ميل دماغي لإهمال الإيجابي وسحقه، وإستحضار السلبي ورفعه، فالتركيز على السلبي يتسيّد ويتفوق على الإيجابي مهما كان كبيرا وواضحا. وسلوك الأرشحة فاعل في وجودنا المعاصر ويظهر في الكتابات بأنواعها، وفي خطابات المنابر ووسائل الإعلام. اقرأ المزيد
مَهلاً مُجَسَّمَـةَ القمـيصِ تـمَــهَّلي! خَلِّي العيونَ منَ المآثِـمِ تَمتَـلي نامَ القميصُ عليكِ كيفَ سَتُقلِقي؟ يأبى الحنانُ عليكِ أنْ تَتعَجَّـلي مهلاً مجَسَّـمَــةَ القمــيصِ فـإنَّـــهُ؛ فتنَ الدلالَ بغـيرِ أنْ تَــتَـدَلَّـــلي ما للنـساءِ لَبِسْـنَ كــلَّ مُــعَـــقَّــدٍ؟! وقميصُ نومٍ فاقَ كلَّ تَخَيُّلي!!! ضاقتْ نُهودُكِ بالقميصِ وظُلمِهِ ماذا عليكِ إذا فَكَكْتِ لِتعْـدلي؟ لهَفي على الزِّرِّ السجينِ بـِعُـرْوَةٍ مغْـلولَـةٍ! ماذا اقرأ المزيد
لكي تكتب عليك أن تشرب من نور الشمس، وأن يتحقق الإشراق في دنياك لكي تنير ما حولك بالكلمات، أما عندما تكون الأعماق دامسة الظلام فأنها ستنضح عتما ودجى. أي أنها ستساهم في زيادة تخبط الناس وفقدانها لبوصلة خطواتها وإنعدام خارطة الطريق. والكثير من الكتابات مدونة بمداد السوداوية واليأس العارم، وكأنها تريد إطفاء أنوار النفوس البشرية، ودفعها للسقوط في متاهات الدواجي الخائبات. اقرأ المزيد
(1) أ رأيْتَ إذْ دخَلَ الشتاءُ على الشتاءْ كمْ مارسَ القدرُ البغاءْ! تصْطَكُّ في الشمسِ السُّحُبْ لا شئَ يدعو للعَجَبْ! فالعـدلُ تعجِنُهُ السماءْ والعـدلُ تخبزهُ السماءْ والعـدْلُ تأكلهُ السماءْ! مـاذا لنا؟ مـاذا لنا؟ لا شئَ! لو دخلَ الشتاءُ على الشتاءْ فـلحِـكمةٍ!!! وإذا اسْتطالَ الدودُ في كَبِـدِ المساءْ فـلِحكـمَةٍ!!! وإذا اشْـرَأبَّ الفقرُ منْ صحْنِ النزيفْ وابْـتَلَّ بالوسَخِ الرغـيفْ فـلِـحكمـةٍ!! يا للشقاءْ! اقرأ المزيد
لكل بناء أساس، وبدون أساس متين لا يتحقق البناء القوي الأمين. وهذه قاعدة تنطبق على المشاريع والبرامج والتطلعات الإنسانية بأنواعها، ولكي تبني دولة قوية عليك أن تبدأ بوضع الحجر الأساس للقوة المطلوبة، ويأتي في مقدمتها بناء الإنسان فيها، فالإنسان هو اللبنة الرئيسية في أي مشروع إستثماري إقتداري يتطلع نحو الغد الأفضل. إذا أهملنا بناء الإنسان، فلا قيمة في المجتمع لأي بناء، لأنه منفصل عن واقعه ومنقطع عن إرادة الإنسان فيه، فيبدو غريبا أو متطفلا عليه، وبهذا يتحقق الصراع ما بين الإنسان اقرأ المزيد
(1) شُـدِّي اخْلَعي/ اغْتَسِلي ارْكَعي انْتَثِري عَلَيْ وتَعَـمَّـدي بعطورِ نهري الكَوْثرِي وتَبَـرَّئي وتَحَرَّري إني نَـبي! ونَبِــيَّـــةً أصبحتِ لا شكٌّ لَـدَي صُبِّي خمورَكِ واسْقِني لا تفزعي فالخمرُ حَلَّلَـها لنا الدينُ الفَتِي! هيا اسْطَعي وتلألئي يا نجمةً لمَّـاحَةً في أفقِ ديجورٍ غَبِيْ أنا هارِبٌ من داخلي من خارجي من كلِّ قيدٍ هاربٌ منْ كلِّ شَـيْ اقرأ المزيد
العقل: إدراك الأشياء على حقيقتها بالجملة، ومظهره التمييز بين الخير والشر، اللامعقول: ضد العقل توحل: تلطخ بالوحل (الطين الرقيق) ووقع فيه ما قيمة الخطاب العقلي في واقع يهيمن عليه اللامعقول؟ مجتمعات الأمة في وديان العواطف والانفعالات الملتهبة الضرورية لتمرير المشاريع وتأمين المصالح، وهي غير قادرة على تفعيل العقول، بل كل التوجهات تسعى لتعطيلها، وتحويل الناس إلى أشياء أو دمى تحركها وسائل الإعلام المطبلة لإرادات الآخرين اقرأ المزيد
كانَ البدْرُ بـلا بَصَماتِ كانَ مريضًا كالنجْـماتِ مُـلتَفًّـا بوشاحٍ أسودْ! مُنْكَمِـشًا كرُفاتِ رفاتِ! كانَ الكونُ يَغـُطُّ ويَهذي ويُؤنِّـبُ كلَّ الضَّحِـكاتِ كانَ يُغَـيِّرُ بعضَ الكذبِ ليُصَـدِّقَ كلَّ الكَـذِباتِ! (2) وأنا كنتُ فـتًي مشبوبًا! في العشرينَ وكنتِ فتاتي جئتِ إليَّ لَثمـتِ ضَحِكتِ وتراقَصْتِ على نبضاتي فأدَرْتُ حَـواليكِ ذِرَاعَي اقرأ المزيد
أول مرة سمعت باسمه عندما سألني أحد الأساتذة الأجانب عنه، وهل شاهدت فلمه، ووجدتني أجيبه باستحياء، وأظهرت له عدم قدرتي على تزويده بمعلومات، فهو يعرفه وأنا لا أعرفه، وشاهد فلما عنه، وأنا من الجاهلين به. وحينها قررت أن أبحث عن أحمد بن فضلان، فوجدته من الرحالة المولودين في بغداد، وولادته غير واضحة التأريخ، لكن المدوّنات تذكر أنه عاش في القرن العاشر الميلادي، وعاصر المقتدر بالله (283 - 319) اقرأ المزيد
قد لا يؤمن البعض بالمؤسسات الدولية، وقد يستخفون بمحكمة العدل ولا يرجون منها خيراً، ولا يتوقعون منها عدلاً، ويعتبرون اللجوء إليها مضيعةً للوقت واستنزافاً غير مجدٍ للجهد، وقد يكونون على حقٍ في رأيهم، فهي في نظرهم لا تختلف عن أيٍ من مؤسسات الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، التي تخضع كلها للنفوذ والهيمنة الأمريكية البريطانية، التي تتدخل في قرارتها وتعيين قضاتها، وتفرض أجندتها، وتثبت فيها وتشطب منها ما تريد، وتمارس الضغوط على قضاتها، وتتحكم في مسارات القضايا قبولاً أو رفضاً للشكل والمضمون، وتبتزها اقرأ المزيد