اتسم عصر الحداثة بسمتين أساسيتين وهما: الأول القطيعة عن كل شيء لاهوتي ومتعالي عن حقيقة الإنسان المادية والثاني القطيعة بالعلاقة بين كل شيء أخلاقي وديني ولكنه لا يمكن الفصل بين التعالق والتشاكل بين مفهوم الحداثة وماهية الإنسان فكلاهما يتعكز على الآخر ويستمد أبجدياته من الآخر اقرأ المزيد
(1) عيناكِ وطَرْفُ الأجـفانِ والهُدْبُ الأقصَرُ غَطَّاني عيـناكِ وبرقٌ مسحـورٌ منْ قـلبِ العتْمَةِ ناداني! ومَـداخِلُ كونٍ سِـرِّي للعـرْشِ الشاغِرِ أرقاني وزمانٌ يسخَرُ من زمني وممَالِكُ نِـعْمَ الأوطانِ!! (2) عينـاكِ وسِـرٌّ بينهُـما وفُضولٌ يحرِقُ شرياني أ مُـؤامَـرَةٌ ما بيْنَهُـما؟ أمْ تَسْـلِيَةٌ للسُّـلطانِ!؟ اقرأ المزيد
محطات التلفزة العربية تزدحم بالبرامج العبثية التي لا تنفع، وتهدر الملايين عليها، دون جدوى للأمة بأجيالها المتوقدة الطاقات والتطلعات. برامج غنائية، رياضية، وغيرها مما لا يجدي ولا يطعم من جوع. فلماذا لا توجد برامج لرعاية الأفكار واستثمارها؟! لماذا لا تقوم الدول التي تهدر الملايين على برامج دعائية فارغة، بإطلاق برامج تحفز الشباب على طرح أفكارهم وتقيمها والاستثمار فيها، أ اقرأ المزيد
الشر يصول ويجور والخير يتداعى ويخور، والناس في ضلالة وثبور، كأنها تلبس الأكفان وتسعى إلى القبور، في عالمٍ أصبحت فيه الأكاذيب شعارات للشرور, فترتدي أجمل الثياب لتفجر الحياة وتعقد الأسباب، وترمي بالشعوب إلى وديان التلاحي والخراب. الشر سلطان والخير مقعد حيران، يشكو من أسره واحتدام الصراع ما بين الإنسان والإنسان، حتى صار الدين ضد الإيمان، وتحولت القيم إلى رصاص وبارود، وصمامات أمان يتم سحبها لكي تحقق الدمار والبهتان. اقرأ المزيد
كلمتان من النار! تعالي! كلُّ أحاديثِ الصبحِ مواتْ فتعاليْ يا ذاتَ الثائرَةِ الحَـرَّي يا كافرَةً باللاتْ!! نعتنقُ الفاحِشةَ الكبْرى ونطاردُ في الليلِ الكلماتْ عقبُ سيجارةٍ أنا رجلٌ ما قدْ رماني بِداخلِ امرأةٍ ما!! اقرأ المزيد
تعبير.. تأثير.. تغيير جارنا الشاب الملتحي صاح قائلا: ما قيمة المظاهرات الحاشدة التي تخرج كل أسبوع حول العالم طالما أن القرارات والمواقف الرسمية ما تزال في مصلحة القتل والعدوان ودعم القتلة المجرمين؟؟ قلت له: هذه المظاهرات هي جزء من ممارسة حرية "التعبير"، وتقول الأرقام أن الأعداد تتزايد، لكنها ما تزال دون مستوى "التأثير" الذي يمكن أن يؤدي إلى "تغيير" في القرارات والمواقف الداعمة للإجرام، وهذا دورنا. قلت وأكرر أن الضغط على دوائر صنع القرار ما زال ناعما، هذه التظاهرات تجتمع ثم تنفض دون أن تتطور هذه التحركات، ومن أمثلة محاولات التطوير الضغط على أعضاء المجالس النيابية، وعلى اقرأ المزيد
(1) اشربي بعضَ المياهِ المعدنيَّهْ اسكبِي بعضَ المياهِ المعدنيهْ واغْسِلي وجهي من الرملِ المُغرَّي دلكيني ها أنا عارٍ تمامًا مثلما أمي رمتني فاغسليني واستري بالحُبِّ جُثماني المعرَّي نحنُ فوقَ الشاطئِ العاري فهيا: قلِّديني! قلديهِ! واسْتقيلي منْ ذنوبِ الشرْقِ هيا: مزِّقي سجانَ نهديْكِ اقتليهِ اقرأ المزيد
سؤال يستحق البحث والدراسة، فالحضارات السابقة اندثرت لأسباب تفاعلت فيها وانقضت عليها فأنهتها، فالقوة الخارجية مهما تعاظمت لا تستطيع إفناء غيرها بالكامل. عبر العصور برزت حضارات وغارت في غياهب المجهول، وما عاد لها سوى الأثر، والعلة أن الحضارة عندما تنطلق تُراكم أسباب القضاء عليها من داخلها، وبموجب هذا السلوك العدواني اللاواعي على جوهرها تنسحق وتغيب والأمثلة متعددة. اقرأ المزيد
الحج إلى غزة والحج لغة تعريفه: القصد. شهران على بدء الطوفان، طوفان دم شعب بطل يتحدى وحده عوالم وطواغيت وجيوش ومصالح المجرمين المتواطئين وعجز العاجزين. تتعالى وتتوالى صرخات أهلنا: أين أنتم يا أمة؟؟ ولسان حال الأمة يرد: ندعو لكم.. تحب أمي مشاهدة البث المباشر من بيت الله الحرام، وكلما مررت أمام الشاشة رأيت أعدادا كبيرة تكاد تملأ صحن المسجد - حول الكعبة - صلاة وطوافا. اقرأ المزيد
الساقط في البئر بحاجة لمن هو خارجها لينقذه، فلابد لمن يدلي بدلوه ليخرجه منها، وفي قصة يوسف تعبير واضح عن هذا المعنى المطلق. إنه قانون سلوكي محكم، فالساقطون في البئر لا يتمكنون من الخروج منه لوحدهم، بل بقوة خارجية، وبعض المجتمعات تحولت أوطانها إلى آبار سحيقة العمق، وتحاول الخروج منها، فتجد مَن يواري عليها التراب، ويتخذها أعداءَ بعض. اقرأ المزيد