شكرا جزيلا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
أنا صاحبة موضوع آسفة لعدم الاستئذان من منتدى أستاذ عمرو خالد أعتذر لأنني أرسلت مشكلة أولا قبل الرد على رسالتكم, وأعتذر أيضا لتأخري في تقديم الشكر لكم ولكن ظروف تعطيل الموقع وانشغالي قليلا حال دون تقديم الشكر قبل ذلك, ولكنني حاولت إرسال هذه الرسالة أكثر من مرة لكن دائما تظهر رسالة أنه لا يوجد استقبال راسائل حاليا وأحمد الله أن تمكنت من إرسالها هذه المرة.
شكرا للدكتور أحمد عبد الله والدكتور وائل أبو هندي للرد على رسالتي جزاكم الله خيرا ووفقكم إلى ما يحب ويرضى. طلبت من مدير المنتدى السماح لي بإضافة اسم الموقع الخاص بكم أو معرفة السبب وراء عدم السماح بوضع أسماء مواقع أخرى طالما فيه فائدة للأعضاء ولم يصلني رد حتى الآن ولا أعرف لماذا.
وعن نقلي للموضوعات أو حلول المشكلات من موقعكم فأنا أنقل بعض المقالات على شكل مقالات كما هي "كما ذكرت من قبل" أو أنقل حلا لمشكلة ما على شكل مقال أيضا إذا كان الحل يتضمن ردوداً أو نصائح عامة أو ربما يتصادف وجود مشكلة ما مشابهة لمشكلة تم عرضها في موقعكم والرد عليها وهنا لا أنقل ردكم على إحدى المشكلات ووضعه كحل لمشكلة أخرى مهما تشابهت المشكلتان, فمثلا إذا كانت المشكلة خاصة بشخص يريد الزواج ويسأل عن السن المناسب للزواج فأنقل ما قاله الدكتور عمرو أبو خليل في رده على مشكلة السن المناسب للزواج وهكذا, وفي جميع الحالات أذكر أن هذا الحل منقول عن الدكتور فلان في أحد المواقع للاستشارات النفسية ورأي الدكتور هو كذا. والغرض في جميع الأحوال الاستفادة بالمعلومات القيمة التي ترد في مقالاتكم أو حلول المشكلات إلى ترد إليكم.
وأنا لا أذكر أنني شكوت من تأخر الرد وإنما قصدت بقولي "لم يصلني الرد بعد" هو رد صاحبة المشكلة فلم يصلني ردها على حل المشكلة الخاصة بها. وأنا في الحالتين ذكرت المشكلات بكلمات أصحابها وربما لم أذكر في مشكلة ماهو علاج الكبر ؟ إنها ليست لي أو أنها لشخص آخر من منتدى منتدى أستاذعمرو خالد لأنني كنت مترددة هل أذكر ذلك أم لا وفي المشكلة الثانية وجدت أنه من الأفضل ذكر أن المشكلة لا تخصني.
شكرا لكم ولموقعكم وعسى أن يتقبل الله منا ومنكم.
وشكرا جزيلا على سعة صدركم.
16/05/2004

رد المستشار
الأخت الكريمة: الدال على الخير كفاعله، ورب مبلغ أوعى من سامع، والانترنت شبكة تتيح بحكم طبيعتها العنكبوتية النشر على أوسع نطاق، ولو أن كل زوار موقعنا مجانين قاموا بما تقومين به أنت لاتسعت رقعة الاستفادة، وتحقق فينا قوله صلى الله عليه وسلم "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه" ومن الكلمات والمعاني والإرشادات ما يتضمن تفريج هم أو إصلاح عيب أو تصحيح مسار، أو إيقاظا من غفلة أو تنبيها إلى مسألة، أو حل مشكلة، ومن ينشر الكلمة النافعة شريك في الأجر والثواب دون أن ينقص هذا من أجره وثوابه عند الله، والنبي يقول "الدين النصيحة"، وناقل النصيحة مثل قائلها، وهو صلى الله عليه وسلم يقول أيضا أن الله يدخل بالسهم ثلاثة إلى الجنة صانعه، ومناوله، وراميه، وكذلك "قذائف الحق" فمأجور من يصوغها، ومأجور من يناولها، ومأجور من ينشرها بين الناس لتعم الفائدة، وتنفجر ظلمات الجهل، وعقبات التخلف، وتنكسر قيود العجز بالمعرفة الصحيحة والممارسة السليمة، والله الموفق.
أنت تقومين بجهاد مبارك يملكه كل من يعرفنا، ويجيد استخدام الانترنت، وأنا أرى أن توسعي من دائرة نشرك "قدر الإمكان"، وأرجو أن تكوني بنفسك نواة لمجموعة نشر أوسع تعمل على استهداف الترويج لصفحاتنا، ونشر أفكارنا، وتوصيل ما ينفع من كلماتنا لكل مستخدم عربي للانترنت.
وتحقيق الأحلام يبدأ بفكرة وشخص واحد يحملها على الأقل، وهذا لدينا هنا بالفعل من خلالك أرجو أن تعلمينا بالمواقع الأخرى التي تضعين فيها مقالات لنا لتعم الفائدة أكثر، وأرجو أن يتحمس للقيام بنفس الفكرة آخرون من زوارنا الكرام، ونعد بالتنسيق بينكم أعني بينهم وبينك، إذا تحمس لهذه الفكرة أحد. هناك مئات الآلاف من مجموعات الاهتمام بقضايا مختلفة على موقع "يا هوو" وعلى موقع "الميكروسفت" msn، وهناك آلاف المواقع والمنتديات التي تهتم بالنواحي الاجتماعية والثقافية والعاطفية والجنسية.
ونحن نتناول هذه الشئون جميعا كما تعرفون فهل يمكنكم مساعدتنا في الدخول إلى هذه المساحات بالدعاية لعملنا أو نقل بعضه؟!!
تبقى مسألة إجرائية أخيرة، وهي أن طبيعة الانترنت تتيح وضع روابط في متن النص أو هوامشه بحيث يعرف القارئ من أي مصدر جاءت هذه المعلومات فتكتسب مصداقية أكبر حين تكون المصادر موثوقة وعلمية متخصصة.
وأنا أرجو ممن ينقل عنا أن يراعي ما تراعينه في النقل من حيث المضمون فلا يضع إجابة علي مشكلة معينة بوصفها اختيارا أو ردا على مسألة أخرى مراعاة لاختلاف التفاصيل، ثم الأصل أن يشار إلى اسم الموقع المنقول عنه لاعتبارات الأمانة والمصداقية، فإن لم يكن هذا متاحا لسبب أو لآخر فليس أقل من وضع اسم المستشار صاحب هذا الرأي أو الفكرة لأن القول عندنا لا ينفصل عن قائله. بارك الله جهدك، وأكثر من أمثالك، ولا تحرمينا من متابعة الاتصال، وموافاتنا بما يستجد من "فتوحات" واكتشافات، وجولات هي حصاد تنفيذ فكرتك البسيطة الرائعة.
ويضيف الدكتور وائل أبو هندي، الأخت العزيزة السائلة أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين، وشكرا على ثقتك ليست لدي إضافة بعد ما تفضل به أخي الدكتور أحمد عبد الله، غير أن أحيلك إلى رسالة ظهرت قريبا على استشارات مجانين تحمل نفس معانيك وعنوانها هو: الجائزة الكبرى: هو بقبوله، وأنتم بعمق أفكاركم كما أضع لك هنا المشاركة التي جاءت على تلك الرسالة من أختنا سماح في سوريا الحبيبة تقول تحت عنوان:
"فلتضعوا أيديكم في أيدي عمرو خالد, ولتأخذوا بأيدينا":
"أساتذتي الكرام أضم صوتي لصوت أختي صاحبة رسالة الجائزة الكبرى: هو بقبوله، وأنتم بعمق أفكاركم, ونحن جاهزون أن ننشر هذا الاقتراح على المنتدى ونعمله بشكل رسائل, نحن عندنا غرفة على المنتدى فيها شباب رائعون ومستعدون لعمل أي شيء لنهضة الأمة, وأكثر ما نحبذ أن يكون الشباب واعين, لا يقودهم إلى هذه النهضة ثورة عاطفية, بل تخطيط واع, وفكر ولم....... ولابد فعلا أن تنضم جهودكم إلى جهود الأستاذ عمرو خالد, لنحصل على صناع للحياة بجد... اكتبوا لنا نص الرسالة التي تريدون إيصالها وسنفعل ذلك بأسرع وقت ودمتم سالمين"
ولا تعليق لدينا أكثر من أننا نسأل الله أن يهيىء كل ما فيه الخير لأمتنا الحبيبة، وفقك الله وتابعينا وشاركينا دائما والله المستعان.