لأجل أميري أدمنت القلق م1
الدكتور الفاضل "سداد"، تأملت آخر رد تكرمت به وقرأت الكثير عن عقاقير الزاء، وعن لعنة الإدمان. نجحت في تقليص الجرعة وبفضل الله توقفت لشهور، أقنعت نفسي بأن في الدنيا بذلت الكثير لأصل لما أنا فيه، وأنا هدفي لم ولن يكون يوماً أن أكون سجينة لعقار وتأثيره المزيف، وبمساعدة طبيبة توقفت، آخر عقار صرف لي هو زولفت بتركيز 100.
أوقفت كل العقاقير وبات كل همي هو طفلي وعملي الذي أحب، لكن تنتابني نوبات الهلع، (سرعة شديدة في نبضات القلب، وشعور بدوخة، وشعور وشيك بالموت)، تنتابني تلك النوبات دون سابق إنذار حتى توقظني من النوم، وتبقيني في حالة ترقب لحدوثها في ظل عجزي عن عمل شيء. لا أعلم أهذا نتيجة لتركي البرومازيبام، أم ماذا؟ ولدي رجفة واضحة في اليدين قد تمتد لذراعي، خطأي كان بالتوقف عن العلاج وإهمالي لمراجعة طبيبتي، بدأت في البحث عن هذه الأعراض، وما قد يناسبها، بدأت بالتشخيص، ووصف الدواء لنفسي (جربت أنافريل) وتركته،، (جربت زيلاكس) وتركته.
طبيعة عملي دقيق، ويحتاج للدقة، عمل مخبري ورجفة يديّ تضعني في موقف محرج لعدم ثبات ووقوع ما في يدي من، ودون حول لي أو قوة وأضف لذلك ترقبي لنوبات الهلع وخوفي من حدوثها أثناء العمل.
أحوالي في بيت والدي سيئة أتعرض لضغوطات من قبل الجميع؛ للتخلي عن حضانة طفلي، ضغوط أخرى أتعرض لها من قبل طليقي الذي رجع من جديد يطالب برؤيته الطفل، ودخولنا في دوامة المحاكم، حكم القاضي له برؤيته ومبيته مع والده أثار قلقي وهلعي، وعبثا حاولت إقناع القاضي بمخاوفي حول طفلي ورفضي لنومه خارج البيت. صعقت عندما وجه لي القاضي كلمة بأن مخاوفي وصلت حد المرض،
رغم هذه الضغوطات لم أقترب من أي حبة مهدىء لكنني أعيش في حالة نفسية سيئة،
وطبيبتي في سفر.
31/07/2015

رد المستشار
شكراً على استشارتك الموقع مرة أخرى.
حسناً فعلت بالتخلص من الإدمان على عقاقير الزاء ولكن استعمالها سابقاً لا يفسر وصف رجفة اليدين. استشارتك لأي طبيب نفسي في هذه المرحلة ستؤدي إلى هذه الخطوات:
٠ سيتم الفحص السريري لتحديد نوع الرجفة. هناك حالات نادرة جداً من ظهور متلازمة باركنسون مع عقار السيترالين Sertraline أو الزولفت. ولكن ما هو أكثر شيوعاً هو الرجفة التي يتم وصفها برعاش الحرك Action Tremor التي ربما أكثر حدوثاً مع هذا العقار مقارنةة بإخوانه من نفس الفصيلة.
٠ سيطلب منك الطبيب الانتظار والتخلي تماماً عن جميع المشروبات والمرطبات التي تحتوي على كافين مثل القهوة والشاي والمرطبات الغازية.
٠ قد يفضل الطبيب سحب العقار واستبداله بعقار آخر مبكراً ومن نفس الفصيلة وأشهرها ايس سيتلوبرام Escitalopram أو لسبراليكس.
٠ العقار أعلاه يساعد في علاج القلق ولكن لا يساعد في التخلص تماما من الأعراض الجسدية المصاحبة للقلق في بعض المرضى. قد يقرر الطبيب ما يلي:
1- استعمال عقار محصر البيتا مثل الأتينلول Atenolol أو البروبرانولول Propranolol.
2- استعمال عقار البريكابلين Pregabalin أو الكابينتين Gabapentin.
هذه العقاقير حرجة وليس من الصواب أن أدرج برنامج استعمالها خشية أن تعالجي نفسك بنفسك. تحتاج هذه العقاقير إلى إشراف طبي.
ولكن هناك أيضاً أزمة حضانة طفلك. لا تتخلي عن حضانته ولا تحرميه أيضاً من رعاية والده وعليك التعامل مع زوجك السابق بصورة حضارية والالتزام بقرار القضاء. حاولي التخلص أو حل الأزمات والانتباه إلى احتياجاتك في الحياة.
وفقك الله.