الفصام واضطراب الهوية الجنسية م5
الفصام واضطراب الهوية الجنسية م4
مرحبا دكتور سداد؛
الفترة اللي راحت قبل شهرين تقريبا شاهدت فيلم وثائقي عن منظمة معروفة وعرضوا لقطات لناس تم قتلهم وعرضوا لقطات لشخص قبل قتله بطريقة بشعة "لم يعرضوا مشاهد القتل" مما دب الخوف في قلبي وعندما كتبت اسم الوثائقي في اليوتيوب وجدت نفس الأشكال اللي طلعت في الوثائقي يسرحون ويمرحون في التعليقات ويستهزئون بمن تعاطفوا مع الضحية مما زاد الطين بلة وشعرت بعدم الأمان.
لم أسكت ورديت عليهم وعارضتهم وشتمتهم على تفكيرهم الإجرامي لكن موقفي كان ضعيف جدا بعكس أحد الأشخاص الذي كان يتكلم عن الإنسانية وكان بطل في نظر عيني بأسلوبه وقوة ثباته على الحق لكن أنا حذفت حسابي وكل شيء يخصني لأني أصبحت إنسانا مضطربا خائف سارح طول الوقت وأحلامي كلها قتل ودماء وأيام أنام وأيام لا أنام.
الشيء الغريب يا دكتور ووالله إني كنت أشعر أني مراقب ومعرض للخطر. ظننت في البداية أنه الفصام لأنه ليس لأول مرة أشعر فيها أني مراقب. لكن إحساسي يا دكتور أحيانا يكذب وأحيانا لا. وأنا مازلت مستمر على السوليان. ذهبت عند الدكتور وأخبرته بالذي حصل فأخبرني بأني تعرضت لصدمة وليس بشرط أن يكون أعراض الفصام. شكيت إني أصبت بالبارونيا لأن من أعراضه هو الذي ذكرته لك سابقا.
الحمدالله بعد مرور شهرين استقرت حالتي النفسية مع مرور الأيام. لكن النوم كان مضطربا جدا وقتها حتى مع أخذي لدواء الريمرون بعد أن ذهبت عند الدكتور أعطاني دواء ابلفاي ربع حبة لأسبوع ثم نصف حبة لباقي الأيام 10 مغ والسوليان حبة 200 ملغ ودواء زيت السمك حبة في النهار وحبة في الليل والزبركسا 5 مغ في الليل. وهذا الكلام قبل أسبوعين ومن بعدها استطعت النوم.
أنا أعرف جيدا أن الدكتور سداد لا يوافق على إعطاء المريض أكثر من دواء للفصام لكن عندما قرأت روشتة الأبلفاي وما هي الأعراض التي يعالجها شعرت أنه دواء رائع.
بعد مرور أسبوعين تقريبا لا أشعر بتغير غير تحسن النوم. اثنان من الدواء تعتبر أيضا من مثبتات المزاج والدكتور دائما يصرف لي مثبتات المزاج. وقد صرف لي قبلها دواء التوباماكس وكنت متحمس لأخذه واستخدمته لمدة شهر لأني كنت أريد أن أنحف لكن يبدو أنه تسبب فيني حيث أخبرني الدكتور أن سبب لي "بعض الهواجس"
الدكتور لا يعطيني اسم للأمراض التي أعاني منها لكن تعريف فقط من غير مصطلح.
السؤال هو :
ما رأيك يا دكتور في خلطة الأدوية؟
لماذا لا يستجيب جسمي للأدوية على كثرة الأدوية التي أخذتها؟
بعد أن عملت تحليل لهرمون الحليب وجدته مرتفعا بسبة السوليان.. فهل هذا دليل على نقص هرمون التسترون؟ آخر تحليل عملته قبل 6 سنوات
أنتظر ردكم
وشكرا
22/1/2016

رد المستشار
شكراً على مراسلتك الموقع وتمنياتي لك بالشفاء.
لكل عقار:
مفعوله العلاجي
أعراضه الجانبيةولكل مفعول علاجي في الطب النفسي هناك مجموعة من العقاقير يختلف كل عضو في هذه المجموعة عن الآخر بأعراضه الجانبية وأما الاختلاف في المفعول العلاجي فهو اختلاف ثانوي والغالبية العظمى من الدراسات العلمية تشير إلى تقارب المفعول العلاجي ونادراً ما تصدر دراسة علمية تبشر بأن واحدا من العقاقير فعاليته أفضل من العقاقير الأخرى.
نتائج الخليط من العقاقير من نفس الصنف في الطب النفسي:
1 - قد تحصل أو لا تحصل على المفعول العلاجي.
2 - تحصل على الأعراض الجانبية لكل عقار.
على ضوء ذلك يمكن القول بأني غير مقتنع بهذا الخليط من العقاقير ولا أضيف على ذلك.
الاستجابة العلاجية تتعلق أولاً بما ورد أعلاه وثانيا مدة العلاج. العقاقير لوحدها لا تكفي ولا بد من برنامج علاجي اجتماعي ومهني لتأهيل المريض للتعامل مع أعراض مرضه والسيطرة عليها. علاج الفصام يتطلب العقاقير مع التأهيل الاجتماعي والنفسي والثقافي. دون ذلك فهو علاج من الدرجة الثانية.
أما السؤال الثالث المتعلق بهورمون الحليب أو الرضاعة فلا علاقة له بهرمون التستسرون. لا حاجة لعمل التحليل إلا إذا كانت تعاني من تضخم واحتقان الثدي.
وفقك الله.ويتبع>>>>: الفصام واضطراب الهوية الجنسية م6