استمناء لا إرادي..!؟
السلام عليكم، في البداية أشكر القائمين على موقع مجانين فهو موقع "رائع".. أما عن مشكلتي فهي باختصار: استمناء لا إرادي -لا ادري إن كان له مسمى علمي- حيث تتكرر معي هذه الحالة كثيراً خصوصاً بالليل، بعد اسيقاظ مفاجىء، ولا أجد نفسي إلا وجسمي مسيطرا عليه من قبل شخص آخر وعقلي في حالة تخدير وشهوة قوية، علماً أنني لا أفكر بأي خيالات جنسية قبل النوم، ومقاطع للأفلام الإباحية والعادة السرية منذ سنين ولله الحمد..!
أرجو من الإخوة الكرام أن "يشخصوا لي الداء، ويوصفوا لي الدواء"، فالأمر محرج جداً حيث أنني أعيش في غرفة مشتركة، وتتكرر معي هذه الحالة كثيراً، مع حركات الاستمناء، من غير القدرة على السيطرة على الوضع.
حاولت كثيراً التخلص من هذه العادة، ولكن بلا فائدة، حتى وصل بي الشك أحيانا أني ممسوس أو مصاب بمرض روحي، فكثيرا ما كنت أنام على صوت القرآن والأذكار، ولكن حينما أسيتقظ فجأة أجد نفسي قد أغلقت الجهاز، وبدأت أمارس العادة السرية، وعقلي مشتت بالكامل.
ملاحظات:
* غالبا ما تأتيني الحالة بعد النوم بفترة قصيرة (دقائق قليلة).
* نادراً ما أستطيع أن أوقف نفسي قبل حالة الذروة (أغلب الأحيان لا أستطيع).
* لا أجد في نفسي شهوة قبل النوم، ولا أفكر بخيالات جنسية.
* ملتزم بالصلاة -الحمدلله- ولا أمارس العادة السريَّة، ولا أاشاهد أفلام إباحية.
4/9/2016

رد المستشار
"أخي الكريم"..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تمنياتي لك بموفور الصحة ودوام العافية.
قرأت شكواك الكريمة عدة مرات وأحسست تداخلا في المعاني والمصطلحات الطبية وغير الطبية، وتأسيسا للرد على شكواكم طبيا أجدني أؤكد عليكم واذكركم بوجود فارق في الاصطلاح بين "الاستمناء" وهو فعل يحدث أثناء الوعي واليقظة ويعرف عند العامة بـالعادة السرية، وهو يختلف عن "الاحتلام" وهو فعل يؤدي إلى خروج المني من الذكور أو إفرازات من الأناث أثناء النوم حصريا، ولا يشترط مصاحبة أحلام جنسية لحدوثه
أعتقد أنك تقصد النوع الثاني وهو "الاحتلام"، وهو ظاهرة تحدث غالبا في مرحلة المراهقة وبداية الشباب ولكنه قد يحدث في أي وقت من العمر بعد البلوغ. أحياناً يستمر الاحتلام أشهر وسنوات، مما يرهق الشخص ويسبب له الإحراج، ويمكن أيضا أن تحدث هزات عفوية أثناء ساعات اليقظة في كلا الجنسين.
أيضا وتيرة الاحتلام متغيرة للغاية. ولا يوجد ارتباط حصري بمدى ممارسة العادة السرية من عدمها. بعض الرجال يحدث لهم الاحتلام على فترات متقاربة، وبخاصة لدى غير المتزوجين أو المنقطعين غن إقامة العلاقة الجنسية لفترة طويلة، كما يزيد معدل الحدوث عند زيادة الضغوط كوسيلة لا شعورية لتحمل التوتر الشديد الحاصل أثناء اليقظة وتفريغ هذه الطاقة أثناء النوم.
لا أنصح بالخضوع لأي نوع من العلاج، واعتبر ذلك من الظواهر الفسيولوجية، إلا أنني أنصحكم بمتابعة طبيبكم النفسي إذا كنتم تعانون من قلق/توتر/أرق مستمر، ولربما ساعد ذلك على تقليل أو منع ظاهرة الاحتلام المتكرر إذا كانت هناك علاقة واضحة بين حدوثها وبين حالتكم النفسية في الوقت الحالي.
تمنياتي أن أكون وفقت في مساعدتكم، وأن يصلني خبر تعافيكم في القريب العاجل
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
٠ ويضيف د. وائل أبو هندي الابن الفاضل "عبد الله" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على الثقة، أشكر أخي المستشار د. محمد عبد الغني على رده عليك إلا أنني أجد نفسا أميل إلى تشخيص ما سميناه زملة الاستمناء الليلي من اعتبار ما يحدث معك مجرد احتلام، وأترك لك بعض الارتباطات التي توضح المقصود:
وأيضا زملة الاسترجاز اللا إرادي!
رهاب الاستمناء نهارا وزملة الاستمناء ليلا !
الاحتلام خبرة النائم الجنسية بين العلم والدين