الاكتئاب الرديد : واصل مراجعة الطبيب م
نصائح تقنية وتسويقية لرسالة مجانين
نصف رهاب أم ماذا ؟
السلام عليكم ورحمة الله؛ أكتب إليكم بعد غياب وتعب. ذهبت إلى طبيب كانوا قد نصحوني به فشخص حالتي بالوسواس القهري والقلق المعمم المترافق مع اكتئاب خفيف.
كنت أتناول إيفكسر جرعة عالية 150 صباحا و150 مساء هذا عندما ذهبت إلى الطبيب فوصف لي حبة أنافرانيل واحدة في اليوم مع الإبقاء على إيفكسر كما هو وبدأ مشواري مع هذا الطبيب تحسن النوم كثيرا بتأثير الأنافرانيل ولكن الوساوس لم تذهب وهي أنني كلما رأيت فتاة يخطر ببالي أنها لا يوثق بها من مظهرها وتخون بسهولة إذا ارتبطت وأنها غالبا لديها تجارب جنسية.
هذا الوسواس في الطريق أما في المنزل فتكون على شكل اجترار أفكار قصص نساء خائنات تركيب قصص ومواقف أضع نفسي بها مع شعور بالضيق الشديد الذي وصل مؤخرا إلى تخيل نفسي أطعن أو أضرب النساء كأنه شعور بالإهانة أو الاضطهاد وراء ذلك.
أنا مشتت قليلا لذلك السرد سيئ فاعذروني.
أنا بدأت مع طبيبي منذ عام تركت خلالها الإيفكسر وأخذت مكانه زولفت عيار 50 حبتين باليوم وأنافرانيل 25 3 حبات باليوم.
خلال العام هذا التزمت بعمل لأنني كنت أنام باكرا وأستيقظ باكرا 6 صباحا، ولكن في آخر 4 شهور بدأت حالتي تتدهور تدريجيا وبشكل مستمر. علمت أنني أدخل في نوبة اكتئابية لم أختبر مثلها إلا منذ سنتين ونصف.
اضطرب النوم بالتدريج إلى أن أجبرني اضطراب النوم على ترك العمل هنا بدأ يتسارع التدهور بشكل كبير وخلال شهرين كانت النوبة في ذروتها وكانت أعراضها هي:
1- انعدام الرغبة بالعمل أو الاهتمام بأي شيء / كان هذا العرض متطرفا
2- انعدام الرغبة الجنسية بعد أن كانت هي الشيء الوحيد الذي قد يثير اهتمامي قليلا في ذروة النوبة
3- غضب دائم ومتطرف
4- الرغبة في ضرب وطعن النساء وتخيل ذلك
5- اضطراب نوم عنيف سيطرت عليه بالكلونازيبام عيار 2 نصف حبة صباحا/مساء
6- التفكير الدائم بالموت واستحبابه وانعدام الخوف منه
7- عدم القدرة على الخروج من المنزل وبغض الخروج منه والشعور بالضيق الشديد والتوتر عندما أفكر في الخروج منه مع أنني على علم مسبق بأنني إذا خرجت فسينشرح صدري ويتغير مزاجي للأفضل وسأكون مرتاحا جدا إلا أنني لا أخرج إلا بصعوبة شديدة/ هذا العرض أثار استغرابي لأنني أعلم أن المصابين بالرهاب إذا خرجوا من المنزل لا يهدئون ويرتاحون إلا عندما يعودون إليه ويضطربون جدا خارج المنزل.
8- ذاكرتي اضطربت وهبط أدائها جدا وانعدم التركيز بشكل عام
قمت بالذهاب إلى طبيبي فشخص أنه قلق عنيف مع اكتئاب خفيف فقام بزيادة الأنافرانيل حبة واحدة ليصبحوا 4 حبات عيار 25 مع الإبقاء على زولفت 50 حبتين باليوم وأضاف إليهم نصف حبة ليبونيكس "كلوزابين" وقال لي ارفعها إلى حبة إذا لم تتحسن
لم أعلم أن الليبونكس هو الاسم التجاري للكلوزابين إلا عندما اشتريته ولمعرفتي المسبقة بهذا العقار وأعراضه الجانبية رفضت تناوله، قلت سأراجعه بعد أسبوعين لأنه يغادر المنطقة كل أسبوع لمدة أسبوع.
بعد بضعة أيام انقطع الأنافرانيل من الصيدليات فكلمت طبيبي وقال استبدله بـ "توفرانيل" إلى حين عودة الأنافرانيل للسوق وهنا حدث ما لم أتوقعه فقد تحسنت كثيرا على التوفرانيل وذهبت أغلب أعراض الاكتئاب ولم يبقى سوى عدم الرغبة وبغض الخروج من المنزل: فما هذا العرض؟ وبقي بشكل طفيف جدا رغبة أحيانا بضرب فتاة بدون سبب، كما بقي توتر دائم خفيف.
هذا ما حصل معي منذ أن ذهبت إلى الطبيب الجديد ولي الآن على توفرانيل قرابة الشهر ونصف ولكن لدي فضول شديد لأعلم ما هو العرض الذي يمنعني من الخروج من المنزل وممارسة أي هواية أو نزهة أو نشاط حتى وصل الأمر أنني أجلت ذات مرة الذهاب للصيدلية لشراء الدواء.
طبيبي قال لي هذا قلق ولكنني لم أقتنع كثيرا أو لم أفهم ماذا يقصد، إلى متى أستمر على كلونازيبام هل يضر تعاطيه لفترة طويلة؟
وهل هناك شيء تنصحونني به؟
9/9/2016

رد المستشار
شكرا على مراسلتك الموقع.
سأكتفي بالإجابة على أسئلتك رغم أني أود أن أقول حسنا فعلت بعدم استعمال الكلوزابين Clozapine. العرض الذي تشير إليه هو أحد أعراض الاكتئاب ومن الأفضل وضعه في إطار عدم التلذذ Anhedonia. يمكن كذلك وضعه في إطار آخر سلوكي وهو السلوك التجنبي Avoidance Behaviour ورغم أن هذا السلوك يضعه الكثيرون في إطار التجنب من القلق ولكنه أيضا من أعراض الاكتئاب.
السلوك التجنبي وعدم التلذذ من الأعراض المتبقية Residual بعد الاستجابة للعقاقير المضادة للاكتئاب. يستحسن أن تتناقش مع طبيبك حول جرعة العقاقير.
لا يوجد أي دليل علمي يثبت بأن فعالية عقار التوافرنيل تختلف عن الأنفرانيل.
حان الوقت أن تسحب الكلونازيبام تدريجيا فهو لا يختلف عن الدايازيبام Diazepam في فعاليته ولكن تحت إشراف طبي. نصيحتي لك أن تستمر على العلاج لفترة طويلة وتحت إشراف استشاري لغرض مراجعة جرعة العقاقير والوقاية من تكرار النوبات.
وفقك الله