هل هذه أعراض القلق؟؟ أرجو المساعدة فأنا متعبة نفسياً!!
أنا بنت عمري ١٩ سنة وأدرس في الجامعة، بدأت مشكلتي حين أحسست بألم في كتفي الأيمن يمتد إلى الثدي ويسبب حرقة في الثدي واليد اليمنى، هنا بدأت أشعر بالخوف الشديد أن يكون شيء خطير أصبحت أوسوس كثيراً, ذهبت لعدة أطباء جلدية نساء طوارئ عظام قالوا أنه شد عضلي فقط وعملت سونار لثدي وأشعة سينية لمنطقة الصدر كامل مرتين!!
أرسلوني إلى العلاج الطبيعي فذهبت مرة واحدة فقط بدأت الآلام تخف واختفت لمدة شهر في هذه المدة كنت قلقة جداً من الأمراض الخطيرة, أولهم سرطان الثدي خفت أنهم لا يستطيعون اكتشافه وكنت أرتجف في الليل من الخوف الشديد وكان يصاحب ألم يدي تنميل كل هذا حدث في أكتوبر, وأيضاً بدأت أوسوس في سرطان العظام وسرطان الجلد أي كان عندي شامة على الثدي الأيمن ففكرت بأشياء كثيرة مع أن مظهرها طبيعي لكن لم أكن أنتبه لها أبدا وكان لي مثل الأثر في وجهي, وأيضاً وسوست وذهبت لأطباء جلدية وقالوا أنه طبيعي وعملت فحوص دم مرتين وكله طبيعي وتخطيط قلب مرتين!
أصبحت مجنونة بعد مرور شهر نوفمبر كنت أصبحت أفضل ونسيت قليلاً لكن هناك خوف من الأمرض الجلدية الخبيثة بداية شهر ديسمبر رجع الألم في كتفي مرة أخرى في الأيسر هذه المرة وأحيانا الأيمن وبدأت أخاف مرة أخرى وأبكي من الخوف, أخبرت أبي قال إنك توسوسين لكن لم أقتنع رجعت أكتئب أعراضي في قوقل وقرأت بالصدفة عن أمراض منها التصلب المتعدد فخفت منه كثيراً وأصبحت أفكر ماذا سيحدث لو أني مريضة فيه!!
وأنا عمري صغير ذهبت لطبيب أعصاب وأخبرته عن الألم في كتفي الأيمن وعمل لي فحص سريري فقط وقال لشيء لم أقتنع طلبت أشعة رنين مغناطيسي رفض في البداية كان يريد عمل أشعة سينية, لكن أبي قال لقد عملنا هذه الأشعة مرتين فقال أيضاً لا حاجة لشيء أصريت على الرنين وكنت أريد لكامل الجسم لكن رفضوا وفقط عملوا من الرقبة للعامود وبكيت لأني أريد كاملاً لأطمئن حزنت وفقدت شهيتي ولم أكن أنام,
أصابني أرق أحس بشيء في عضلات جسمي مثل النبض وألم في كتفي الأيسر يأتي النبض ويختفي فجأة وأحيانا أحس بوخز خفيف, وقرأت أنه من أعراض التصلب لكن قرأت أيضا أنه من أعراض القلق والهلع. حاولت أن أقنع نفسي أني بخير لكن لا أستطيع لا أحس بسعادة في داخلي وإذا اشتكيت يقولون وسواس لا أحد يحس فيني أريد أن أعرف هل أنا مريضة وهل أحتاج رنين للرأس.
علما أني قد مررت بمشاكل عائلية كثيرة أمي وأبي دائما على نزاع وهم لا يحدثان بعضهما من سنة وأكثر وأمي تطالب بالطلاق وحدثت الكثير من المشاكل والعراكات وآثارت فيني الحزن لكن دائماً أنسى وأتجاهل مشاكلهم
أرجوكم أخبروني ماذا أفعل أنا خائفة من هذا المرض بتحديد التصلب المتعدد أحس بآلام في العضلات ونبض فيها
أرجوكم أفيدوني فأنا محبطة وخائفة جداً
24/12/2016

رد المستشار
أهلا وسهلا بك على الموقع.
بدأت أعراضك بألم أعقبه خوف شديد تحول إلى أفكار وسواسية عن الصحة (أشعر بالخوف الشديد أن يكون شيء خطير أصبحت أوسوس كثيرا، قلقة جدا من الأمراض الخطيرة, أولهم سرطان).أعقبها تسوق طبي (جلدية نساء طوارئ عظام العلاج الطبيعي) مع تشخيصات مختلفة. أعقبها البحث الذاتي (رجعت أكتئب أعراضي في قوقل، أصريت على الرنين) أعقبها أعراض الاكتئاب (لا أستطيع لا أحس بسعادة في داخلي، حزنت وفقدت شهيتي ولم أكن أنام, أصابني أرق).
عزيزتي
حالتك بها من الوضوح ما يجعل مرورك على الأطباء وعدم النصح بطبيب نفسي منذ البداية خطأ طبي لا يغتفر.
لديك خليط من القلق العام مع وسواس المرض الذي قد يصل أحياناً إلى الوهام.
وللأسف لقد سرت في الاتجاه الخاطئ منذ البداية وعليك تعديل المسار والذهاب من فورك إلى الطبيب النفسي لتأكيد التشخيص أولا وللتأكد من عدم وجود اضطراب في الشخصية وبعدها الدخول في البرنامج العلاجي دوائياً ونفسياً الذي أتوقع أن يأخذ فترة طويلة نسبياً، فلا تقلقي من ضعف الاستجابة في البداية ولا تتوقفي عن العلاج كما لا تتنازلي عن جلسات العلاج النفسي فهي تمثل 60% من تحسنك إن شاء الله.