وسواس التحول الجنسي وتكيسات المبيضين ! م2
مرض السرقة
السلام عليكم أنا أريد أن أشكو لكم همي وقلة حيلتي عسى أن تساعدوني أنا منذ كنت صغيرة كنت أذهب إلى الأسواق مع أمي وأبي فكانوا يخبرونني أن أفتح الحلويات وآكل وكنت أرمي الكيس ولا أحاسب عليها
تدريجيا تعودت أمد يدي على أموال أبي وأسرق وأسرق من صديقاتي وأسرق في السوبر ماركت وفِي كل مكان وأسرق أشياء تافهة للغاية
الآن لم أعد أستطيع أن أمنع نفسي من هذا السلوك السيئ أرجوكم ساعدوني ما علاجي أريد علاجا أي شيء سوف أفعله لأتعالج
أرجوكم ساعدوني ..
أنا أخاف أن يقبض علي وأذهب إلى السجن ماذا أفعل؟؟؟ أرجوكم ساعدوني
29/8/2017

رد المستشار
الابنة الفاضلة "دودووو" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك وعلى استعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
عندنا قبلا أنك تعانين من تكيسات المبايض ومن اضطراب الوسواس القهري، ونسأل الله أن تكوني متحسنة فيما يخص هاتين المشكلتين، لم تشيري إلى مشكلة السرقة سابقا ولا أشرت إلى المشكلتين السابقتين الآن.
ما تشتكين منه حاليا وتصفينه في هذه الاستشارة هو ما يسمى بسرقة المتاجر أو المحلات shoplifting إن كان هناك احتمال ضعيف 5% لأن يكون هو ما يسمى هوس السرقة Kleptomania ولكن تأكيد ذلك التشخيص يحتاج إلى تفاصيل أكثر، فهو أحد اضطرابات العادات والنزوات التي تتميز بشعور جارف لا يقاوم بالرغبة في فعل ما (هو السرقة في حالتك) عند التعرض لمثير ما بحيث أن وجود تلك الرغبة في الوعي يشل قدرة الشخص على كبح جماح نفسه، ويشعر الشخص بقدر كبير من الاستثارة عند القيام بذلك الفعل لكنه يشعر بالندم الشديد بعد ذلك، ويشترط لا فقط أن تكون الأشياء المسروقة تافهة وإنما ألا يكون الشخص بحاجة إليها وعادة ما يتخلص منها بأن يرميها أو يخفيها أو ربما يعيدها إلى حيث سرقها....
أي أن عندنا 4 شروط لكي ينطبق تشخيص هوس السرقة هي:
1- الفشلُ في مقاومة اندفاعة أو نازع أو هوًى لسرقة شيء ما.
2- شعورٌ متعاظمٌ بالاستثارة قبلَ القيام بفعل السرقة.
3- الشعور بالمتعة أو الرضا أو التخلص من الضيق أثناء القيام بالسرقة.
4- الشعور بالندم و/أو الخزي الشديد بعد انتهاء الفعل.
بعض الحالات –وليس كلها- لها علاقة باضطراب الوسواس القهري وبعضها باضطراب الثناقطبي والعقاقير الدوائية أو التدابير العلاجية مختلفة في الحالتين ... لكن العلاج المعرفي السلوكي يفيد في أغلب الحالات إذا عثرت على متخصص متمكن يستطيع مساعدتك.
أهلا وسهلا بك دائما على مجانين فتابعينا دائما.