وسواس الكفر، الاستهزاء : وسواس بلع الريق م4
وسواس الكفر
السلام عليكم/
معلش كان عندي سؤال، أنا كنت أرسلت مشكلة أن المعصية أحيانا عندي بتزود الوساوس وبتلفظ بالكفر بسبب الوسوسة وبحس أني سبب الوسواس وأني قلقان أكون محاسب.
وأنتم كنتم جاوبتموني فيما معناه أن الموسوس يحاسب على المعاصي فقط مش على الوساوس المصاحبة للمعصية، أنا عايز أعرف لو ارتكبت معصية وأنا عارف أن ممكن الوسوسة عندي تزيد وأتلفظ بالكفر والعياذ بالله أكون كفرت؟؟
هل إصراري على المعصية وعلمي أني ممكن الوسواس يزيد وأتلفظ بالكفر تحت تأثير الوسوسة يجعلني محاسبا على الكفر؟؟ أم المعصية فقط؟؟
جزاكم الله خيرا.
28/4/2018
رد المستشار
الابن الفاضل "محمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك ومتابعتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
تذكرت وأنا أقرأ استشارتك هذه ما قرأته للمستشارة رفيف الصباغ أثناء تحاورنا عن علامات لسؤال الموسوس أي كيف يعرف المستفتى من محتوى أو طريقة السؤال أن صاحب السؤال موسوس وكان من أجمل ما قالته أن الإنسان العادي تراه يسأل باحثا عن الإباحة والجواز، وأما الموسوس فتراه يسأل باحثا عن التحريم والعقوبة المغلظة ... فتجده يسأل الفقيه عن أمر ما فإذا كان الرد بالجواز أو أن كذا حلال فإنه يصوغ التساؤل نفسه بشكل مختلف بحيث يحدث كثيرا أن يكون رد الفقيه على السؤال في المرة الأولى بالجواز ولكنه في المرة الأخيرة يرد على نفس السؤال ونفس صاحبه بالتحريم! لنفس المسألة!
يا أخي حين يلجأ مثلك –ونحسبك على خير- للمعصية فإنه يلجأ مرغما بسبب ضعفه البشري ولا أحد يمكن أن يفكر بطريقتك هذه ... والتي تعني أننا لو قلنا لك (لو ارتكبت معصية وأنت عارف أن الوسوسة عندك ستزيد وقد تتلفظ بالكفر والعياذ بالله فستكون كفرت) فإنك ستمتنع تماما عن المعصية ! .... ولو كنت تستطيع لفعلت من تلقاء نفسك يا "محمد"... رحماك بنفسك!
وأما ردي على سؤالك فهو بالنسبة للموسوسين يا "محمد" يبقى الرد نفس الرد ! يعني تحاسب على المعاصي –عسى ربنا أن ينعم عليك بمغفرته- وليس على الوساوس المصاحبة للمعاصي.
وأكرر من فضلك طلب العلاج الطبنفسي السلوكي المعرفي من دائك أولى شرعا وعقلا من كل ما سواه مهما ارتأيت من أهمية الأسئلة فاطلب أولا العلاج.
وأخيرا أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فـ تابعنا بالتطورات.
ويتبع>>>>>>>>>>>>>>> : وسواس الكفر، الاستهزاء : وسواس بلع الريق م6.