وسواس الكفر، الاستهزاء : وسواس بلع الريق م5
وسواس قهري
السلام عليكم.. معلش أنا كان عندي سؤال في وسواس الاستهزاء بالدين،، أنا دورت على فتاوى كثير لو أنا ذكرت أمور شرعية في المزاح مش بقصد الاستهزاء يعتبر كفر؟ وكانت الإجابة أن مش كل مزاح في الأمور الشرعية يعتبر استهزاءً وكفرا،، بس أحيانا لما بذكر أمور شرعية أو بقتبس آية من القرآن في المزاح،، طريقة كلامي بتتغير (نبرة صوتي مثلا) لأني أكون بهزر،، وقتها بظن أني بستهزئ بالدين معرفش ده وسواس ولا إيه،، أنا مش بيكون قصدي أستهزئ بالدين أبدا،، إحنا عشان شعب عنده خلفية دينية أحيانا بنقتبس أمور شرعية في كلامنا أو هزارنا،،
يعني مثلا لو واحد صاحبي موبايله باظ،، أنا ممكن أقول له (البقاء لله) على سبيل الهزار،،
هل لو قلت الكلمة دي بطريقة هزلية يعتبر استهزاء بالدين؟؟
4/5/2018

رد المستشار
الأخ الفاضل "محمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
الموسوس الذي يتحرى الفتاوى -غير فتاوى التيسير- بهذا الشكل الذي تفعله هو موسوس مسكين لا يكاد يهنأ بالخلاص من وسواس حتى يستدعي الآخر... من الخطأ بالنسبة لك أن تسأل أكثر من فقيه أو أكثر من مستشار في نفس السؤال وعليك أن تأخذ بالإجابة الأيسر متى وجدتها.
لا جديد عن ما سبق.... وقتها تشعر أنك تستهزئ بالدين وتسألنا نحن: (معرفش ده وسواس ولا إيه,,) واضح أنك تعتبرنا أكثر علما بما في داخلك منك ! لكن نحن نريد رأيك أنت هل هو وسواس ؟ أم إيه ؟ ثم تستكمل حضرتك : (أنا مش بيكون قصدي أستهزئ بالدين أبدا,,) طيب يبقى إيه؟ يا أخ "محمد"؟
الجواب الأخير إن أردت إصلاحا لحالك هو أن أي تساؤل يعن لك فيما يتعلق بانشغالاتك الوسواسية وتجد أن الرد على التساؤل يستدعي أن تحاول التذكر أو التفكر والتأمل في معلوماتك الداخلية مثل نيتك أو قصدك أو ذاكرتك أو إحساسك...إلخ أي تساؤل من هذا النوع وسواس واسترح وأرح يا "محمد" وكفاك قعودا عن طلب العلاج.
وأهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فـ تابعنا بالتطورات.