وساوس خاصة بالزواج
أعاني عناء شديدا من عدم إتمام الزواج عن طريق الوساوس التي تسيطر علي عند التقدم لأي فتاة.
فمرة من وساوس الإجراءات وأنهم يتأخرون علي، ومرة أخرى من وساوس أنها رفيعة أو سمينة، ومرة من وساوس فرق السن!!
مما يدخلني في ضيق شديد بما يجعلني أنهي بداية الخطوبة هربا من القلق والضيق والتفكير!
وأخاف أن يطول بي العمر ولا أتزوج
5/7/2018

رد المستشار
الأخ والزميل الفاضل "د. أحمد عيسى" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك استشارة الموقع.
رأيت كثيرين يشتكون من مثل ما تشتكي منه في عيادتي الخاصة.... الفرق الوحيد بينك وبينهم هو السن فكانوا بين 38 و45 سنة .... شباب كأنهم الورد لكن يعجزون عن الاستمرار في أي مشروع ارتباط... تختلف الوساوس شدة ومحتوى وبالتدريج نصل في النهاية إلى نتيجة واحدة هي تعاظم مشاعر القلق والتوتر عند المضي في أي مشروع ارتباط وصولا إلى رؤية إنهاء الموضوع حلا وحيدا وهكذا.
بعض هؤلاء يتسمون بالتردد في كل أمور حياتهم وبعضهم مرضى باضطراب الشخصية القسرية وبعضهم مرضى وسواس قهري غالبا بوساوس الشك في شريكة الحياة المحتملة، وبعضهم شخصيات اعتمادية حيث تتسبب الاعتمادية الزائدة على الأم غالبا في تنفير العروس وأهلها... وبعضهم شخصيات زورانية أو مرضى اضطراب الشخصية الزورانية.... وكما قلتَ أنت وأكدت أنا فإن النتيجة النهائية تكون دائما أن يصبح موضوع الزواج أو رؤية عروس جديدة زنادا يضغط عليه فتنفجر المخاوف والوساوس والتوجسات حتى يجد الخاطب إنهاء الخطبة هو الحل الأمثل ليستريح.
إذن أنت بحاجة من فورك إلى علاج كلامي مع م.س.م (معالج سلوكي معرفي) محترف وربما تحتاج شيئا من العقاقير أو لا حسب رؤية المعالج ... لكن أهم شيء ألا تتلكأ وتضيع الفرصة.. لأن الحالة ما لم تعالج مرشحة للاستمرار.
تأكد أيها الزميل "د. أحمد عيسى" أن قاعدة لا مكسب دون مخاطرة تنطبق حتى في اختيار شريكة الحياة .... فأنت وأي متقدم للزواج يخاطر بلا شك بقدر ما ... لأن هذا القدر من المخاطرة لابد منه... ومن المؤكد أنك على علم بأن لا أحد كاملٌ ولابد من عيوب أو نقائص في أي فتاة، وقد يفيدك نوعا أن تقرأ عن اختيار شريك الحياة. وأخيرا أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.