تصفح الاستشارات والردود
| الأسئلة المتكررة FAQ   | طلب استشارة | بحث مفصل | تصفح الاستشارات بالتصنيف

تعليقات الأعضاء

العنوان: حل لمشكلتك
التعليق: أخي الكريم، يمكنك لف القضيب بمنديل، ثم قم بوضعه في «جوانتي بلاستيك»، ثم قم بربط كل إصبعين من أصابع الجوانتي معًا، حتى يثبت الجوانتي، وبالتالي لن يتحرك المنديل، ولن يصل شيء إلى ملابسك، ويمكنك استخدام عدد (2) جوانتي في كل مرة، حتى تطمئن في حالة وجود أي ثقوب في أي منهما، وعند الوضوء ما عليك إلا أن تقوم بالاستنجاء، ووضع هذا الجوانتي في منديل، ورميه في سلة المهملات، ومن ثم لن يلاحظ أحد شيء، حتى وإن كنت في مكان عملك. وهكذا ترتاح من هذه المشكلة تمامًا.
شافاك الله وعافاك من كل مكروه
أرسلت بواسطة: مو بتاريخ 25/09/2018 00:28:29
العنوان: تصويب فقهي
التعليق: أعتقد يا دكتور وائل، أن الحكم الفقهي، في مسألة طهارة الأثاث والفراش بالجفاف، على خلاف ما ذكرتَ حضرتك، حتى عند القائلين بطهارة الأرض بالجفاف. أرجو الاطلاع على الروابط التالية للأهمية، وتصويب المعلومة سالفة الذكر.
[1]
http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=243457
[2]
http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=102928
[3]
http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=36980
[4]
http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=317170&RecID=23&srchwords=%C7%CA%D5%C7%E1%20%DE%D1%C7%D1&R1=1&R2=0
أرسلت بواسطة: مو بتاريخ 25/09/2018 18:26:28
العنوان: شكر وتعليق
التعليق: أهلا وسهلا بك يا "مو" .... أما الطريقة التي ذكرتها فليست إلا احتياط تأمين يؤدي إلى إدامة المشكلة وإفساد التعرض العلاجي... ولذا لا أنصح بها إطلاقا.
وأما الأمر الثاني الذي أطلعتني فيه على بعض آراء الفقهاء التي تنافي ما ذهبت إليه في ردي على صاحب الاستشارة من أن الجماد طاهر الأصل إن تعرض لنجاسة فإنه يطهر بجفافه فإني أرجع طلبا للرأي فيها إلى فقيهتنا المستشارة رفيف الصباغ وأنتظر تعليقها لتصويبي أو تصويبك.... والله تعالى أعلى وأعلم.
أرسلت بواسطة: abohendy بتاريخ 26/09/2018 02:43:25
العنوان: تعقيب
التعليق: شكرًا لحضرتك يا دكتور وائل على ردك الكريم، وثمة نقطة أخرى استوقفتتي، اسمح لي حضرتك أن أذكرها في هذا المقام: أعتقد أن الأخ السائل لم يحسن الإعراب عن مقصده، وأنه لا يقصد أن البول يستمر في الخروج ولا ينقطع لمدة 30 دقيقة. في ظني، وقد أكون مخطئًا، أنه يتحدث عن المشكلة التي يعانيها الكثيرون من الرجال، والتي سبق لي أن راسلتُ حضرتك بشأنها، وهي نقاط البول القليلة التي تخرج بعد الانتهاء من التبول، على فترات متقطعة وفي أوقات غير محددة، قد تكون بعد عشر دقائق، أو نصف ساعة، أو حتى ساعة. ففي ظني أن الأخ السائل يتحدث عن هذه المشكلة، بدليل أنه ذكر أنه يستخدم المناديل للوقاية، ولو كان فعلاً البول لا يتوقف على مدار 30 دقيقة، ما كانت المناديل ستجدي نفعًا، لذا أنا أعتقد أنه يتحدث عن نقاط البول القليلة، التي تبقى في مجرى البول، والتي تخرج بعد الانتهاء من التبول على فترات متقطعة. شكرًا لحضرتك، وعذرًا إن كان هناك أيُّ إزعاج من تدخلي، فأنا لا أريد إلا الخير للجميع.
أرسلت بواسطة: مو بتاريخ 26/09/2018 15:35:58
العنوان: إذن صوبتي الفقيهة أشكرك
التعليق: شكرا لك مرة أخرى يا "مو" على المراجعة والتصويب.... هذا تعليق أ. رفيف الصباغ على تصويبك الفقهي. وقد أتبعت تصحيح المعلومة بالرد على تساؤلاتك، فانظر ما ردت به علي::
السلام عليكم
الجفاف لا يطهر الثياب.
وإنما عند الحنفية بالجفاف تطهر الأرض التي من شأنها امتصاص النجاسة، كالتراب، لا الأسطح الملساء كالسيراميك، أو الغرانيت المصقول جدًا...
غير أنه يقال في مثل هذه الحالة: 1-إذا كانت النجاسة رطبة، ولمست اليد البنطال فلا يوجد يقين بأن اليد لمست مكان النجاسة بالذات، ولا تنجيس بالشك، إذن لا تنجس اليد بشكنا هل لمست النجاسة الرطبة أم لا؟
2-إذا كانت النجاسة جافة على الثوب، فلا تنتقل إلى اليد الجافة للقاعدة: (الجاف على الجاف، طاهر بلا خلاف). وإذا كانت النجاسة جافة على الثوب واليد مبلولة، فقال الحنفية: إن النجاسة لا تنتقل إلا إذا ظهر أثرها على اليد. وهنا حتى لو قدرنا هذه النقاط دمًا -وليست بولًا لا لون له- فإنه لن يظهر أثرها على اليد بحال من الأحوال.
بالمختصر مثل هذه النجاسة الذي يتكلم عليها لا تنتقل إلى يده ولا إلى الأثاث، لعدم تيقن ملاقاتها لشيء حال رطوبتها، ولعدم انتقال النجاسة من الثوب حال جفافها.
أرسلت بواسطة: abohendy بتاريخ 29/09/2018 08:24:50
لإضافة تعليق يجب تسجيل الدخول أولاً أو الاشتراك إذا كنت غير مشترك

المواد والآراء المنشورة على هذا الموقع تعبر عن آراء أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع - حقوق الطبع والنسخ محفوظة لموقع مجانين.كوم © Powered By GoOnWeb.Com