عقدة السالب والوسواس المدعوم الغالب م1
الخوف من الضحك أو من الاستهزاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...بعد تفكير طويل في مشكلتي حبيت أستشيركم بها خصوصا أنني أخجل أشاركها مع شخص أمامي لأنه سيضحك علي ويعتبرني أبالغ.
الكافيهات والمطاعم..أنا شخص لا أتردد على الكافيهات أو الكوفي شوب أو حتى الأكل بالمطاعم بسبب أن عائلتي لا تذهب إليه إلا نادراً, قبل فترة أردتُ أذهب إليها لكن للحظة توقفت وبدأ عندي هاجس أني لا أعرف ماذا أفعل هل أقعد ويأتي النادل؟ أم أذهب وأطلب؟ أم ؟؟؟ بسبب أن بعض الكافيهات تنتظر ويأتي النادل وبعضها لا تقف بالطابور
هل سيأتي المنيو بالإنجليزية وأقع بحرج أمام الناس وقد يصفونني بالمتخلف أو يبتسم النادل سخرية دون قصد هذه المشكلة أعاني فيه ولا أعلم مسببها رغم أني جريء نوعاً ما
المشكلة الثانية : الملابس والأحذية
أنا لا أشتري من الماركات العالمية يعني كملابس أو أحذية رغم أنني من طبقة اجتماعية متوسطة يعني لدي المال الكافي ولكن أستحقرها في نفسي وكأني أنا من بيئة لا يحق لها هذا الشيء
الخلاصة : مشكلتي هي نظرة الناس الخوف من الضحك أو من الاستهزاء عند الخطأ
7/9/2018

رد المستشار
الابن الفاضل "ahmed" أهلاً وسهلاً بك على مجانين وشكراً على ثقتك ومتابعتك مع استشارات مجانين بالموقع.
فيما سبق من استشاراتك رأينا أنك مصاب باضطراب الوسواس القهري والذي كان يتمحور حول الخوف من الشذوذ ... وما تصفه اليوم يشير إلى ما يمكننا اعتباره وسوسة بالمظهر الاجتماعي وبرأي الناس فيك ... وهذا من مظاهر القلق الاجتماعي والذي يمكن إذا كان شديد الأثر عليك بحيث يدفعك إلى تحاشي (تجنب) كل ما من شأنه أن يثير مخاوفك بشأن التقييم الاجتماعي، أن يكمل معايير تشخيص اضطراب الرهاب الاجتماعي .. والتواكب بين اضطرابي الوسواس القهري والرهاب الاجتماعي هو تواكب شائع ويحتاج تناولاً خاصاً من المعالج.
هناك سمات نفسية ومعرفية ومزاجية مشتركة بين الوسواس القهري والرهاب الاجتماعي من أهمها النزوع إلى الكمالية وفرط الخوف من التقييم السلبي ومن التقييم الاجتماعي عموماً، إضافة إلى فرط استجابة الجهاز العصبي المستقلي وفرط الحساسية للقلق والانطوائية والتقييم المفرط للخطر، كذلك فرط التثبيط السلوكي وانخفاض القدرة على تحمل الضيق وعدم تحمل الشك ...إلخ.... كل هذه السمات هي بمثابة نقاط ضعف يشترك في وجود بعضها أو كلها مريض الوسواس ومريض القلق الاجتماعي..... والأهم من كل هذا أن عليك المسارعة بطلب العون من طبيب نفساني.
ودائماً أهلاً وسهلاً بك دائماً يا "ahmed" على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.