الاسترجاز بالنظر : التخيل أم المشاهدة أكثر حرمانية ؟ م تقنية
متابعة استشارة : الاسترجاز بالنظر : التخيل أم المشاهدة أكثر حرمانية ؟
السلام عليكم ورحمة الله
شكراً د.وائل على سرعة استجابتكم وعلى سعة صدركم، فوالله شعرت براحة كبيرة بعد الرد.
سؤالي هذه المرة لا أريد به فتوى ولكن أردت فقط أن أتأكد من الناحية العلمية هل مفهومي لما سأذكره صحيح أم خطأ؟ لأنه لو خطأ سيترتب عليه فتوى بالفعل.
رد حضرتك السابق أوضح لي أن الانقباضات التي تحدث بعد المشاهدة هي استرجاز ولكنه استرجاز بالنظر، كان مفهومي عن الاسترجاز هو الاسترجاز باليد أو بأي وسيلة أخرى (مباشرة بالجسد) لأنه يتسبب في رد فعل أكثر من الانقباضات وبالتالي يحدث فتور شدته أعلى بكثير من الذي يحدث بعد الانقباضات وبالتالي يستلزم غٌسل أثر الجنابة المؤكدة، والتي تعرفه الأنثى أثر الشعور بالفتور أو رؤية الماء الأصفر الرقيق المعروف بالمني (إذا رأته أصلا) بسبب اختلافه عن مني الرجل.
كنت لا أحسب الهدوء الذي يحدث بعد تلك الانقباضات فتوراً -إلا إذا تسبب في ردات فعل أشد كالتي تحدث باليد- بالإضافة إلى أحيانا كثيرة لا أرى أي ماء، وأحيانا أخرى أرى ماء ولكنه ماء أبيض لزج وكنت أعرفه لنفسي على أنه مذي لذا فالطٌهر منه يكون بالوضوء لا بالغسل، فكنت أٌبدل ثيابي وأتوضأ وأصلي لا أغتسل.... وقد بحثت من قبل عن الانقباضات هل تستوجب الغسل أم الوضوء فكان الرد بناء على ما يترتب عليها هل هو مذي أم مني.
فهل مفهومي هذا صحيح علميا؟إجابة حضرتك ستقودني إلى أن أتأكد من صحة صلواتي طيلة السنوات السابقة، لأن لو مفهومي خطأ سيقودني إلى معرفة الصحيح دينيا حيال صلواتي وهذا ما أريده، بالإضافة إلى أنه سيجعلني أتأكد من صحة ما أدركته خلال بحثي وقراءتي أهو ناقص وأحتاج لإدراكه بطريقة أشمل أم أنه صحيح وأغلق باب الوسوسة تجاهه.
لك جزيل الشكر
10/2/2019

رد المستشار
الأخت الفاضلة "آية" أهلاً وسهلاً بك على موقعكم مجانين وشكراً على ثقتك ومتابعتك مع استشارات مجانين.
بل فهمك صحيح وعليك إغلاق باب الوسوسة يا ابنتي... وعلامة الإرجاز بالنسبة لك ليست فقط الانقباضات ولا الفتور وإنما هو إحساسك بالإنزال سواء رافق تلك الانقباضات أو تلاها... لكن ليس الإرجاز هو ما يستوجب الاغتسال وإنما ما يستوجب الاغتسال هو نزول المني بشهوة! أما حدوث الإرجاز دون نزول شيء فلا يستوجب غسلا (والكلام بالنسبة للأنثى الوحيدة)... وكذلك نزول المني لسبب آخر غير الشهوة (مثلا إثر الخوف الشديد أو الألم الشديد) لا يستوجب الغسل عند بعض المذاهب على الأقل...
ومن المهم والمفيد لك أن تقرئي ما كتبته د. رفيف الصباغ في ردها عن العادة السرية والإفرازات الموجبة للغسل وأخيراً أهلاً وسهلاً بك دائماً على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.