السرحان أثناء المذاكرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تعرفت على موقع مجانين من مدة صغيرة عن طريق موقع إسلام أون لاين لأن الموقعين الصراحة أجمل من بعض.
المشكلة هي أني أثناء وقت المذاكرة أسرح كثيرا، "بروح في عالم تانى بسرح في أي حاجة" قالوا لنا في الكلية اسمها non controled imagination ممكن أقضي وقت كثير قدام الكتاب سرحانة فيقل الوقت المخصص للمذاكرة فأخلص المذاكرة أي كلام وبعدها وطول الوقت أقعد أؤنب نفسي _أشعر بالذنب_ عشان الوقت اللي ضيعته وأني "مذاكرتش كويس"
وأدخل بقى في حلقة مفرغة، "عايزه" أعرف أركز مدة طويلة وألغي أحلام اليقظة دي أو أتحكم فيها اااااااااااا
"بيتهيألي أني أنا كده من زمان أنا فاكرة وأنا صغيرة كان بعض المدرسين والكابتن في النادي بيقولوا عليَّ بسرح كتير
ولما كان ماما وبابا يسألوني بسرح في إيه مكنتش برد لأني مكنتش أعرف سرحانة يعنى إيه" وشكرا
08/10/2004

رد المستشار
أهلاً بك وبقرّاء موقع مجانين وإسلام أون لاين، ما أسميته "سرحان" في رسالتك يمكن أن أسميه "أحلام يقظة"، فوقت السرحان لا يطول ويسهل الخروج منه أم أحلام اليقظة فعادة ما تكون أفكارا خيالية سعيدة وتمنيات تجعل الفرد مندمجاً فيها غير قادر على تركها،
وأحلام اليقظة العابرة أمر عادي أما العيش بالخيال المستمر فليس كذلك، وتظهر أحلام اليقظة في فترة الطفولة وتستمر في فترة المراهقة –التي أنت في نهايتها- بل تزداد الفترة التي يقضيها المراهقون في أحلام اليقظة، وتصبح هذه الأفكار مشكلة حين تتضمن عدم القدرة على التركيز،
حل مشكلتك يتطلب منك الآتي:
• استذكري دروسك بعيداً عن العزلة والملل، فذاكري مع زميلاتك واطلبي منهن تنبيهك بمجرد السرحان،
• لا تذاكري درسا طويلا مرة واحدة بل قسميه إلى أجزاء،
• حددي وقتا محددا لكل جزء صغير سوف تذاكرينه واضبطي المنبه بحيث ينبهك بعدها،
• عبري عن أفكارك من خلال كتابة القصص أو الشعر أو الرسم ......
• تحدثي مع زميلة مقربة لك واطلبي منها تنبيهك أثناء المحاضرات،
• لا تعتبري نفسك مذنبة فأنت تعانين من اضطراب نفسي له حل بإذن الله،
• تجاهلي أحلام اليقظة وكافئي نفسك حين تصبحين أكثر قدرة على الانتباه والإنتاجية،
• أحضري ورقة وقلما واكتبي فيها ما تسرحين فيه لعدة أيام، ثم افحصي مضمون تلك الأحلام (أو ابعثي بها إلينا)...... فعادة ما تكون تلك الأحلام إما تحقيق رغبات معينة وهنا عليك أن تحاولي تحقيقها في الواقع بشكل مقبول من المجتمع، أو تعبر عن مشكلة ما في حاجة إلى حل،
• إذا لم تنجحي من خلال الخطوات المسابقة اطلبي مساعدة من متخصص،
أخيراً أحب أن تقرئي ما ورد على الروابط التالية:
أحلام اليقظة
الغلُّ والضغينة : أحلام يقظة أيضًا
وأهلا ومرحبا بك دائما على مجانين