علم النفس وراغبة سؤال لد. وائل ؟! م
معايير الأدوية
السلام عليكم ورحمة الله أرجو أن يتفضل دكتور وائل بالإجابة على سؤالي،
أنا مشخصة بايبولار نمط 2 حصل معي هوس مرة واحدة فقط لكن الاكتئاب يتكرر معي دائما أتعاطى الأدوية التالية تجريتول cr 400 حبتين باليوم أولانزابين 5 حبة باليوم أريبيبرازول 5 حبة باليوم إفكسور 75 / 3 حبات في اليوم
سؤالي طبيبي الاستشاري مصر على إبقاء الإفكسور حبة واحدة فقط في اليوم حتى لا يتكرر الهوس ولكن عندما أبقيه حبة واحدة تتكرر علي نوبات الاكتئاب بشكل دوري وتتحفز لأسباب تافهة وعندما تأتيني نوبة الاكتئاب أضطر لإرجاع الدواء إلى 3 أو 4 حبات لفترة حتى تستقر حالتي ثم أرجعه إلى حبة واحدة وهكذا
سؤالي أنا أريد إبقاء الدواء على 3 حبات حتى لا تتكرر علي نوبات الاكتئاب فما هو احتمال رجوع نوبة الهوس إذا ظللت على 3 حبات
ملاحظة أنا عندما آخذ 3 حبات أشعر بالسعادة وأتمكن من الكلام والضحك مع الناس
أما عندما آخذ حبة واحدة لا أشعر بالسعادة أبدا ولا أستطيع الكلام مع الناس ولا الضحك معهم ولا أبكي ولا أشعر بشيء
19/4/2019

رد المستشار
الأخت الفاضلة "أمية" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
رغم حدوث نوبة هوس واحدة سابقا وتكرار الاكتئاب الثناقطبي مرارا يا "أمية" فإننا لا نستطيع الاطمئنان إلى عدم تكررارها.... هذه الحقيقة المؤسفة كما يدركها كل طبيب نفساني تجعلني وغيري في نفس موقف طبيبك المعالج والذي آراه أجرأ مني في مجابهة اكتئابك.
استخدام إيفكسور في حالة كحالتك ليس مأمون العواقب، ناهيك عن رفع جرعته!!
وربما يرى البعض إضافة موازن مزاج آخر لك أو رفع جرعة أولانزابين.... لكن ذلك لا يخلو من مخاطرة ناهيك عن آثار موازنات المزاج الجانبية على المدى البعيد وأسوأها زيادة الوزن.
من الأفضل إذن أن تناقشي الأمر معه وربما هناك اختيارات أفضل من عقار الإيفيكسور من ناحية خطر حدوث الهوس.
وأخيرا أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.