قضاء الصلوات! كيف يفكر الموسوس؟ م12
سؤال وجواب
مرحباً. بعيداً عن الشكاوى ولكن هناك أسئلة أود معرفة حكمها لأنني حاولت البحث فلم أجد فتوى بالضبط لنفس أسئلتي. يمكنكم اختصار الجواب إذا أثقلت عليكم فأنا بعد الله أثق بالآنسة رفيف فإذا كانت منزعجة من رسائلي ومستعجلة أود فقط منها الإجابة باختصار نعم أو لا.
الأسئلة:
1/ عندما أضع صورة فتاة غير مسلمة كرمزية لحسابي مثلاً في تويتر فأنا أعلم أن ذلك حرام طبعاً ولكن هل يكون كفر؟ مع العلم أني أضع صورتها لإعجابي مثلاً بملامحها أو لبسها أو زاوية التصوير وليس حباً أو موالاةً لها أو لدينها والعياذ بالله.
2/ عندما يكون هناك مسألة مختلف فيها فقهياً (يكفر أو لا يكفر) مثال: تارك الصلاة من العلماء من قال يكفر ومنهم من قال لا، فهل لو شخص كان تارك للصلاة وأخذ بقول القائلين (أنه يكفر) ولا يقضي الصلاة وأخذ بهذا القول للتخفيف ولعدم قضاء الصلاة فهل أخذه بهذا القول يعتبر رضاً بالكفر فبالتالي يكون كفر؟
3/ من باب الفضول أدخلت تاريخ ميلادي حتى أعرف اسم برجي مع علمي أن الأبراج حرام وكلها تأليف ولكن فضول مني فعلت ذلك وأصبح كل من يسألني عن برجي أخبره فهل هذا كفر؟
4/ برجي الجوزاء فأخبرتني أختي أن الصفات الشخصية لمواليد هذا البرج الذكاء و.... و.... و... فضحكت أنا حباً للمدح والثناء وقلت طبعاً أكيد أنا ذكية، فهل تصديق الصفات كفر أم فقط محرم؟
5/ أيضاً كذا فتاة تعرفت عليها وكانوا مواليد برج الأسد وأنا لا أحب هؤلاء الفتيات كثيراً فقلت ذات مرة _سبحان الله_ دائماً مواليد برج الأسد دمهم ثقيل، أستغفرالله أدري أني اغتبتهم _غفر الله لهم_ فهل هذا كفر ؟ أنا أعلم أن الله هو خالقنا وخالق صفاتنا طبعاً.
6/ أعلم أن الأغاني حرام وكنت أردد أغنية كلماتها "آه لو لعبت يا زهر وتبدلت الأحوال" والمقصود بها لعبة الزهر أو النرد، وكنت أشك أن كلمات الأغنية محرمة ومع ذلك رددتها للآسف الشديد إلى أن قرأت أن كلماتها تدل على التسخط من القدر ووصفه بالعشوائية، سؤالي: هل التسخط ووصف القدر بالعشوائية يعتبر كفر؟ وماذا عني وأنا رددت كلمات هذه الأغنية على الرغم من شكي أن فيها شيء محرم؟
7/ قرأت أن البدع نوعان: مكفرة وغير مكفرة، فهل قضائي للعبادات من باب الاحتياط أو حتى ارتاح من تأنيب الضمير والوساوس يعتبر بدعة مكفرة؟
8/ عند اعتمادي في طريقة طهري من الحيض بانقضاء 7 أيام كاملة ولا أرى في الفوطه أي شيء لا أحمر ولا بني ولا أصفر غامق أو فاتح، كنت أغتسل منها وأصلي ولكن أحياناً بعد الاغتسال بكم ساعة كنت أرى إفرازات صفراء ليست داكنة أو غامق لونها فكنت أظن أنها الإفرازات الطبيعية التي تأتي طيلة الشهر فما الحل؟ هل هذا الاغتسال صحيح؟
9/ من الأكيد أنك تعلمين خلاف العلماء حول من مارس العادة وصلى جهلاً بوجوب الغسل منهم، من قال يقضي الصلاة ومنهم من قال لا يقضي مثل ابن تيمية، فهل هذا الخلاف يشمل من كان عالماً أن العادة حكمها حرام ولكن كان يجهل أنها تسبب جنابة وكان يظن أن الجنابة فقط تحدث بين الزوج وزوجته وكان يعامل العادة على أنها كسائر الذنوب وعندما يأتي وقت الصلاة يتوضأ ويصلي؟ أم الخلاف في حق من كان يجهل أصلاً أنها حرام فبالتالي يجهل أنها تسبب جنابة.
10/ تحدثنا مرة عن فنانة غيرت كلمات أغنية لها وقالت "تدري ولا ما تدري أحبك يا كتاب ربي "قصدها القرآن فضحكت أنا وأخبرت أخواتي وقلت أنها تقول ذلك وضحكي كان على تلاعبها بالكلمات مع العلم أنني أعلم وقتها أن الأغاني حرام وأن غيبة أي شخص أيضاً حرام ولكن ضحكي كان على تلاعبها بالكلمات ظناً منها أنها بفعلها هذا أصبحت الأغنية حلال فهل ضحكي يعتبر كفر؟
11/ عندما أسال شيخ عن حكم أمر حدث معي ويجيب الشيخ للأسف ينتابني شعور أنه لم يفهم قصدي فبالتالي أفتى لي بفتوى لا تنطبق عليّ فتلاقيني أعيد السؤال كذا مرة لشيوخ آخرين حتى أنني أصبت بإحراج من نفسي، فهل هذا الشعور أنهم لم يفهم سؤالي له علاقة بالوساوس؟
لدي أسئلة كثيرة ولكن يكفي ذلك، لا أريد الإطالة مع أنني أظن أني أطلت وانتهيت وأعتذر جداَ.. تتسائلين هل أنا أتعالج من وساوسي أم لا فسأقول نعم أحاول أن أكون قوية وأكسر شوكة هذه الوساوس بإذن الله ولكن أريد أجوبتك على جميع استشاراتي تصلني دفعة واحدة حتى أعرف ماذا أفعل بعدها وأفتح صفحة جديدة فأنا لا أريد الرجوع للعلاج الدوائي دون علاج سلوكي معرفي لذلك أنتظر الأجوبة ثم بعد ذلك أعود للعلاج والعلاج السلوكي بالتجاهل وعدم الأسئلة.
ولكن في الحقيقة لا أضمن لك بنسبة 100٪ أنني لن أعود للسؤال فهناك أسئلة أود أعرف إجاباتها إن كان ليس على سبيل الوسواس فهي على سبيل الرغبة في المعرفة.
شكراً مقدماً لقراءتك وجوابك.
26/4/2020
وأرسلت أيضًا:
هل هذا تلفيق بين المذاهب؟
بعيداً عن الوساوس ولكن هذه المسألة طرأت في بالي عند استيقاظي من النوم! وهي: الشخص الذي أخذ بقول أن تارك الصلاة لا يكفر وقام بقضاء الصلوات التي تركها وفي نفس الوقت أخذ بقول أن من قال عن نفسه أنا يهودي أو نصراني أو ما شابهه أنه يكفر ولكن يُحكم بإسلامه إذا كان يصلي فهل فعله هذا يعتبر تلفيق بين المذاهب أم لا علاقة للتلفيق هنا والمسألتين مختلفتين؟ وهل يصح فعله هذا؟ مثال: شخص ترك الصلاة وأخذ بقول عدم كفره وقضاها وفي نفس الوقت ذكر في مرة أنه يهودي وأن من قال ذلك يكفر ولكن يحكم بإسلامه إذا كان يصلي فبناءً على ذلك اعتبر نفسه أنه مسلم ولم يرتد فهل فعله هذا صحيح؟
26/4/2020
رد المستشار
أهلًا وسهلًا يا "أمان" في البداية أطمئنك: لا كفر في شيء مما سألت عنه نهائيًا، وسأجيبك عما ليس مكررًا:
(عندما أضع صورة فتاة غير مسلمة كرمزية لحسابي مثلاً في تويتر فأنا أعلم أن ذلك حرام طبعاً ولكن هل يكون كفرا؟ مع العلم أني أضع صورتها لإعجابي مثلاً بملامحها أو لبسها أو زاوية التصوير وليس حباً أو موالاةً لها أو لدينها _والعياذ بالله_)
لا يمكننا القول بالحرمة بإطلاق، فالحكم تابع لنوع الصورة، قد تكون محرمة، أو مكروهة أو مباحة، وأيًا كان الحكم فهو لا يصل إلى الكفر.
(2/ عندما يكون هناك مسألة مختلف فيها فقهياً (يكفر أو لا يكفر) مثال: تارك الصلاة من العلماء من قال يكفر ومنهم من قال لا، فهل لو شخص كان تاركا للصلاة وأخذ بقول القائلين (أنه يكفر) ولا يقضي الصلاة وأخذ بهذا القول للتخفيف ولعدم قضاء الصلاة فهل أخذه بهذا القول يعتبر رضاً بالكفر فبالتالي يكون كفر؟)
أنت تميل نفسك للأخذ بأن تارك الصلاة كافر ليس لأنك ترضين الكفر، ولكن لأنك وجدت مخرجًا في أحد المذاهب لترك القضاء، فهو صعب ولا ريب. هو نوع من الهم والكسل، وليس كفرًا بحال من الأحوال.
(3/ من باب الفضول أدخلت تاريخ ميلادي حتى أعرف اسم برجي مع علمي أن الأبراج حرام وكلها تأليف ولكن فضول مني فعلت ذلك وأصبح كل من يسألني عن برجي أخبره فهل هذا كفر؟)
معرفة الإنسان للبرج الذي ولد فيه ليس محرمًا، فالأبراج هي مواقع ثابتة للنجوم في السماء، تعرف منها خريطة مسير الشمس، حيث تبدو لنا أنها تسير نتيجة دوران الأرض حولها. وعندما نقول إن فلانًا من برج العقرب يعني أنه ولد في زمن كانت فيه نجوم برج العقرب بادية في السماء؛ أو كانت الشمس وصلت في مسيرها إلى برج العقرب
(4/ برجي الجوزاء فأخبرتني أختي أن الصفات الشخصية لمواليد هذا البرج الذكاء و.... و..... و.... فضحكت أنا حباً للمدح والثناء وقلت طبعاً أكيد أنا ذكية، فهل تصديق الصفات كفر أم فقط محرم؟)
أقل ما يقال في تصديق هذا أنه سخافة وقلة عقل...، فأنا أعلم عدة أشخاص من نفس البرج لا يشبهون بعضهم في شيء. وبعضهم قام بدراسات لشخصيات تاريخية في هذا الصدد وأثبت أن الصفات التي تذكر عن صاحب برج ما ليست صحيحة ولا تنطبق على كل مواليد البرج كلهم. ماذا يعني تصديقي لصفات تقال أن مواليد برجي تحملونها، وأنا أعلم من نفسي أن هذه الصفات ليست موجودة لدي؟ لا يعني هذا أكثر من أني أرضى أن يستخف الدجالون بعقلي. وهناك كلام كثير يقال في دحض تأثير الأبراج على الإنسان، لا موضع له هنا
(.... فقلت ذات مرة _سبحان الله_ دائماً مواليد برج الأسد دمهم ثقيل، أستغفر الله أدري أني اغتبتهم _غفر الله لهم_ فهل هذا كفر؟ أنا أعلم أن الله هو خالقنا وخالق صفاتنا طبعاً)
لا دخل للكفر هنا ولا في أي من أسئلتك.
(سؤالي: هل التسخط ووصف القدر بالعشوائية يعتبر كفرا؟ وماذا عني وأنا رددت كلمات هذه الأغنية على الرغم من شكي أن فيها شيء محرم؟)
التسخط ووصف القدر بالعشوائية، محرم ولا ريب، ولكن لا يمكن الحكم بالكفر على شخص لمجرد هذا....، وأما ترديدك لأغنية تشكين بوجود محرم فيها، فهو أمر محرم أيضًا، ولا علاقة له بالكفر.
(بعد الاغتسال بكم ساعة كنت أرى إفرازات صفراء ليست داكنة أو غامق لونها فكنت أظن أنها الإفرازات الطبيعية التي تأتي طيلة الشهر فما الحل؟ هل هذا الاغتسال صحيح؟)
طالما أن الأصفر غير داكن، فما المشكلة؟ الغسل صحيح
(9/ من الأكيد أنك تعلمين خلاف العلماء حول من مارس العادة وصلى جهلاً بوجوب الغسل منهم، من قال يقضي الصلاة ومنهم من قال لا يقضي مثل ابن تيمية، فهل هذا الخلاف يشمل من كان عالماً أن العادة حكمها حرام ولكن كان يجهل أنها تسبب جنابة وكان يظن أن الجنابة فقط تحدث بين الزوج وزوجته وكان يعامل العادة على أنها كسائر الذنوب وعندما يأتي وقت الصلاة يتوضأ ويصلي؟ أم الخلاف في حق من كان يجهل أصلاً أنها حرام فبالتالي يجهل أنها تسبب جنابة.)
لا أدري، ولست خبيرة بأقوال ابن تيمية، ولا يوجد كبير فائدة بالنسبة لك في معرفة هذا.
(....ولكن ضحكي كان على تلاعبها بالكلمات ظناً منها أنها بفعلها هذا أصبحت الأغنية حلال فهل ضحكي يعتبر كفر؟)
الكفر بريء منك، ولا علاقة له بك ولا علاقة لك به.
(.... لا تنطبق عليّ فتلاقيني أعيد السؤال كذا مرة لشيوخ آخرين حتى أنني أصبت بإحراج من نفسي، فهل هذا الشعور أنهم لم يفهم سؤالي له علاقة بالوساوس؟)
نعم هو الوسواس بعينه
وفقك الله
ويتبع >>>>>> : قضاء الصلوات ! كيف يفكر الموسوس ؟ م14