قضاء الصلوات ! كيف يفكر الموسوس ؟ م13
هل هذا التلفيق صحيح ؟
قرأت عن تلفيق المذاهب فلم أفهم بشكل واضح المقصود وهنا مثال : من لديه صلوات فائتة كثيرة جدا بسبب أنه تركها لم يصلها وبعضها كان يصليها بدون طهارة عمدا وبعضها بدون طهارة جهلا منه ومن ضمن هذه الصلوات يكون مسافرا فكان يصليها جهلا أو عمدا بدون طهارة جمعا وقصرا لأنه مسافر.. ثم تاب فقرر قضاءها جميعا حيث أنه:
1/ آخذ بمذهب القائلين أن تارك الصلاة لا يكفر وعليه أن يقضيها
2/ آخذ بقول القائلين إن الترتيب في قضاء الفوائت يسقط إذا كانت صلوات كثيرة فكيفما صلاها وقضاها يجزئه
3/ آخذ بقول إن من صلى بدون طهارة عمدا لا يكفر ويقضيها
4/ آخذ بقول إن من مارس العادة السرية وكان يصلي بعدها جهلا بوجوب الاغتسال بعدها أنه يقضي تلك الصلوات
5/ آخذ بقول إن صلوات السفر التي صلاها جمعا وقصرا أنه الآن عند قضائها يقضيها تامة دون جمع وقصر طالما أنه ليس مسافر
سؤالي : هل هذا تلفيق بين المذاهب ؟
وإذا كان كذلك فهل صلواته إذا قضاها صحيحة بهذا التلفيق أم لا ؟ وإذا غير صحيحة فكيف يقضي ؟
27/4/2020
وأضافت في رسالة منفصلة بعد 3 أيام:
لا تخافي يا آنسة رفيف فهذه المرة ليس وسواس إنما استفسار عن معنى قضاء آخر فرض مما عليك
في جوابك على استشارتي قضاء الصلوات كيف يكفر الموسوس م10 قلت اقضها (بنية قضاء آخر فرض مما عليك) من بعد إذنك فقط أريد توضيح ما معنى قضاء آخر فرض مما فرض عليك هل معناه أن نيتي القضاء فقط أم ماذا؟
وشكرا على إجاباتك وسأطبق كل شيء قلتِه.
30/4/2020
رد المستشار
أهلًا وسهلًا بك يا "أمان"
لا يوجد أي تلفيق فيما ذكرته في سؤالك والحمد لله، والتلفيق مختلف فيه وفيما يجوز منه وما لا يجوز.... والمهم أنك لا تلفقين الآن.
ويتبع >>>> : قضاء الصلوات ! كيف يفكر الموسوس ؟ م15