كيفية التعامل مع زوجي مصاب بالوسواس القهري والاكتئاب
زوجي مصاب بمرض الوسواس القهري والاكتئاب وقد قرأت وتأكدت من ذلك. الوسواس الذي لديه هو في سلوك النظافة بعد الخروج من الحمام فهو يمتنع عن الطعام حتى لا يذهب إلى الحمام وأيضا دون الذهاب إلى الحمام يقوم بتنظيف جهازه التناسلي أكثر من مرة ويبقى يستخدم الفاين حتى تصبح آخر واحدة مليئة بالدم ويحتفظ بها أو يقوم بغسله بالماء.
يرفض الذهاب إلى الطبيب مع أنه مدرك بأنه غير طبيعي لدرجة أنه لا يمكن التعايش معه وأصبح دائما عصبي وعدواني في ألفاظه وتصرفاته. أريد أن أعرف كيفية التعامل معه وكذلك أصبح يردد مسبات الكفر عندما يغضب.
هل أتركه لوحده يعيش في غرفته وعزلته حتى أعيش أنا وأطفالي بأمان أم هل أفكر بالطلاق والموضوع أصبح يؤثر على الأطفال وأنا أريد أن يتحسن فهو أب لديه ثلاثة بنات رائعات.
أرجو إرشادي مع جزيل الشكر والعرفان وجزاك الله الخير من أجل أطفالي!
أرجو أن تكتب لي وسوف أنفذ كل ما تقول أرجوك فلا يوجد لدي حل سوى القراءة من الإنترنت والبحث عن حل
12/6/2005

رد المستشار
الأخت الفاضلة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كان الله في عونك وعون أطفالك، زوجك يعاني من مرض الوسواس القهري
والقلق
والاكتئاب
وبحاجة ضرورية للعلاج المعرفي السلوكي والدوائي وظني أن العلاج بالمراسلة أو العلاج الشفوي لن يجدي ولكن في بعض الحالات يدرك أفراد العائلة والأصدقاء أن أحدهم مصاب بالمرض دون أن يعلم ذلك المصاب نفسه أو يتقبله.
وبالرغم من الإعاقة الخطيرة فإنه أحيانا ينكر المرض ويرفض البحث عن المساعدة مسببا بذلك كثير من الألم والمشقة لأفراد العائلة كلها الذين يصابون بمشاعر الاكتئاب وفقد الأمل والحيلة... في كيفية مساعدة المصاب بهذا المرض والمنكر له.
وعندما تفشل كل الجهود للإقناع يجب مواجهة المصاب باستخدام هذه الخطوات الإرشادية:
1- بما أن القوة في الجماعة فيجب مواجهته كمجموعة موحدة.
2- احصلي على مساعدة الطبيب النفسي المدرب على الوسواس القهري والذي يمكنه تسهيل الاتصال بين أعضاء العائلة والمصاب.
3- بحزم ولكن بتعاطف أيضا قومي بشرح كيف أثر السلوك الوسواسي القهري للمريض على العائلة وكيف أن الموقف أصبح غير محتمل _ ((ولا بد من الضغط على العائلة للحصول على تعهد بمساعدتهم )) _ وأخبريه أن المتألم قد يفقد الدعم والمعرفة أو وسائل مواجهة المرض .وقومي بالتأكيد عليه بأن المرض وليس المريض هو الغير محتمل.
4- إذا استمر على إنكاره فأكدي له أن أفكار المرض هي علامة أكيدة على وجوده اشرحي له أن عدم القيام بعمل أي شيء هو اختيار غير مقبول.ويجب على كل فرد في العائلة أن يقرر ما يرغب في عمله لتغيير الموقف.وضعي جدولا زمنيا للحصول على المساعدة وقرري بوضوح اختيارات طارئة لو أن هذا الجدول الزمني لم يتم إتباعه في الوقت المحدد مثل وضع المريض في مجموعة علاجية في مستشفى أو أي مكان علاجي آخر.
5- كوني حازمة ولكن مرنة وواقعية.ولو بدا لك التغير غير مرغوب فإن الأكثر أهمية هو اتخاذ الخطوات الضرورية لتأكيد أن يعيش المريض بصورة استقلالية وبكرامة ولديه الفرص الوافرة لتحسين موقفه في الحياة.
فإن لم يطاوعك أرسلي لنا ربما نستطيع كتابة دواء وأقنعيه بتناوله.
فإن لم يطاوعك اجعلي أحد الأقارب ممن يستطيع التأثير عليه يتدخل.
فإن لم يطاوعك فما دام يقوم بالصرف والتكفل بالمسكن والمأكل والملبس ويصلي فاصبري.
فإن لم يكن كذلك فاستشيري أهلك, واستخيري ربك.
والسلام عليكم ورحمة وبركاته الله