السلام عليكم
أنا تزوجت من ابن عمي وأنا أتم 17 عاما ولم أكن أعرفه فأنا وعائلتي كنا في البرازيل وكان هو شاب فقير يتيم الأب وكان عمره 21فعندما أتيت تقدم لي الكثيرون للزواج فأنا امرأة جميلة ويشهد الله على ذلك ولكن الجمال جمال الروح فقلبي طيب فعرض علي ابن عمي الزواج فأنا أشفقت عليه وقبلت الزواج فهو طيب وكريم لكنه يحتوي على بعض الصفات السيئة مثلا حبه للبنات والسهر مع الأصدقاء وشرب الكحول.
ومن هنا بدأت المشكلة فقد أنجبت بنت وولد منه على أمل أن يتغير اليوم أو غدا ولكن مع الأسف فهو سافر إلى الخارج وأوهمني أنه هناك كي يشتغل وكان يراسلني ويأتي زيارة ثم يسافر لكن في المرة الأخيرة جاء وهو يحمل مصيبة امرأة أجنبية معها طفلة وتحمل ولد منه.
وأنا غضبت في البداية وطلبت الطلاق فتدخلت العائلة والأصدقاء وتم إقناعي بالقبول لأن هناك أطفال منها ومني ورضيت بنصيبي ولكنه لم يعدل بيننا فأنا دائما أقدم تنازلات وللأسف هو لم يكن مرتاحا معها ودائما مشاكل ويضربها.
ولكن بالنهاية رأيها يمشي عليه فهي منعته أن ينجب مني وفي النهاية أنا لا يوجد معي جنسية عربية وهي نفس الشيء فالحكومة في فلسطين تسمح بجنسية واحدة وهو يريد أن تأخذ هي الهوية وليس أنا ويريدني أن أتنازل عن حقوقي في دولة فلسطين وأوقع أن تؤخذ هي الهوية وليس أنا.
فأريد حلا منكم فأنا إذا وقعت سوف أطرد من البلاد وأنا كل أهلي هنا في البلاد وهي دائما تهدد أنها ستعود يوما إلى بلدها حتى وإن أخذت الهوية وهو يريد أن يطلقني إذا لم أتنازل لها بالهوية فأنا إذا تنازلت سأخسر الهوية والحقوق في دولة فلسطين وسوف أخسر الزوج لأنه غير مضمون ففي حالة تنازلت وأخذت الهوية ومن ثم سافرت سوف يلحق بها وسوف أكون خسرت من جميع النواحي خسارة أطفالي لوالدهم وخسارتي لحقوقي وهويتي وزوجي وإن لم أتنازل فهو يهدد بالطلاق.
فأرجو منكم حلا يرضيني وينصفني أنا وأطفالي ويرضي الله
وشكرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
5/9/2005

رد المستشار
ماذا أقول لك يا ابنتي؛
هناك مثل مصري يقول:"اللي بيشيل قربة مخرومة بتخر على رأسه"... هو مجرد تشبيه أن على كل إنسان أن يتحمل نتيجة أعماله واختياراته، لقد تزوجت ابن عمك وأنت تعرفين أنه شارب للخمر... محب للذات الحسية والمزاجية... من سهر وعلاقات نسائية... فماذا تتوقعين منه؟؟؟
كيف تتصورين أن يتقي الله فيك في يوم من الأيام؟؟؟؟ لست أدري كيف أصف هذه الزيجة؟؟؟ ولا حتى المشكلة.. التي فوجئت أن اسمها زواج الزوج من امرأة أخرى، هذه ليست المشكلة الوحيدة يا ابنتي التي تلاحقك.... أنت سيدة مسكينة جدا... تغلبك الطيبة الشديدة... والرضا بكل شيء وأي شيء.
فزوجك الذى لا تربطك به أي علاقة زوجيه حقيقية من تفاهم وتشاور وتحاور وانسجام.. هو مجرد أب لولديك.. ولا شيء أكثر من ذلك وهذه مشكلة أولى....، وهذا الزوج شارب للخمر صاحب ملذات... وهذه مشكلة ثانية، سافر وتركك ولم يكن لك معه بيت مشترك ولا حياة ولا مساهمة في تربية الأبناء وهذه مشكلة ثالثة، الزوجة الثانية مشكلة رابعة وإن كانت وحدها بدون كل ما يحيط بك أقل وطأة من غيرها.
أما مصيبة المصائب ومشكلة المشاكل فهو هذا التنازل عن الهوية الفلسطينية لصالح هذه الأجنبية.. وأنا لا أعرف يا سيدتي لماذا تخافين الانفصال عن هذا الزوج فأنا لم أسمع منك ما يشير إلى أنه يقوم بأي دور فعال في حياتك؟؟ للأسف أمامك اختياران كلاهما مرٌّ وإن كانا يؤديان إلى بعضهما البعض خسارة الزوج بالطلاق أو خسارة الهوية.
وإن كنت أرى أن أطفالك لم يعيشوا مع أبيهم... فوجوده لا يختلف من عدمه... وأنت تقولين عنه أنه زوج غير مضمون فهو تاركك لا محالة... وفى جميع الأحوال ستكونين امرأة تربي أولادها وحدها أو مع زوج آخر... ففكري ألف مرة قبل أن تخسري حقوقك في بلدك.. ويخسرها أبناؤك معك.