methadon
ميثادون
السلام عليكم :
جزاكم الله خيرا على هذا الموقع الرائع الذي أصبحت مدمنة عليه !!!
مع أن لي عتب فقد أرسلت لكم مشكلة بالفعل أتمنى أن اسمع رأيكم بها منذ شهرين, أرسلتها أولا ليس من باب المشاكل فجاءتني رسالة من الدكتور وائل لأرسلها في الوقت المحدد وهذا ما فعلته, هذا الكلام منذ شهرين تقريبا ولا زلت بانتظار الرد, ولكن حقيقة فقدت الأمل, سامحكم الله !!! ولكن يعلم الله لا زالت محبتي كبيرة لكم, وثقتي أكبر بكم !!!!
بدليل أنني أستشيركم مرة أخرى :
بصراحة سؤالي مرتبط جدا بالمشكلة التي أرسلتها سابقا, ولكن اليوم فقط سأسأل عن شيء واحد ... زوجي يأخذ دواء مشتق مورفيني هو الميثادون METHADON
30 ملغ يوميا موزعة على 3 جرعات, عن طريق الفم .. وذلك بسبب ألام شديدة في ظهره .
والمشكلة أن هذا الدواء من آثاره الجانبية كما تعلمون تأخير القذف وفقد الرغبة الجنسية, وهذه هي المشكلة. مر على زواجنا حتى الآن 10 أشهر, وليس هناك أي علاقة جنسية بيننا منذ 8 أشهر, ولا زلت أنتظر !!! وزوجي كان في البداية يرفض نهائيا أن يوقف الدواء .. أما الآن فقد بدأ بتغيير رأيه .
وأسئلتي:
_ ما مدى الاعتياد الموجود حاليا لدى زوجي مع العلم أنه يأخذه منذ 8 أشهر بهذه الجرعة, وقبلها بحوالي 6 أشهر كان فقط 10 ملغ
_ كيف يجب أن يتم إيقاف الدواء (بدون مساعدة طبية, زوجي طبيب !!) اقصد النقاط التالية
* التدريج في تخفيف الدواء (الجرعات على جدول زمني)
* هل يوجد أدوية مساعدة أثناء إيقافه لتخفف من الأعراض التي ستنتج من سحبه ؟؟
* ما الأعراض المزعجة التي يمكن أن تحصل أثناء إيقافه
وجزاكم الله خيرا
ولو تفضلتم وسمحتم لي بإعادة إرسال مشكلتي القديمة, ولكم جزيل الشكر
أرجو عدم نشر هذه المشكلة القديمة أو تغييب البيانات الشخصية من بعد إذنكم :
03/02/2006

رد المستشار
الأخت السورية المهاجرة
أدرى أنني أجيب عليك ليس للمرة الأولى وهذا قبل أن يسعدني فهو يشرفني. شكرا لك على المثابرة بانتظار الرد الذي يأتيك على مهل.
ويبدو أن أمريكا قد أمعنت في إفساد العلاقة الجنسية بينك وزوجك وكأن الأطباء الأمريكيين يجهلون ما يعلموننا إياه في مراجعهم الواصلة إلينا!.
فمن قال أن آلام الظهر تعالج بالمورفين ومشتقاته؟! فماذا أبقى الطبيب الواصف الدواء لزوجك من علاج للذبحة الصدرية والآلام الناتجة عن السرطانات!! أجارك الله وزوجك وإيانا.
للأسف الشديد أصبح زوجك مدمنا على المورفين دون أن يدرى لأنه تناول جرعة كبيرة لفترة ليست بقصيرة. لكن ليس معنى ذلك أن تستمر المأساة وخصوصا أنك تعانين معه من أعراض أشد من أعراضه بعد أن ذكرت الفرقة الجنسية التي تجمعكم.
الأخت الطيبة
سألت عن الأعراض الانسحابية لمشتقات المورفين وأجيبك أنها أعراض تتوالى في حدوثها بحيث تقع على النحو التالي:
1- أعراض تبدأ بعد من 8-12 ساعة بعد الانقطاع وتشمل:
تحبب الجلد مثل جلد الأوز،الرعشة القوية، الدموع الغزيرة وسيلان المخاط من الأنف، اتساع حدقة العين، التثاؤب الشديد والعرق الغزير.
2- أعراض تبدأ من 12-48 ساعة وتشمل:
التوتر المتزايد،فقدان الشهية،آلام المفاصل والعظام بكل أنحاء الجسم، وتقلبات المعدة والوعكة الشديدة.
3- أعراض تبدأ من 48-72 ساعة وتشمل:
بلوغ الأعراض السابقة الذكر شدتها وقسوتها، عدم النوم،التهابات شديدة بالأنف مصحوبة بعطس شديد.
أما سؤالك عن كيف يقلع المريض؟
فإن المفضل لدينا أن يكون المريض تحت الإشراف الطبي بأحد المصحات لكي يكون بالامكان ملاحظة الأعراض الانسحابية ومداواتها.
أما وقد أسلفت أنكما تفضلان العلاج المنزلي كونكما طبيبين فهذا من الإمكان بشرط وجود العزيمة منه والمساندة منك.
أولا: نبدأ في تخليص الجسم من تعوده على العقار ومن مفعول الأخير في فترة (Detoxification) وذلك بتقليل حدوث الأعراض الانسحابية والتي تستغرق 15 يوما بمساعدة الله وعقار حديث هو لوفيكسيدين (Lofexidine=Detoxydine) بتركيز 2و0 مج قرص صباحا ومساءا ويمكن زيادة الجرعة بمعدل من 1-2 قرص يوميا حتى تختفي الأعراض الانسحابية وذلك لمدة 10 أيام ثم في نهاية هذه المدة يسحب الدواء تدريجيا على فترة 2-4 أيام بحيث تستغرق فترة الدواء متضمنة السحب التدريجي 15 يوما، ثم بعد هذه الفترة تأتى فترة العلاج الحقيقي بمنع التشوق والحنين للعقار (Craving) باستخدام النالتريكسون (Naltrexone=Deltrexone) بتركيز 50 مج ويستخدم قرص واحد يوميا،
أما عن بقية أسئلتك التي لم تسأليها فأنا أجبت عنها في استشارة (هارب من الخطيئة)، تابعينا بأخباركما وعسى الله أن يجمع من جديد شملكما.
مع تحياتي