ذنوب بالكوم على من اللوم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
R03;
بالنسبة لك يا آنسة هديل.. فمشكلتك تتمكن في نفسك أنت وليس في غيرك فالكثير من أبناء الشعب الفلسطيني يقمعون في ظروف أقسى وأصعب وأمر من ظروفك ومع ذلك ينجحون في حياتهم دون الخوض في المحرمات ودون التطاول على أهل ودون النقمة على وضعهم المعيشي... فحياتنا صعبة ومليئة بالمشاق والمصاعب لا محال ولا يوجد لنا أمل سوى وجه الله الكريم فلهذا نحن صابرون... أولا الأمن مفقود لا محال لأن هناك احتلال للأرض ولكن ليس معنى هذا أن ننحرف ونلعن آباءنا وأمهاتنا... كثيرين هنا وهناك يعانون من انفصال آبائهم عن أمهاتهم ولكنهم ليسوا منحرفين أو فاشلين على العكس قد يعطيهم فقدان هذا الجزء المهم في حياتهم دفعة قوية ليكونوا أفضل الناس....
تحياتي
25/6/2007

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته؛
يقول رب العالمين أن للناس القدرة على اختيار أساليب حياتهم ولهذا يعظهم ويحاسبهم أما علم النفس فيقول أن الناس مختلفون في استجاباتهم لنفس الظروف والضغوط وذلك حسب معطيات كثيرة منها استعداداهم والنواحي الوراثية لديهم وأيضا اختياراتهم. الضغوط والحروب وسوء الظروف لا تبرر ظهور الأمراض النفسية والاجتماعية ولكنها تفسرها كي نستطيع التعامل مع أصحابها.
تعاني السائلة من الوسواس والاكتئاب والكثير من سمات أحد الاضطرابات التي يسميها التصنيف الأمريكي للاضطرابات النفسية الشخصية الجدية أو البينية والتي تتميز بانفلاتها وتقلبها وعدم قدرتها على ضبط رغباتها والمزعج أن المحيطين بهذه الشخصية يعانون أكثر منها بكثير ولكنا دائما نتوجه للمريض لأنه القادر على اتخاذ قرار التغير كي يرتاح ويريح من حوله. مع العقل لا مبرر للسقوط إلا الضعف وهو ما يعفو الله عنه إن تاب العبد وأناب سواء بسبب المرض أو سوء القدرة على ضبط الذات ولاحظي أنها قادرة على ضبط نفسها فتوقفت عن الشذوذ عندما وجدت فرصة علاقة طبيعية ولم تنزلق وراء هذه العلاقة طوال الوقت بل احتفظت بجزء منها وهو ما يحدث على الهاتف فهي واعية لما تفعل وقادرة على ضبط نفسها فقط تحتاج بعض المساعدة لتعلم طرق هذا الضبط مع نية صادقة بالتوجه لأهداف نبيلة تتجاوز الرغبات الشخصية.
لكم الله لما تقابلون أنتم وكل مرابط، عزائكم بأن الله لا يضيع أجر رباطكم إن احتسبتم ما تعانون في حياتكم اليومية في سبيل الله فإما حياة تسر.. وإما ممات يغيظ العدى، تكابدون معاناة لها معنى مما يجعل لحياتكم قيمة أعلى.
واقرئي على مجانين:
عاشقة للشراء وعصبية وحدية جدا
الموشكة على الانتحار، شخصية حدية: مشاركات
الحلم البين بيني! والشخصية الحدية