أرسل لنا المهندس كامل نجيب (45 سنة) من كندا يقول:
اضطرابات النفسية جسدية الشكل
Dear Dr. Wa-il
I hate to tell you this feedback as I believe in scientific analysis as well. However, the description of this case typically indicates that she is touched by envy eye (عين حسود)
I would recommend that she seeks help from religious people to solve this problem in an authentic Islamic way. There are such people available working in Al-Azhar for such things, and there are several ones in Saudi Arabia as well as other GCC countries. If she wants to take the evil way and fight back, then probably she should go to Indonesia where there are many black magic magicians
I believe the Islamic route will be safer
Have a great day
6/9/2007
العزيز د.وائل؛
يؤسفني أن أبلغك هذا الرأي فأنا أيضًا مقتنع بالمقاربة العلمية، إلا أن وصف هذه الحالة يشير بوضوح إلى أنها متأثرة بالعين الحاسدة، أنصح بأن تطلب العون من رجال الدين العاملين في هذا المجال، فهناك من هؤلاء في الأزهر، وهناك كثيرون في العربية السعودية، والأقطار الإسلامية الأخرى، وإذا أرادت أن تأخذ الطريق الشرير فربما تذهب إلى إندونسيا حيث يوجد كثيرون يعملون بالسحر الأسود.
أعتقد أن الطريق الإسلامي سيكون أأمن
تمنياتي بيوم عظيم.
6/9/2007
كما أرسلت me (28 سنة، ربة منزل، من مصر) نقول:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
الأخت صاحبة المشكلة، إن ما تعانين منه عانيت مما يشبهه من قبل وهو نوبات الهلع والتي ما زالت تأتيني في بعض الأوقات ولكن والحمد لله على فترات متباعدة وأذكر أول مرة أصبت بنوبة هلع حيث أحسست أن قلبي يكاد يخرج من قفصي الصدري من شدة وسرعة ضرباته وسرت البرودة إلى أطرافي وأحسست ببرودة تسرى في أحشائي واصفرت يداي ووجهي حسب ما قال والداي وكنت ساعتها أقول لهم (إني أحتضر... أشهد أن لا إله إلا الله) وأخذت أتلو الشهادتين وأمي تمسك بيدي وتبكي وتقول لي (لا يا بنتي أنت بخير متقوليش كدة) هرد عليها خلاص يا ماما أنا باموت وأتلو الشهادة وبدأت ارتجف من شدة البرودة فأتوا لي بعصير ظنا منهم أن هذا هبوط فلم أستطع تناوله حيث كنت أشعر بغثيان شديد،
وبعد دقائق قليلة هدأت ضربات قلبي لتعود إلى طبيعتها وبدأت أشعر بالدفء وانتهت النوبة ولكن كانت النوبة بحد ذاتها مفزعة وأصبحت أخشى أن تتكرر ومع الأسف تكررت ولم أكن أعلم وقتها ما الذي يحصل وعشت أياما صعبة للغاية إلى أن ذهبت للطبيب الباطني (بارك الله له) الذي ما أن وصفت له الحالة حتى قال لي بكل ثقة (انت معندكيش حاجة شوية قلق anxiety بس يعني أعراض جسمانية لحالة نفسية) وكتب لي بعض الأدوية وطلب مني أن أراجعه بعد أسبوعين فقررت أني أخذ بالأسباب و(أدي العيش لخبازه) كما نقول في مصر وتوجهت إلى الطبيب النفسي الذي أفهمني حالتي وأنها ليست حالة احتضار ولا موت ولا حاجة المهم هو أني أدرك تماما إذا داهمتني تلك النوبة أنها ستزول إن شاء الله بعد قليل وأني لن أتأذى منها... بشرط أن أدرك من داخلي أن الأمر ليس خطيرا على الإطلاق (وتلك حقيقة) وطبعا كتب لي بعض الأدوية والتي التزمت بها وبالدعاء لله قبل أي شيء ومن عند الله يأتي الشفاء.
ما حدث هو أن النوبات توقفت والحمد لله ونادرا جدا ما تأتي وإن أتت فإنها ليست بالحدة كما كانت سابقا المهم هو أني أدركت الحالة بفضل الله وهذا في رأيي أهم شيء في الطريق للشفاء وهو أن ندرك أن الحالة بإذن الله بسيطة ولا نعطيها أكبر من حجمها ولكن طبعا أؤكد عليك أختي أن تزوري الطبيب النفسي وأن تلتزمي بالعلاج وإن شاء الله يكون الشفاء.
9/9/2007

رد المستشار
الأخ العزيز "المهندس كامل"؛ أهلا وسهلا بك وشكرا على المشاركة التي تؤسفني كما تؤسفك!، والحقيقة أنني عندما راجعت الاستشارة وردي عليها لم أجد ما يستدعي ما تقوله فصحيح أن الاضطرابات النفسية جسدية الشكل غير معروفة الأسباب لكن علامات الحالة واضحة بالنسبة لي كطبيب نفسي، فهل يمكنك أن تذكر لي بوضوح وبطريقة علمية –كما تحب- ما هي علامات العين في هذه الحالة؟
ثم إذا خلينا الخلاف حول الغيب وارتضينا التفسير الغيبي بأنها حالة حسد فهل لديك غير الرقية الشرعية للتعامل معها؟ وهل الرقية تحتاج إلى أحد رجال الأزهر أو المعالجين التقليديين في السعودية؟
ثم كيف تعرض عليها من بين نصائحك طريق السحر الأسود؟ أرجو أن تراجع نفسك يا أخي في هذه النقطة وأن ترسل لنا من أين وصلتك القناعة بأنها حالة عين؟
الأخت العزيزة صاحبة المشاركة أهلا وسهلا بك وحمدا لله على شفائك من أعراض القلق الجسدية التي أصابتك في شكل نوبة هلع، وجزا الله طبيبك الباطني والنفساني خير الجزاء على إخلاصهما في علاجك، إلا أن حالة صاحبة المشكلة تختلف جدا عن حالتك أنت فهي أقرب ما تكون إلى الاضطرابات جسدية الشكل وهي شكل من أشكال الاضطرابات النفسية التي تظهر بأعراض جسدية هي ما يؤرق المريض (وليس الخوف من الموت أو من مرض بعينه أو من نوبة أعراضٍ مزعجة)، وأما أنت فذكرتني حكايتك بصاحبة مشكلة: نوبات الهلع: أنت مثال رائع لكن نادر وفي تلك المشكلة روابط مهمة لك وللمهندس كامل بارك الله فيكما ولا تكفا عن المشاركة والمتابعة.