السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد؛
الأخوة في استشارات مجانين
فإني قد ابتليت بالوسواس القهري منذ أكثر من 16 عام، بدأت العلاج منذ حوالي عشر سنوات بالعلاج الدوائي انافرانيل ففارين وسيروكسات وغيرها ولم ينفع للأسف ثم توقفت منذ حوالي خمس سنوات، وحاولت العلاج السلوكي ولم يجد إلى الآن، ثم جربت الحجامة ولم ينفع، وفي الفترة الأخيرة رجعت للعلاج الدوائي وأصبح يفيد قليلا.
أردت أن أسأل عن إمكانية العلاج بالكهرباء للوسواس القهري
شاكرا تجاوبكم.
26/10/2008

رد المستشار
الأخ العزيز أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، تاريخيا، استخدم العلاج بالصدمات الكهربائية (Electroconvulsive therapy (E.C.T أحيانا في علاج حالات الوسواس القهري المستعصية مع أنه لا توجد تقارير كثيرة عن حالات وسواس قهري مستعصية، وغالبا ما يرتبط الوسواس القهري باضطراب الاكتئاب الذي يستخدم فيه العلاج باستخدام الصدمات الكهربائية ومن الممكن تماما أن أعدادا كبيرة من مرضي الوسواس القهري قد خضعت لهذا العلاج أثناء علاجهم من الاكتئاب الذي لم يستجب لأنماط العلاج الأخرى. وتوجد بعض البروتوكولات في جراحة المخ والأعصاب لعلاج حالات الوسواس القهري المستعصية تقترح استخدام الصدمات الكهربائية قبل اللجوء للتدخل الجراحي.
وإيجازا هناك ندرة في الدراسات التي أجريت فيما يتعلق بكفاءة الصدمات الكهربائية مع مرضي الوسواس القهري وليست هناك أدلة مقنعه لتحسن مستمر في معظم الدراسات السابقة، ونخلص إلى أنه لا توجد أدلة كافية يمكن على أساسها التوصية باستخدام الصدمات الكهربائية في مناجزة اضطراب الوسواس القهري... وخبرتي الشخصية هي أن العلاج الكهربي يفيد في علاج الاكتئاب المصاحب للوسواس إذا لم يكن يستجيب للعقاقير ولكنه لا يفيد في علاج الوسواس القهري نفسه.
نصيحتنا لك هي أن تجرب مرة أخرى العلاج السلوكي المعرفي إضافة إلى العلاج العقَّاري فربما تكون استجابتك أفضل هذه المرة مثلما هو الحال مع العقاقير...
وأهلا بك دائما على مجانين فتابعنا بالتطورات.