أرجو المساعدة
السلام عليكم؛ أشكركم على هذا الموقع الرائع والمفيد وجزاكم الله خير، سوف أطرح مشكلتي بدون إطالة وأرجو منكم مساعدتي ونصيحتي...
مشكلتي هي أنني لدي القليل من الوزن الزائد وأريد خسارته وأخاف دائما من زيادة وزني فعندما أأكل شيء يحتوي على سعرات حرارية مرتفعة أقوم بتقيئه بعد شرب كمية كبيرة من الماء ليكون سهلا، وأنا أفعل هذا الشيء منذ حوالي سنتين مع العلم أنني لست مصابة بالشره... بالإضافة أن لدي فوبيا مرض السرطان ودائما أفكر به وأتخيل أنني لا سمح الله سأصاب به وأتأثر كثيرا عندما أسمع أن أحدهم مصاب به أو توفيَ بسببه...
الآن أشعر أن لدي صعوبة بالبلع وأخشى أن لدي سرطان المريء لأنني قرأت أن أكثر أعراضه وضوحا هي صعوبة البلع... هل حقا من الممكن أن أكون مصابة به أم أنني أتوهم ولدي فقط التهاب بالمريء بسبب التقيؤ المتعمد...
أرجو المساعدة
لأنني خائفة جدا وأشعر بحزن شديد.
10/5/2011

رد المستشار
الابنة العزيزة "نورا" أهلا وسهلا بك وبكل فلسطينيات الدنيا على مجانين....، تقولين يا نورا ((مشكلتي هي أنني لدي القليل من الوزن الزائد وأريد خسارته)) فهل تأكدت من أن هذا الوزن فعلا زائد عن حاجة جسدك؟ من أين لك بهذه المعلومة؟ أعرف أنك ستردين قائلة من مقاسات الجسد المثالي وأرد عليك أن مقاييس الجسد المثالي وجداول الطول والوزن كلها غير صحيحة وغير إنسانية ولتعرفي كيف؟ ولماذا اقرئي: أكذوبةُ الوزن المثالي
كل المسألة يا بنيتي أن لديك وعيا بالوزن عاليا جدا وهذا للأسف حال غالبية بنات حواء في العصر الذي نعيش لأن الجميع واقع في فخ الصورة وإذاك كما تقولين: ((أخاف دائما من زيادة وزني)) يعني مصابة بوسواس الأكل والرشاقة والحميات المنحفة ومعدل الحرق والسعرات الحرارية، وهذا أيضًا حال كثيرات وكثيرين لا يعرفون حقيقة أن الرجيم أسطورة كبيرة.
إلا أن حالتك تذهب بنا بعيدا حين تقولين: ((فعندما أأكل شيء يحتوي على سعرات حرارية مرتفعة أقوم بتقيئه بعد شرب كمية كبيرة من الماء ليكون سهلا)) ومعنى هذا أن الأمور الآن أصبحت مرضا نفسيا حقيقيا يحتاج إلى علاج فغالبا ستنطبق عليك معايير تشخيص النهام العصابي.
وليس صحيحا إذن قولك (مع العلم أنني لست مصابة بالشره) لأن السلوكيات المعدلة هي الأهم في تشخيص المرض ومن أشهرها في حالات النهام ما تقومين به من تعمد الاستقاءة ولهذا السلوك آثار جسدية سيئة منها طبعا التهاب المريء ويمكنك أن تقرئي عن آثار الاستقاءة المزمنة.
أنت الآن يا نورا ودون إكمال إفادتك تحتاجين علاجا نفسيا معرفيا سلوكيا وربما عقاريا إذا رأى طبيبك المعالج حاجة لأحد عقاقير الم.ا.س.ا... لكن عليك أن تسارعي بالتحرك.
أما خوفك الوسواسي من السرطان يا ابنتي فسبب آخر لبيان حاجتك إلى العلاج المعرفي السلوكي، وهنا بعدة إحالات لتقرئي عن النهام العصابي وعن وسواس المرض:
من النهام العصبي ليست براءة!
أربع سنوات نهام عصابي!
النهام العصبي.. ما هو الحل
نهام؟ أسئلة ما بها كلام!
نهام × نهام علاجه عقار× كلام
نهام ولا طبيب نفسي: يا سلام!
سنتان حتى الآن مع وسواس المرض
وسواس المرض: رهابي أم وسواسي؟
عشرون عاما مع وسواس المرض
عليك إذن بالتوجه إلى أقرب طبيب نفساني للعلاج وتابعينا بأخبارك.