إغلاق
 

Bookmark and Share

الاسم:   Ahmed 
السن:  
20-25
الجنس:   ??? 
الديانة: Muslim 
البلد:   Switzerland 
عنوان المشكلة: شبابنا المتفوق في الخارج: مم يشكو؟ 
تصنيف المشكلة: نفسي عصابي: خلطة قلق Mixed Anxiety 
تاريخ النشر: 09/11/2004 
 
تفاصيل المشكلة

http://www.maganin.com/queries/queriesview.asp?key=1584
شبابنا المتفوق في الخارج: مم يشكو؟


title anxiety, depression or what

query Dear Doctors, First I apologize for not writing in Arabic. I don’t have the ad hoc keyboard. I want to expose the troubles I encounter in my daily life seeking your counseling and help. I am a young scientist living in Europe where I prepare a PhD thesis away from my family. I’m currently on the final year which is very stressful. I have some conflicts with my supervisor because of my inefficiency at work. Furthermore I broke up a relation with a girl from about a year and that was tough. I suffer from more than one year of what seems to be a form of depression or anxiety. I haven’t yet been diagnosed so here are the symptoms, you know best: - Panic attacks (feeling suddenly as if I’m about to have a heart attack, chest pain, sense of unreality, feeling as if I’m going to loose my mind and my control, sweating, shacking, feeling that it’s hopeless, that I’m about to die and that nobody is able to help me).

This happened to me 5 intense times during the last 3 months and numerous times with much less intensity (mostly anxiety and feeling unreal). First time it happened without any physical reason. I was at home and felt those strange feelings. I was really frightened and went to the hospital where they were not able to find any organic reason but they didn’t think about something psychical. Later on, I made many exams and still nothing was found. Meanwhile, I had those attacks - Disturbed sleeping: during last year it was always very difficult for me to sleep. I go to sleep very late and after sleeping it’s difficult to wake up. After having my panic attacks, it became even more difficult for me to sleep as I made a kind of association between my attacks and my bed. I think it’s a sort of anticipatory anxiety. Furthermore, I wake up frightened within a span of an hour or less. Again it is difficult to sleep and wake up in the morning. I put an alarm on but usually don’t hear it or turn it off unintentionally.

Anyway, I sleep less than my regular 8 hours, they are just shifted. - Problems with concentration: I am not able to concentrate at work or when thinking about my situation and I’m very distracted. Even writing this message is challenging, as I have to keep focusing. - Depersonalization: I have troubles with my self awareness. It’s as if I don’t
know who I am, feeling strange within myself. My experience of reality seems to be perfectly correct but I have troubles when pondering about myself. When looking to myself in a mirror, I know by experience that it’s me but I still have a strange feeling as if something is stolen from me. - I feel as if I’m remote from reality, being there but not enjoying things fully. I can visit a very nice place that usually makes me happy but it makes no effect. I feel as if I’m emotionally empty. Even when praying, I perform my prayers without enthusiasm. I have to recognize that I don’t rely enough on the almighty and I feel guilt because of that.

- Compulsive thoughts: I had them during for less than one month after my first panic attack (three months ago). I start thinking about something or repeating a song in my mind without being able to stop them. - Most of the time I’m either sad or emotion-less. Not living the present moment, shifted in the past or projecting me in the future. Very recently, I had some encouraging progress especially with panic attacks. In fact, through reading, I learned some breathing exercises that help in dissipating tensions (ventral breathing). This helped a lot and since then I had no major panic attack but anxiety persists. When tensions are coming up I just breathe quietly and let them go. I’m also trying to put my trust in God and this helps a lot.

I discussed with my Medic about those problems and he told me that it would be better to go for a cognitive-behavioral therapy. He said that I shouldn’t go for a psychiatrist who will give me some Benzodiazepine which will be bad for my concentration and my work. Please tell me what you think about this situation. What do you counsel me? Many thanks, You’re answer is highly welcome.


01/10/2004

قلق أم اكتئاب أم ماذا

أعزائي الدكاترة، أعتذر أولا لأنني لم أستطع الكتابة بالعربية. فليس لدى لوحة المفاتيح المناسبة.
أريد أن أعبر عن المشكلة التي أواجهها في حياتي اليومية بهدف الحصول على إرشادكم ومساعدتكم لي. أنا عالم أعيش في أوروبا وأحضر رسالة الدكتوراه وأعيش بعيداً عن أسرتي. أنا حالياً في العام الأخير وهى فترة ضاغطة للغاية.

أعانى من بعض المشكلات مع الأستاذ المشرف على الرسالة بسبب عدم كفاءتي في العمل، إضافة فسخت علاقة مع بنت منذ حوالي عام وكان ذلك مؤلماً للغاية. ومنذ أكثر من عام أعانى من ما يبدو بالنسبة لي اكتئاب أو قلق. لم يتم تشخيصي بعد وها هي الأعراض فأنتم تعرفون أفضل مني:
نوبات هلع (الإحساس المفاجئ وكأنني على وشك أن أصاب بأزمة قلبية وألم في الصدر، والإحساس بأن العالم غير حقيقي الإحساس بأنني سأفقد عقلي أو التحكم في نفسي، عرق، ورعشة، والشعور باليأس وأنني على وشك الموت وأنه لا أحد يستطيع مساعدتي).

لقد حدثت هذه الأعراض بشدة 5 مرات خلال الأشهر الثلاث الماضية وحدثت مرات أكثر بشدة أقل (عادة قلق وإحساس بأن العالم غير حقيقي). حدثت الأعراض أول مرة بدون أي سبب جسمي. لقد كنت في المنزل وشعرت بتلك الأحاسيس الغريبة، وقد كنت خائفا بالفعل وذهبت للمستشفى ولم يجدوا أي سبب عضوي ولكنهم فكروا في وجود سبب نفسي.

وبعد ذلك قمت بعدة فحوصات ولم توجد أي مشكلات صحية. وفى نفس تلك الأوقات التي أصاب فيها بالنوبات يكون عندي اضطراب في النوم: خلال العام الماضي كان النوم صعب بالنسبة لي. فأذهب للنوم في وقت متأخر للغاية وبعد أن أنام يصعب علىّ الاستيقاظ. وبعد إصابتي بالنوبات يصبح من الأصعب أن أنام ذلك لأنني عملت نوع من الارتباط بين النوبات وسريري.

أعتقد أنه نوع من القلق المتوقع إضافة إلى أن أنني أستيقظ خائفا وأظل مستيقظاً لمدة ساعة أو أقل ثم يكون من الصعب على أن أنام وأستيقظ في الصباح. أنا أفتح المنبه ولكنى لا أسمعه عادة أو أغلقه بدون قصد. على أي حال أنام أقل من 8 ساعات.

مشكلات في التركيز:
لا أستطيع التركيز في العمل أو حين أفكر في موقفي ويتشتت انتباهي. حتى وأنا أكتب هذه الرسالة أشعر بأنها مهمة صعبة لأنها تتطلب التركيز.

اختلال الإحساس بالأنية:
لدى مشكلات تتعلق بالوعي بالذات. فأشعر وكأنني لا أعرف من أنا أشعر أنني غريب عن نفسي. أشعر أن خبرتي بالواقع صحيحة تماماً ولكن لدى مشكلات حين pondering عن نفسي . حين أنظر إلى نفسي في المرآة أعرف أنه أنا ولكن يظل لدى إحساس غريب وكأن هناك شيء قد سرق منى. أشعر وكأنني بعيد عن الواقع أعيش فيه ولكن لا أستمتع به المتعة الكاملة. يمكن أن أزور مكان جميل جداً كان يسعدني من قبل ولكنه لا يؤثر الآن. أشعر أن لدى فراغ وجداني. حتى حين أصلى أؤدي الصلوات دون أي حماس. لقد عرفت أنني لا أعتمد بشكل كاف على almighty وأشعر بالذنب لهذا السبب.

أفكار قهرية:
أتت لي أقل من شهر بعد أول نوبة هلع (منذ ثلاثة أشهر). أبدأ التفكير في شيء أو تكرار أغنية في عقلي دون أن أستطيع إيقافهم. في معظم الأوقات أشعر بالحزن أو أنى بدون انفعالات. لا أعيش اللحظة الحاضرة بل أنتقل إلى الماضي أو أتخيل نفسي في المستقبل. وفى الفترة الأخيرة زادت نوبات الهلع. في الواقع قراءة الأفكار تعلمت بعض تمارين التنفس التي ساعدتني في التقليل من القلق. ساعدتني كثيراً ومنذ ذلك الوقت لم تحدث لي نوبات هلع جسيمة ولكن القلق لا يزال موجوداً. وحينما يزداد التوتر أتنفس بهدوء وأترك القلق يبتعد.

أحاول أن أثق في الله وهذا يساعدني كثيراً. لقد ناقشت مع طبيبي تلك المشكلات وأخبرني أنها ستتحسن من خلال العلاج المعرفي السلوكي. وقال أنه علىّ أن أذهب إلى طبيب نفسي ليعطيني بنزوديازبين والذي سيؤثر على تركيزي وعملي. من فضلكم أخبروني عن رأيكم بالموقف. ما هي نصيحتكم لي؟
لكم جزيل الشكر.. في انتظار ردكم الكريم.

01/10/2004

 
 
التعليق على المشكلة  

أرحب بك على
صفحة الاستشارات؛
يقول المثل "فات الكتير وما بقى إلا القليل" لقد أمضيت سنوات طويلة في الغربة وهذه هي سنتك الأخيرة بإذن الله تعالى... لقد تحملت كثيرا من المشقة التي قاربت على الانتهاء... لقد قال تعالى في كتابه الكريم "إن مع العسر يسرا فهذه المرحلة الصعبة التي تمر بها مرحلة الخروج من عنق الزجاجة- بها أمور ميسرة فأنت الآن تعودت على افتقاد الأهل أكثر مما سبق وأصبحت اللغة سهلة وميسرة وأصبحت أكثر فهماً لثقافة سويسرا وأهلها....

سيدي; لقد من الله عليك بأن لك هوايات أستفد منها ومارسها كما من عليك بأن يسر لك السفر للحصول على درجة الدكتوراه من الخارج وسترجع بإذن الله ويكون لك شأن كبير في بلدك.... من يسافر إلى الخارج يواجه قدر من الصعوبات ويشاركك في تلك الصعوبات الكثيرون وإن كل منهم يعبر عن مشكلته بطريقته ويمكنك أن تقرأ مشكلة شاب في الغربة لترى كيف يشاركك صعوبات الحياة

واقرأ الرد أيضاً الموجود على الرابط التالي الدواء لا يؤدى إلى تحسن الاكتئاب!!، فأظن أن فيه ما يفيدك وقد تكون إنسان مرهف المشاعر لذا اقرأ ضغوط الحياة: والحس المرهف.

أما بالنسبة لإيقاف العلاقة مع "البنت" فلم أعرف ماذا تعنى بوجود علاقة هل كان الأمر نوع من الصداقة الموجودة في البلاد الغربية أم أنك كنت تنوى الزواج منها؟
فإذا كانت الإجابة هي الاختيار الأول فاحمد الله تعالى الذي حفظك وأكرمك ووقاك من ذنوب كان يمكن أن ترتكبها.

أما إذا كانت إجابتك هي الاختيار الثاني فاقرأ:
خطيبٌ ذهب : لعل القادم مِن ذهب !
كيف أتعامل مع فقد الحبيب؟

أتفق مع طبيبك على موضوع زيارتك لطبيب نفسي كي يصف علاجاً حتى تتحسن الأعراض التي تشكو منها مع الاستمرار على ممارسة تمارين التنفس وتذكر الله تعالى.
ويمكنك أن تستمع لدروس
الأستاذ عمرو خالد المتعلقة بقصص الأنبياء. فقليل من الصبر يكون له نتائج ايجابية كبيرة "ألا يوف الصابرون أجرهم بغير حساب" أي أن الصابرون يدخلون الجنة بإذن الله بدون حساب...

وأخيراً يمكنك أن تقرأ بعض الردود على مشاكل مشابهة لما تعانى منه فطرق العلاج واحدة:
الاكتئاب والقل: الأعراض الجسدية
نوبات الهلع: عرضٌ أم تشخيص !؟!
نوبات الهلع: الشعور بالموت و....
نوبات الهلع وضربات القلب
القلق النفسى والهلع
من نوبات الهلع إلى رهاب الساحة
نوبات الهلع: برنامج علاجي
مشاركة في الرهاب: عالجت نفسي بنفسي!
أنا قلق وأفكر فى الموت 
   
المستشار: د.داليا مؤمن