لا أود في مقالي هذا، أن أستفز عنترية الرجل العربي، بل أريد أن أستفز عقله وضميره، كما لا أود هنا أن أسلط الضوء على ظاهرة البغاء في حد ذاتها، أو زواج العربيات المسلمات من غير المسلمين.. رغبة مني في الإثارة! بل هي محاولة مني في تسليط الضوء على واقع غير سوي تعيشه الجالية العربية في الخارج، وتشخيص للداء الذي بدأ ينخر في جسد هذه الأمة، لاست اقرأ المزيد
الكلمة لها دورها في تأمين الحياة النفسية الطيبة، ولها قيمتها في العافية النفسية والسلوك البشري المستقيم، ولهذا فالكلمة الطيبة صدقة، ولهذا أيضا، "ن..والقلم وما يسطرون"، مما يعني أن الذي يكتب عليه أن يتوخى الحذر في إختيار الكلمات، لما لها من تأثيرات نفسية وفكرية على القارئ. والمجتمعات الرشيدة الحية، تميل لتسويق الكلمات الإيجابية، وتبتعد عن السلبية مهما كانت ظروفها صعبة وقاسية، وهذا يتطلب جرأة وشجاعة وإقدام وإيمان بأن المستقبل أفضل. وبالكلمات الإيجابية الواعدة بالخير تميز القادة في أحلك الظروف، التي تمر بها شعوبهم وبذلك إكتسبوا صفة القادة الأفذاذ. اقرأ المزيد
إذا كان بعض الكتب ودواوين الشعر العربية قد أوردت نتفًا قليلة، وأشعارًا متناثرة تنطوي على ملاحن لعشاق في مجال الزهر والنبات، فإن جهدًا كبيرًا نهض به نسيب المشعلاني، ويُعدُّ علامة بارزة في ميدان لغة الزهور، إذا وضع معجمًا جمع فيه ملاحن مئات الزهور والنباتات، ورتبه على حروف الهجاء، ودعاه: "مخابرات الحب السرية ورسائل المملكة النباتية" ونشره عام 1897 في بيروت، هو كتاب في لغة الأزهار جمعه وذكر أوله كلامًا عامًّا في الزهور ومعانيها ورمزه أن اقرأ المزيد
عدت لما جمعته من أعمدة الكاتب المصري المعروف (مصطفى أمين) (1914 - 1997)، والتي كان ينشرها في جريدة الشرق الأوسط، ورحت أتصفحها، فمللتها، وكنت أتمتع بقراءتها في حينها. وتساءلت: لماذا أتمتع بما كتبه زهير بن أبي سُلمى، قبل أكثر من أربعة عشر قرنا؟! يبدو أن الكتابات الأصيلة تجيد السباحة في نهر الخلود، أما الكتابات الدخيلة فذات أعمار خاطفة، إذ تموت في لحظة ولادتها. فهل نكتب أصيلا؟!! اقرأ المزيد
لماذا تعوّدنا أن يكون حديث العشق والمحبين غير حديث الأزواج؟! الأصل أن يكون العشق حلالاً بين زوجين، أو أن يفضي عشق القلب للسعي؛ كي يتحقّق القرب من الحبيب في الحلال. بمناسبة العيد.. نتحدث هذه المرة عن أحد مظاهر التعبير عن العشق الحلال في ظل السكن والمودة والرحمة. واخترنا أن نتحدث عن لغة الزهور، واخترت لكم من كتاب: "سيم العشق والعشاق" للكاتب/ أحمد حسن الطماوي. اقرأ المزيد
طبيب أريب وأديب لبيب، كان يتمتع بنشاط وحيوية، وتفاعل مطلق مع الحياة، دعوته للعشاء في مطعم فيه أجواء البلاد التي ولدنا فيها. وجاءني مقعدا على كرسي متحرك، وتتدبر شؤونه إمرأة تم تعينها لخدمته، وكأنه طفل في عامه الثاني. هذا الإنسان الذي كنت أجالسه وأعجز عن القيام بما يقوم به من نشاطات رياضية وعمليات جراحية معقدة، اقرأ المزيد
مايحدث اليوم بغزة هو حرب بدائية إبادية على طريقة العصور القروسطية ولكن بأخلاق إنسان الألفية الثالثة والعالم المتقدم! التي لا تزال نخب العرب المخصية أخلاقيا ودينيا تتغنى به وتجعله قدوة لها رغم تسفله الأخلاقي والإنساني ممارسة القطيعة مع تراثها بحجة تخلفه! مطلع الحرب على الغزة أو ما اصطلح عليه لاحقا تحريفا أواستدرارا معركة طوفان الأقصى! كتبت مقال تحت عنوان «الطوق والطريق وطريق الحرير الجديد» ربما أغضب البعض مطلع الحرب على الغزة أو ما اصطلح عليه لاحقا تحريفا أواستدرارا معركة طوفان الأقصى! اقرأ المزيد
(1) كنتِ مُـحـاوَلَـةً؛ فاشِـلَـةً للعِشْقِ الأعْـلَى! وَأنا كنتُ أحـاوِلُ منْ تحْتُ إلى أعْلى! وَلِـذلكَ لمْ أحْـزَنْ! حينَ فَـقَـدْتُـكِ لا حَـوْلَ! ألفُ مُـحـاوَلَـةٍ فاشِلَـةٍ!؛ وَالواحِـدُ لا يَـبْلَى! (2) يا ألْفَ وَألْفَ مُـسَرِّبَـتي؛ في أثَرِ الوَهْمِ الأحْلَى! يا صاحِبَـةَ العِـزَّةِ أنتِ؛ كلُّ مُـحـاوَلَـةِ فاشِـلَـةٍ كُنْتِ! وَلِـذلكَ كنتُ أحَـاوِلُ مُـحْوَلاَّ! وَلَـرُبَّ مُـحـاوَلَـةٍ فاشِلَـةٍ؛ اقرأ المزيد
الفص الجبهي Frontal Lobeهو ما يميز الإنسان عن بقية المخلوقات الحية وتقدر مساحته بثلث المساحة الكلية للقشرة المخية. يمكن تقسيم مناطق الفص الجبهي وظيفياً إلى خمسة مناطق وهي: ١- المنطقة الحركية الأولية Primary Motor Cortex. ٢- قشرة الارتباط الحركية Motor Association Cortex وهي تتكون من منطقتين القشرة القبل الحركية Premotor Cortex والمنطقة الحركية التكميلية Supplementary Motor Cortex. ٣- نطاق العين الجبهي Frontal Eye Field. ٤- منطقة بروكا Broca’s Area. اقرأ المزيد
تبجُّحٌ غيرُ مسبوق! (1) أتَـحَـدَّى لوْ رَجُـلٌ غيري؛ يُعطيكِ الإحساسَ مَعَ القُـبْـلَـهْ! مَحْضُ القُـبْـلَـةِ مَحْضُ القُـبْـلَـهْ! أنَّكِ أطْـوَلُ خَـاصِـرَةً، مِنْ أطْـوَلِ نَـخْـلَـهْ! (2) أتَـحَـدَّى لوْ رَجُـلٌ غيري؛ مـا مَسَّـكِ إلا اسْتَـوْلَى؛ منْكِ على الأحْـلَى؛ وَتَـهَـدْهَدْتِ على زِنْـدِيـهِ إلى أعْـلَى أعْـلَى! وَمِـنَ الأحْـلى لِلأحْـلى! أتَـحَـدَّى أتَـحَـدَّى ........ أتَـحَـدَّى اقرأ المزيد