طارق بن زياد (670 - 720) ميلادية، (50 - 101) هجرية، لا نعرف عن حياته الكثير، ولا توجد أدلة على نهايته، سوى أنه فتح شبه الجزيرة الأيبيرية (الأندلس)، في رجب 92 هجرية، نيسان 711 ميلادية، وهو القائد في جيش والي أفريقيا (موسى بن نصير) (ولد في الخليل 19 هجرية، وتوفى في السعودية 97 هجرية، وفتح بلاد المغرب والأندلس وقبرص) في عهد الوليد من عبد الملك بن مروان (50 - 96) هجرية، الذي أمضى بالخلافة عشرة سنوات (86 - 96) هجرية. اقرأ المزيد
أتحداكم إذا وجدتم جائعا أو متشردا في الصين، بحثت عن ذلك وحملت كاميرتي لكي ألتقط صورة لجائع أو متشرد فأعياني البحث، فعدت إلى صديقي الصيني وسألته عما أعياني، فضحك وقال: لا يوجد جائع ولا متشرد، فالتجارب علمتنا معنى الجوع والتشرد فوضعنا الأجوبة العملية التي تمنعهما. قلت : كيف؟ قال: البحث العلمي، ذلك الرجل ويعني "ماو"، علمنا كيف نغير تفكيرنا ونبحث عن الحلول، وقد مررنا بتجارب قاسية جدا كما تعرف. اقرأ المزيد
وهْمُ المقروئية يهيمن على سلوك الكتاب بأنواعهم، فيحسبون أقلامهم تبيض ذهبا، وخربشاتها ستجذب الأنظار، والمسطور مكتوب بأحرف من نور، وهي تتقيأ ما بجعبة أصحابها على السطور . اقرأ المزيد
التأليب المتفاعل بإسناده اللامحدود لإدامة الحرب في أوكرانيا، ينذر بتداعيات كبيرة، ربما ستحصل قبل نهاية الربع الأول من القرن الحالي. فالتأريخ يخبرنا بوضوح، أن إطالة أي حرب ينجم عنها ما هو أخطر من دواعي انطلاقها، لأن النيران تتسع وتأكل وقودها. اليوم روسيا تقاوم وتتحدى دول النيتو ومَن معها، فهل ستمضي بذات القدرة؟ اقرأ المزيد
هل تعي القرية - أي قرية - ذاتها؟ هل تعي القرية بأنها: كبيرة وهي تحافظ على ضآلتها، عميقة وهي تلوذ ببساطتها، جميلة وهي تعتز بتقليديتها، غنية وهي تكتنز بقناعتها؟ هل تعي القرية بأن أختها الكبرى (المدينة) تحسدها وإن ندت سخرية منها في سياقات التجشّع المادي والتربّح الاستثماري؟ اقرأ المزيد
1 - لا تعطيك التفاهة تأشيرتها دون توقيعك الطوعي على "نموذج" للتبرُّع بعقلك الجاد. 2 - لا تمنحك التفاهة إجازتها الكبرى حتى تتصدق بأوقاتك الثمينة أو غير الثمينة. 3 - لا يمكن لك أن تكون تافهًا دون عنت ومشقة: عنت تعلُّم فنون التفاهة، ومشقة تطبيقها باحترافية أو بدونها. 4 - لا يسعك أن تكون تافهًا دفعة واحدة؛ فثمة مغرضون كُثر، سيشككون بتفاهتك المتقطعة؛ وهو ما يجبرك اقرأ المزيد
المستشفى موضع العلاج والجد والاجتهاد على راحة المريض ورعايته لتحقيق الشفاء، ومستشفيات دولنا ربما لا تقترب من المواصفات والمعايير المعمول بها في مستشفيات الدنيا، ولا تخضع للرقابة والتقييم الدوري، الذي يساهم في المحافظة على مستوى إنجازها، وعملها بما يتوافق مع الضوابط المقرة في لوائح الرعاية الصحية المتعارف عليها، واللجنة المشتركة العالمية لتقييم عمل المستشفيات. اقرأ المزيد
من العجائب الفاعلة فينا، أن واحدنا يرى أنه إمام ما يرى، فإذا كتب سطرا حسب نفسه إمام الكتابة، وإذا نشر نصا أصبح إمام الشعر، فكأنه يعرف وعنده ينتهي فصل العلم والمقال والخطاب. الجميع سادة ومشايخ ومن نسب أصيل وحسب عظيم، وإياك إياك أن تقول لأحدنا :"على عينك حاجب" فالكل علاّمات وعوارف موسوعية، ونوابغ وعندهم منتهى الوعي والإدراك. فلا يوجد في ديارنا مَن يريد أن يتعلم فالجميع يعلم. اقرأ المزيد
أجدادنا أجرأ منا في التحدي والمواجهة، والغيرة على الحق مهما كان الثمن.فأجدادنا واجهوا أنظمة الحكم الطاغية، برغم معرفتهم بمآلات مواقفهم، لكنهم ترجموا مبادءهم وأعلنوا ثباتهم ومجابهتهم للباطل، ولو امتلك ذروة الجبروت. والأمثلة في التأريخ ولإغفال الدور الإنساني الحضاري لأجدادنا، تحقق نشر "أن الأمة تقتل أعلامها"، وهي فرية يُراد يها الحط من دور الأجيال وتأثيرهم في صناعة الحياة. اقرأ المزيد
الاقتراب من الواقع الحضاري والتفاعل مع الأمة منقسم إلى حالتين، فتقول تخلف وتقدم، علم ودين، تراث ومعاصرة، وغيرها. الثنائية المزعومة غاشمة لا تؤدي إلى نتيجة ذات قيمة حضارسة، فالأمة ليست متأخرة أو متخلفة، فالعلة الأساسية بقياداتها الضعيفة المرهونة بإرادة الآخرين الطامعين في دولها. اقرأ المزيد