الكاغد: الورق الذي يكتب عليه يقال أن الفضل من "خالد بن يحيى البرمكي" أدخل صناعة الورق إلى بغداد بعد أن عاينها بنفسه في سمرقند. وكان "هارون الرشيد" يشجع الكتابة على الكاغد، حتى انتشرت المفردة بين الناس، وصار للوراقين سوقا فيها مئات الدكاكين لنسخ الكتب، ويذكر أن صناعة الورق انتشرت في أرجاء الدولة العباسية فيما بعد. اقرأ المزيد
"إياكَ والفَرْط في الأمر" أفرَط في الأمر أي جاوز فيه الحد والاسم منه الفَرْط. وفرَط عليه بالقول أي أسرف بالكلام. و"إنا نخاف أن يفرُط علينا" أي يطغى، والفُرط تعني الظلم والاعتداء. وفي الحديث "لا يُرى الجاهل إلا مُفرِطاً أو مُفرّطا" الأولى تعني المسرف في العمل والثانية المقصر فيه. والإفراط باختصار تعني الإكثار والإسراف وتجاوز القدر. اقرأ المزيد
لدنيا على شفا حفرة من الحروب اللاهبة المدوية، التي ربما لن تبقي ولا تذر شيئا على وجه البسيطة، قبل نهاية الربع الأول من القرن الحادي والعشرين. فالواقع السلوكي لقادة بعض مراكزها القوية تشير إلى أنهم مخمورون بالقوة المطلقة، ولديهم القدرات الفتاكة التي تجعلهم من الذين يتحكمون بمصير الدنيا، وفقا لمعطيات ما فيهم من النوازع والتطلعات المنبثقة من عاهاتهم النفسية الفاعلة فيهم. اقرأ المزيد
ربما لا يصيب الذين يتحدثون عن غياب التعبير عن الرأي في مجتمعاتنا، إذا أغفلوا ما كتبته الأجيال على الحيطان من العبارات والكلمات والأفكار والرسومات، ولهذا أطلق الكارهون للسلوك، لأنه يهددهم مقولة "الحياطين دفاتر الشياطين"! والحائط ومنذ العصور القديمة منبر للرأي، ومرآة لما يعتمل في أعماق الناس، فيسطرونه على الجدار أو الحائط تحت جنح الظلام. اقرأ المزيد
شهر نيسان ندثر أول أيامه بالأكاذيب، وهو من أصدق الشهور وأنبلها، وأكثرها عطاءً وبهجة وسرورا. فيه تكتسي الأشجار بحلتها، وتنطلق البراعم وتغرد الأطيار، وتعتني بأعشاشها، وتأتي للدنيا مخلوقات جديدة تشارك في جمالها، وروعة نشاطات أطيارها. اقرأ المزيد
تعرفون "أبجد هوز حطي كلمن...." التي لا نعلم مّن الذي تمكن من جمع حروف العربية بها، لتأتي بلا معنى وبقليل من الوزن، لكنها تساهم في حفظ أحرفها الثمانية والعشرين. وبهذه الصورة تبدو تفاعلاتنا وما يتحقق في واقعنا الصاخب المتعثر بأبجديات ذاته وموضوعه. فأصبحنا مجاميعَ وفئات منشغلة بتسمياتها التدميرية، التي حولتها إلى موجودات ضعيفة، ومُمتلكة من قبل الآخرين، الذين سخروها لتحقيق المطلوب إثباته، اقرأ المزيد
هبط: انهار، انخفض، نقص وقل، نزل وفي بعض اللهجات المحلية "مهبوط"، أي سمع خبرا غير سار، أو تعرض لضرب شديد. وسلوك الهبوط يعتري الأفراد والأمم والمجتمعات فتنحدر من مكانتها التي كانت عليها إلى حضيض ما تصل إليه، بسبب ما يتفاعل فيها من العناصر المدمرة لوجودها الذاتي والموضوعي. اقرأ المزيد
الوجود ثنائي الطباع والسلوك، ففيه ماء ونار وأرض وسماء، وصخور ورمال، وخير وشر وذكر وأنثى، وليل ونهار وضوء وظلام، وموجب وسالب، وتنافر وتجاذب، وإلى ما لانهاية من مركبات الصيرورة والبناء الكوني. وفي المخلوق الواحد هناك ثنائية فاعلة على المستوى الفسيولوجي والمورفولوجي، ولا توجد حالة قائمة إلا ومرهونة بها، حتى لو دخلنا في أعماق الذرات والجسيمات النووية سنجدها واضحة، ومؤثرة في صناعة الموجود مهما كان نوعه وحجمه وصفته. اقرأ المزيد
النصوص ثلاثية الأبعاد والمسماة هايكو مولودة من رحم البيئة المجتمعية اليابانية منذ قرون، وهي أصيلة في موطنها، ودخيلة على غيرها، فالواقع الياباني يحتاج لهكذا نبضات فكرية ومعرفية وإبداعية. فهو يسابق الزمن ونحن نتدثر بالزمن، فكيف يصح ذاك في هذا؟ لكي نستوعب نصوص الهايكو اليابانية علينا أن نسير في شوارع اليابان، لنكتشف سرعة وقع الخطوات، وذروة الحركة المتمثلة بقطارات الإطلاقة وما بعدها. فحرص الياباني على الوقت اقرأ المزيد
العلاقة بين البشر والكتاب الورقي يدأت بالانكماش، فما عادت المكتبات الشخصية ذات قدرة على النماء مثلما كانت في القرن العشرين، وتجد معظم الذين تشدهم علاقة متينة مع الكتاب، ما عادوا يشترونه، لأنهم صاروا يضيقون ذرعا من الكتب. أهديتُ مجموعة من الكتب العلمية لزميل مهتم بالعلم، ووجدتها على ذات المنضدة منذ أن أهديتها إليه قبل أسابيع، وعندما سألته عن السبب أجاب بأنها بحاجة لمكان!! اقرأ المزيد