من كتاب فتح الباري للعسقلاني1 الوصاية على السفيه: من كتاب فتح الباري للعسقلاني باب من رد أمر السفيه، حديث جابر أن "النبي رد على المتصدق قبل النهي ثم نهاه" اقرأ المزيد
أخي العزيز وائل بعد أن قرأت مدونة: "التكليف عند المريض النفسي" أمس تذكرت بأنني قد قمت بجولة في كتب التراث –منذ سنتين- بحثا في حدود الوصاية على السفيه، ومن هو السفيه في عرف الفقهاء، وما هو حدود السفه في التصرف كما وصفه أسلافنا العظماء، وإليك نتيجة بحثي في كتب الفقه والحديث اقرأ المزيد
دراسـة احتمالات التفسير النفسي.. لمهووس المعادي تُرى ما هو الفرق بين (أخبار) مهووس المعادي الذي يطلق عليه مجازاً بـ (السفاح) رغم أن التوصيف القانوني لا ينطبق عليه وبين (خبر) مثل (نجار مسلح يذبح زميله ويحرق جثته ويلقيها في مصرف... بسبب خلافات مالية)؟. في حالة (المعادي) اقرأ المزيد
ربما يكون أمر تسوية جريمة بني مزار البشعة التي راح ضحيتها عشرة أشخاص شيئا مطلوبا لطمأنة الناس وتهدئة النفوس وإعطاء الفرصة لهذا الجرح المؤلم كي يلتئم, فاستمرار الحيرة والغموض ربما يؤديان إلى تداعيات خطرة خاصة إذا ذهبت الظنون في اتجاهات العنف القبلي أو العشائري أو العائلي أو الطائفي, هنا يصبح الأمر كارثيا لأن حجم الغضب والانتقام سيكون متناسبا, بل ربما يكون متجاوزا, لبشاعة الجريمة وما صاحبها من تقطيع وتمثيل بالجثث. وقد يكون هذا هو السبب في التعجل بتقديم أحد المرضى بالفصام في القرية على أنه الفاعل, وهذا حل مريح لجميع الأطراف, فبالنسبة للسلطات الأمنية يخف عنها الضغط الفوقي المتسائل عن السبب والفاعل, اقرأ المزيد
الجرافيك الاجتماعي والنفسي لحادث "عزبة شمس الدين" بني مزار 2006 يناير مما لا شك فيه أن حادث عزبة شمس الدين (بني مزار المنيا) بقدر ما أثار جدلاً اقرأ المزيد
(استدراكا لقانون الصحة النفسية الجديد تحت الإصدار) إن حضارات الأمم تقاس بمدى رعايتها للضعفاء, والمريض النفسي هو أحد الضعفاء خاصة حين يفقد القدرة على إدارة حياته ويعجز عن التكيف مع الظروف المحيطة به بسبب مرضه, وما هان مستضعفو أمة على أقويائها إلا وهانت كل الأمة. طبيعة المرض النفسي وتأثير ذلك على حقوق المريض: اقرأ المزيد