السلام عليكم؛
أما بعد التحية, لقد حاولت كثيرا أن أرسل مشاكلي منذ حوالي 4 أشهر الآن لكني لم أتوفق في إرسال أي منها بسبب الفارق الزمني. والحمد لله أخيرا سأتمكن من إرسال مشكلتي، والتي أظنها تصادف كل فتاة بعد الزواج ولم أكن أعلم بها.
المشكلة هي أنه قبل أن أتزوج كانت عادتي الشهرية منتظمة أي كل 28 يوم بالضبط, لكن بعد ليلة الدخلة، وبالتحديد بعد ممارسة الجنس (عفوا) تغيرت تماما (على فكرة لقد تم على زواجي حوالي3 أشهر) فأما تأتي قبل أوانها أو تتأخر.
لهذا أريد أن أعرف هل فعلا هذا شيء عادي بعد الزواج كما أخبرتني صديقتي. وما هو الحل كي تعود منتظمة؟؟
وسؤالي الآخر، هو متى يمكن أن تخصب البويضة في الرحم؟؟ كي نتفادى الممارسة في هذه الفترة، وما هي أفضل وسيلة لمنع الحمل، لأني وزوجي نستخدم العازل الطبي أثناء الممارسة؟؟.
آخر سؤال ما هو الفرق بين الاستحمام العادي والغسل بعد الممارسة؟؟
أرجو أن لا تهملوا رسالتي فأنا في أمس الحاجة إلى الإجابة على أسئلتي. خصوصا أن في هذا البلد لا يمكن أن أجد كتبا باللغة العربية كي أتعلم منها.
وأشكركم على الإفادة.
20/08/2004

رد المستشار
الأخت الفاضلة؛ لقد أحزنني كثيرا أن فتاة جامعية مثلك تجهل الكثير عن جسدها، وعن طبيعة العلاقة بزوجها أو عن بعض الأحكام الفقهية الخاصة بالمرأة مثل الغسل وغيره...
لماذا يا حبيبتي لا تقرئين وتبحثين وتسألين؟ خاصة وأنت الآن متزوجة، هل لأن الكلام عن كل ما هو خاص بالجنس مازال عيبا كما ذكرنا في مقالات التربية الجنسية لا أدري...
علي أية حال لا بأس من أن تبدئي من الآن بالاطلاع أكثر وتوسيع دائرة علمك لتعرفي الكثير والكثير والفرق بين الغسل والاستحمام ستجدينه في كتب الفقه بالتفصيل مثل فقه السنة للسيد سابق أو الفقه على المذاهب الأربعة للدكتور محمد بكر إسماعيل وغيرهم وإن لم يكن لديك تلك الكتب سأشرح لك باختصار ولكن لا تهملي القراءة.
الاغتسال:
هو لرفع الحدث الأكبر (الجنابة – أو الحيض والنفاس). وأركانه هما النية وهي قصد العمل ومحلها القلب، ثم تعميم البدن بالماء حيث يتخلل الماء منابت الشعر وتحت الإبطين وتحت الثدي وثنايا الجلد، ويفضل إزالة آثار الدماء أو المني بتنظيف المكان بالماء والصابون أولا ثم الوضوء ثم غسل الشعر والجسد باستخدام الصابون أو غيره ثم تعميم الجسد كله بالماء بعد ذلك.
أما عن عدم انتظام الدورة الشهرية بعد الزواج فهو شيء طبيعي للانتقال لحياة جديدة والقلق على الحمل أو من الحمل يؤثر ذلك القلق النفسي على طبيعة الدورة ولكنها تنتظم مع مرور الوقت، وأفضل وسيلة لمنع الحمل في الفترة الأولى من الزواج هي الحبوب الفمية بشرط أن تكون الزوجة ليس لديها مانع طبي لاستعمالها كالدوالي الشديدة وأمراض الأوعية الدموية وغيرها، لذلك لابد من توقيع الكشف الطبي أولا قبل استخدامها.
وفترة الأمان التي يمنع الزوج نفسه عن زوجته تكون ناجحة في الدورات المنتظمة ولكن لا أنصح بها حديثي الزواج حيث أنه من الصعب، والذي ربما يجرح المشاعر منع الزوج من ممارسة العلاقة الزوجية أسبوعا كاملا ثم الأيام الأخرى التي يكون فيها الحيض وخروج البويضة من المبيض يكون بعد حوالي 12 من أول يوم للدورة وتظل البويضة 48 ساعة وإذا لم يحدث خلالها إخصاب تموت، وستجدين إن شاء الله كل ذلك بالتفصيل في التربية الجنسية على الموقع قريبا.