علم النفس وراغبة مجرد سؤال مجرد رد !! م
سؤال لدكتور وائل
سيدي الفاضل دكتور وائل أشكرك جزيلا على ما تقدمه في هذا الموقع أنت وكل الأطباء الفضلاء من خدمة للناس جعلها الله في ميزان أعمالكم إن شاء الله...
سيدي لقد اتخذت الخطوة التي كنت أحلم بها وسجلت ماجستير علاج نفسي أرجو الله أن يوفقني فيه علما وعملا
سيدي الكريم سؤالي هل تنصحني بكتب أو مراجع في هذا المجال لأدرسها وأستفيد منها
مع شكري الجزيل
27/12/2018

رد المستشار
نرحب بك أمية صديقة دائمة لموقعنا وإليك بعض الروابط لأهم المراجع التي أرجو أن تكون معين لك وتستفيد منها.. وأدعو الله لك بالنجاح والتوفيق الدائم
وهذه بعض المراجع
أولاً: مبادئ التوجيه والإرشاد النفسي
يحتوي الكتاب على أكثر من ( 220 ) صفحة في التوجيه والإرشاد حيث يتضمن الكتاب على مواضيع هامة منها مفهوم التوجيه والإرشاد وعلاقته بالعملية التعليمية أهداف ومناهج التوجيه والإرشاد، الأسس العامة للإرشاد، نظريات الإرشاد المختلفة، وسائل جمع المعلومات لأغراض الإرشاد، عملية الإرشاد النفسي، طرق الإرشاد النفسي، مجالات الإرشاد النفسي، برنامج التوجيه والإرشاد في المدرسة، ويختم ببعض المشكلات السلوكية للطلبة وأساليب الإرشاد فيها.
مبادئ التوجيه والإرشاد النفسي تأليف: كاملة الفرخ * عبد الجابر تيم { 1999 } م
ثانياً: الاختبارات النفسية (تقنياتها وإجراءاتها)
يحتوي الكتاب على أكثر من ( 180 ) صفحة تحتوي على بعض المواضيع ومنها مقدمة عن حركة القياس النفسي، الاختبار النفسي، خصائص وتقنيات الاختبار (الصدق * الثبات)، أخصائي القياس النفسي والتشخيص النفسي، تطبيق الاختبار النفسي (الشروط والإجراءات)، التقويم النفسي والتربوي، ويختم الكتاب بعرض نماذج من الاختبارات النفسية النادرة ومنها اختبار ستانفورد بنيه *اختبار وكسلر لذكاء الراشدين * اختبار التنظيم العقلي عن جيلفورد
تأليف الدكتور: فيصل عباس { 1996 }
ثالثاً: التوجيه والإرشاد النفسي
يحتوي الكتاب على أكثر من ( 340 ) صفحة في التوجيه والإرشاد النفسي، يجدر بالذين يدرسون التوجيه والإرشاد النفسي أن يقتنوا هذا الكتاب، ويشمل الكتاب على خمسة فصول ويتحدث عن مفهوم التوجيه والإرشاد، التوجيه والإرشاد وعلاقته بفروع علم النفس النظرية والتطبيقية، مسلمات التوجيه والإرشاد النفسي، نظريات التوجيه والإرشاد النفسي، وخصص الفصل الأخير للإرشاد النفسي للأطفال.
التوجيه والإرشاد النفسي تأليف الدكتورة: سهير كامل أحمد { 2000 }
رابعاًً: علم النفس العلاجي
يحتوي الكتاب على أكثر من ( 290 ) صفحة ويحتوي هذا الكتاب على مواضيع هامة منها أسس علم النفس العلاجي، وطرق العلاج النفسي، والمزيد من المواضيع الهامة : التوجيه والإرشاد النفسي تأليف الدكتورة: إجلال محمد سري { 2000 }
1.الأمراض النفسية والعقلية والاضطرابات السلوكية عند الأطفال
2. أسس الصحة النفسية
3. الحرب النفسية
4. القلق وادارة الضغوط النفسية
5. الموجز في التحليل النفسي
6. الهستيريا
7.سيكولوجية الشخصية المعوقة
8. علم النفس والفضاء
9. فعالية الانشطة الفنية للحد من حدة السلوك العدواني لدي الاطفال
10. سيكولوجية العدوانية وترويضها
11. علم التربية وسيكولوجية الطفل
12. الاحصاء السيكولوجي التطبيقي
13. سيكولوجية العلاج الجماعي للاطفال
14. المراهقات والطب النفسي
15.علم النفس المهني بين النظرية والتطبيق
16.علم نفس الطفل المتخلف عقلياً
17. مستقبل العلاج النفسي
18. سيكولوجية الالهام
19. علم النفس الصناعي والتنظيمي
20. سيكولوجية الشك
21. علم النفس الأسري
22. علم النفس الدافعي
23. التدخل المبكر للاطفال المصابين بمتلازمة دروان
24. برنامج ارشادي لتحسين مفهوم الذات عند الاطفال
25. اضطراب الانتاه لدي الاطفال
كتب علم النفس وتنمية الذات
26-العقد النفسية
27-كيف يمكن أن تزيد من احترامك وتقديرك لنفسك
28-الحزن والاكتئاب على ضوء الكتاب والسنة
29-الخجل والتشاؤم وعلاجهما
30-الشجاعة من أجل الوجود
31- علاج الهموم
32- كن إيجابياً- تفاعل مع الحياة
33- لكي تكون سعيدا
34-الطب المسند في تطوير البحوث والرعاية الصحية
35-الحوار وبناء شخصية الطفل
36-المدرسة والصحة النفسية للتلاميذ
37- دراسات في سيكولوجية علم النفس المرضي
38- علم نفس النجاح
39- تبادل الأقنعة
40- رؤيتي- التحديات في سباق التميز
41- 40 نصيحة لإصلاح البيوت
42- الشباب وأزمة التعبير
43- استيقظ وعش
44- الفراسة
45- الطريق إلى القيادة وتنمية الشخصية
46- كتاب المقابلة في الارشاد والعلاج النفسي
ويحتوي هذا الكتاب على أكثر من (580) صفحة تشمل عدة فصول تتحدث عن الإرشاد النفسي بالتفصيل، المقابلة الإرشادية، البيئة المهنية اللازمة لعملية الإرشاد النفسي، مهارات المقابلة الإرشادية بالتفصيل، فنيات المقابلة في الإرشاد والعلاج النفسي
كتاب المقابلة في الإرشاد والعلاج النفسي تأليف الدكتور: ماهر محمود عمر {1987}
47- كتاب اختبارات الذكاء والشخصية
48 كتاب الطفولة في الإسلام...
49-كتاب اضطراب الطفولة والمراهقة وعلاجها....
50- معجم علم النفس والتربية (الجزء الأول)
51- كتاب الإسلام وقضايا الأسرة
52- كتاب أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع الاسلامي
53- كتاب سؤال وجواب في علم النفس التطوري (النمو) تأليف الدكتور : طلعت همام (1984)
54- كتاب أســــــرار النــــــــوم
55- دليل الآباء والمعلمين في مواجهة المشكلات اليومية للأطفال والمراهقين
56- كتاب سيكولوجية التنشئة الاجتماعية
57- علم النفس الفسيولوجي تأليف الدكتور : أحمد عبد الخالق (1986)
58- علـــــم النفــــــــــــس التجريبــــــــــــــي تأليف الدكتور : عبد الفتاح دويدار {1997}
59- علم النفس الإكلنيكي تأليف الدكتور : عبد الرحمن العيسوي (1992)
60- كتاب الاضطربات السلوكية والانفعالية تأليف الدكتورة خولة أحمد يحيى
61- كتاب دليل الإرشاد الأسري لأبرز المشكلات النفسية والسلوكية وكيفية التعامل معها حمل الكتاب من هنا