أسرنا المهلهلة وحياتنا المهزلة ! م
أختي بتضيع على كبر
أختي تعاني من مرض نفسي أجهله ولا بشخص حالتها ولا بأخذ دور القاضي ولكنها منذ صغرها وتسبب مشاكل لنا في موضوع الذكور ده كانت بتمر بحالات طيش بس دلوقتي عندها 37 سنة مش متزوجة مرت بتجربة خطوبة وبعدها دلوقتي لها صديق بتدعي أنه مجرد صديق تعرفه ولكنه لا ينوي الزواج.. غلبنا نصايح أنا وأمي ومنع ووو.... ولكنها بتعند وتقول صديق مع العلم أننا عارفين أنها بتحبه المهم الشخص ده انشغل بالشغل عنها أو يمكن في مشاكل هي منغلقة ولا تسمح بأحد في التدخل أو حتى النصح من زمان وإن ضغطنا عليها في أي موقف أو خناقة تبدأ بضرب نفسها بشدة واللطم وحركات عصبية مش مفهومة تخض بصراحة.. المهم أنا شفتها بتكلم حد على النت فيديو وفاتحة الشباك وبتتصور على الموبايل ولما لمحتني اتوترت أنا مش عارفة أعمل إيه مش عارفة آكل ولا أنام أنا أصغر سنا منها أنا 32 سنة وبرضه مش متزوجة..
بابا مقاطعنا من زمان والمشاكل ظهرت مؤخرا مع العلم أن أختي بتعاني من ضغط أبويا كمان لأنها من تتولى المواضيع دي أمي ست كبيرة ولما لجأتلها كان الرد مفحم. أعملها إيه!!! أمسك واحدة عندها 37 أضربها ما أكيد إنت بتغلطي برضه؟!! أنا خايفة أوي وحسة إن الموضوع تطور أوي معاها كنت فاكرة الموضوع طيش بس لأ لأني كل فترة بلاقيها بتعمل مصيبة!! أنا مش عارفة أتصرف ولا عارفة أعمل حاجة متقولوليش انصحيها لأنها رافضة النصح أو حتى الكلام في العادي والعلاقة بينا من زمان مضطربة وحاولت قبل كده وكانت النتيجة الرفض ودائمة الخروج مع صديقاتها أو قضاء أوقات في الشغل بحجج لعدم جلوسها في البيت..
هي متعرفش إني شفتها وموضوع الشباك ده قلقني مش عارفة أعمل حاجة خاصة أنها قالت أنها حتروح الشغل انهارده بالليل وأنا خايفة عليها من أن أحد يستغلها أو يعمل فيها حاجة..
ولا أتجاهل ولها الله!!!!
30/4/2019

رد المستشار
أشكرك يا "مريم" على ثقتك بالقائمين على موقع الشبكة العربية للصحة النفسية الاجتماعية من خلال لجوئك للمستشارين على الموقع ليشاركوك مشكلتك ويساعدوك في تخطيها، بإذن الله....
أولا أذكرك بقول الله تعالى: "...إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم..." (الرعد: 11)، فالمسؤولية تقع على عاتق أختك في التغيير وحتى تقوم بهذه المسؤولية فلابد أن يكون لديها الإرادة والرغبة في التغيير، فعليها أن تبحث عن نقطة الانطلاقة بداخلها للتغيير، فهل ستبدأ بنفسها وتغير وتطور من نفسها ومن علاقاتها الاجتماعية؟؟؟ هل ستضع لحياتها هدف وتسعى لتحقيقه مع الآخرين؟؟؟.
هي وحدها من يستطيع الإجابة عن هذه الأسئلة وفق قدراتها وإمكانياتها وما هو متاح لها، وإجابتها على هذه الأسئلة بشكل عملي وواقعي وإيجابي ستضعها إن شاء الله على بداية الطريق لتخرج من الدائرة المفرغة التي تعيش فيها، وتزيد من ثقتها بنفسها كلما خطوت خطوة باتجاه إنجاز أهدافها في الحياة واتساع دائرة علاقاتها مع الآخرين.
أكيد أقدر مشاعرك تجاه أختك الكبرى وخوفك عليها وعلى سمعتها وسعيك لمساعدتها من خلال موقعنا، إلا أنه لابد أن تشعر أختك أنها تعاني من مشكلة نفسية تؤثر عليها وعلى علاقاتها بالمحيطين بها، وتسعى لمواجهتها وعلاجها وتخطيها بإذن الله.
لذا أنصحك بمحاولة إقناعها باللجوء لموقعنا وطلب الدعم النفساني إذا كان لديها الرغبة في التغيير، أو الذهاب لأخصائي نفساني أو طبيب نفساني يساعدها بشكل فعال في تخطي المشاكل التي تواجهها .
ونحن دوما نرحب بك صديقة دائمة لموقعنا ونتمنى لكي التوفيق والسداد، وتابعينا دوما بأخبارك.