هل ابني مصاب بالتوحد؟؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابني عمره سنتان ونصف حتى الآن لا يتكلم جملا ولكن يقول الكثير من الكلمات (بابا_ماما_جدو_تيتي_ هاتا_ عطيني_ نلبس_ وينا_ طابة_ألعاب .... والعديد من الكلمات الأخرى)
كثير الحركة لا يجلس أبدا أبدا حتى لا يجلس على الطعام يدور حول نفسه كل يومين أو ثلاث مرات لمرة واحدة عندما يكون سريع الغضب ويبكي حتى يحصل على ما يريد عصبي جدا
يحب اللعب مع الأطفال ولكنه عنفواني يقوم بضربهم يستجيب للأوامر إذا أراد ولا يستجيب أحيانا لانشغاله بشيء كالهاتف أو التلفاز، تأخر في المشي حتى السنة ونصف يضع في فمه أي شيء تراب ورق كرتون....إلخ ويعلم بأنه تصرف خاطئ لأنني عندما أراه يهرب فورا، أحيانا لا يحب أن يلمسه أحد وأحيانا يتقبل أن يلمسه أحد
إذا أخدت منه شيء ما وغضب يقوم بالبكاء والصراخ حتى يحصل على هذا الشيء حتى لو استمر بكاؤه ساعتين طبعا مع غضب ويرمي نفسه على الأرض ويبكي
يضع عينه في عيني وأحيانا يرفض ذلك
14/9/2019

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، الأعراض المذكورة تحتمل أن تكون بداية لظهور سمات الذاتوية "التوحد" عند الطفل، واضطراب الذاتويه هو أحد الاضطرابات النمائية العصبية التي تصيب الكثير من الأطفال وينتج عن خلل في نمو الخلايا المخية المسؤولة عن التواصل مع البشر وينتج عنه تأخر باللغة وربما كان مصحوبا بتأخر في علامات النمو الحركي، وكثيرا ما يكون مصحوبا أيضا بفرط الحركة ووجود بعض السلوكيات النمطية التكرارية والسلوكيات الحسية أي التي يتم استخدام الحواس فيها بطريقة غير معتادة.
كما يجوز أن يكون الطفل شديد التعلق بأشياء أو ألعاب بعينها، فننصح الأم بالتوجه إلى أقرب مركز متخصص لتقييم حالة الطفل تحت إشراف اختصاصي الطب النفسي عند الأطفال والمراهقين حيث توجد اختبارات كثيرة لتحديد السمات المبكرة للذاتوية وتوجد العديد من البرامج الفعالة للتدخل المبكر وتعديل سلوك الطفل ومحاولة إكسابه المهارات التي تنقصه
والله المستعان