مـقدمة...
إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، ونشهد أن لا إله إلا الله ونشهد أن محمدا عبده ورسوله. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا، وبعد:
فلطالما شغلني هذا الأمر كثيرا، خاصة بعد أن أصبحت القومية زيا فكريا رائجا تهتف باسمه الحناجر، وتنادي به كثير من الأقلام والصحف والدوريات. وأصبح الإنسان حائرا مع دوي هذه الأصوات والشعارات فأخذ يتلمس طريقه ينشد الحق، ويريد الخلاص من هذا التيه الكبير، ويبحث عن مورد صاف بعد أن اختلطت الينابيع واتصلت الجداول.
ولقد طلب مني بعض الإخوة بعد أن كتبت "السرطان الأحمر" أن أكتب في هذا الموضوع بحثا صغيرا يوفيه حقه، ولطالما تشوقت أن أرى كتابا كتب بيد إسلامية يتتبع الموضوع من الناحية التاريخية ويوفيه حقه، مع إلقاء أضواء على هذا الخط التاريخي والأصابع التي كانت تحرك هذا التيار وترسم بقلمها هذا الخط، ولم أعثر على كتاب واف في هذا الموضوع، ولعل الظروف التي مرت بالمنطقة الإسلامية كانت تجعل الكتاب يحجمون عن هذا الموضوع، ولقد حرصت أن أتتبع وباختصار شديد الخط القومي في المنطقة الإسلامية والعربية ثم أبديت رأي الإسلام وحكمه في القومية وحكم الشرع في اعتناقها والدعوة إليها، فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمني ومن الشيطان، وحسبي أني اجتهدت صادقا.
وعلى الله قصد السبيل وهو ولي التوفيق وهو حسسبنا ونعم الوكيل.
القومية العربية (ARABICNATIONALISM)
القومية: مصدر صناعي بإضافة ياء النسبة وتاء التأنيث إلى القوم، والقوم في المصدر قام ثم غلب على الرجال دون النساء لأنهم قوامون على النساء. وقوم كل رجل: شيعته وعشيرته(1).
القومية اصطلاحا: مبدأ سياسي اجتماعي يفضل معه صاحبه كل ما يتعلق بأمته على سواه مما يتعلق بغيرها، أو هو: عقيدة تصور وعيا جديدا يمجد فيه الإنسان جماعة محدودة من الناس يضمها إطار جغرافي ثابت، ويجمعها تراث مشترك وتنتمي إلى أصول عرقية واحدة(2).
العـرب: نسبة إلى يعرب بن قحطان أبو اليمن كلهم وهم العرب العاربة (الخالصة) ويقابلهم العرب المستعربة الذين سكنوا بلاد العرب (الجزيرة العربية) وتكلموا العربية. والأعرابي: البدوي والعرب، هم الذين استوطنوا القرى والمدن.
وقيل سمي العرب عربا لأنهم سكنوا وادي العربات (بفتح العين والراء)، ففي لسان العرب (وأقامت قريش بعربة فتنحت بها وانتشر سائر العرب في جزيرتها فنسبوا كلهم إلى عربة)(3).
الإسلام والعـرب
إن بلاد العرب كانت تطلق على الجزيرة العربية فقط، وعندما امتد نور الإسلام في الأرض وافتتح جند الله عز وجل من المسلمين العرب نصف الأرض في نصف قرن، كان لا بد للشعوب التي دخلت في الإسلام أن تتعلم العربية حتى تؤدي شعائر عبادتها، فلا بد من تعلم القرآن الكريم لأن صلاتهم لا تجوز إلا بتلاوة القرآن باللسان العربي المبين، ولا بد من حفظ الأذكار والأدعية بالعربية ولا بد من معرفة أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، فأصبحت العربية جزء أساسيا من حياة الشعوب الإسلامية فأخذت تتعرب تدريجيا، فكل مسلم: عربي بلغة قرآنه، وعربي: بنبيه صلى الله عليه وسلم العربي، وقبلته التي يتوجه إليها كل يوم خمس مرات واقعة في بلاد العرب، وحجه الذي يسعى إليه من استطاع سبيلا في جزيرة العرب.
وبعد أن عربت الدواوين في زمن عبد الملك بن مروان (56 - 68 هـ) ونقلت إلى أيدي المسلمين بعد أن كانت باللغة الفهلوية (الفارسية القديمة في العراق) وبالرومية في الشام وبالقبطية (المصرية القديمة في العصر المسيحي)(4). فأصبحت العربية لغة الدولة والشعوب، وبازدياد الاختلاط والامتزاج بين الفاتحين العرب والشعوب المفتوحة ازداد التعريب وتسابق المسلمون إلى تعلم العربية خاصة الموالي الذين كانوا يعيشون في بلاد العرب، ونبغ هؤلاء وفاقوا العرب الأصليين باللغة فاستلموا القضاء ونقلوا الحديث والتفسير، وحسبك من هذه الأسماء: طاووس ومكحول وعكرمة ومجاهد من تلاميذ ابن عباس الذين نقلوا لنا دين الله.
وقد سأل عمر بن الخطاب والي مكة من أنبت بعدك على مكة فقال ابن ابزي رجل من موالينا فقال: أمرت عليهم مولى؟ فقال: إنه أعلمنا. فقال عمر رضي الله عنه: (لقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين)(5).
ثم كان أبو حنيفة من الفقهاء، سيبويه من النحاة والبخاري وابن اسحق وابن سينا والفارابي وابن حيان وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجة والرازي والسرخسي، وهؤلاء كلهم ليسوا من العرب أصلا، ولكن عربهم الإسلام. ثم حافظ الإسلام والقرآن على العرب والعربية من الاندثار رغم المحاولات المستميتة لمحو العربية، وتوسعت الرقعة العربية فأصبحت تطلق على كل الشعوب التي عرب الإسلام لسانها وأفصح القرآن بيانها فصارت مصر والشام (بأكملها) والعراق والشمال الإفريقي من العرب.
وكان الأعاجم ينظرون إلى العرب نظرة إجلال واحترام لأنهم قادتهم وأساتذتهم ومعلموهم ومنقذوهم... فكيف حصل الانفصام النكد بين الإسلام والعرب في القرن الأخير؟
الأسباب الحقيقية وراء الدعوة القومية
1- السبب الرئيسي: هو محاولة الغرب استبعاد الإسلام كرابطة وحيدة وإحلال رابطة جديدة مكانه. بعد فشل الغرب في الحروب الصليبية، فأراد أن يستعمل أسلوب الفكر واللسان بدل السنان. وذلك ليسهل للغرب تثبيت أقدامه في بلادنا. خاصة بعد حملة نابليون على مصر.
2 - طموح محمد علي باشا وإبراهيم باشا إلى عمل إمبراطورية قومية عربية.
3 - التخلص من تركيا المسلمة والقضاء عليه حتى يرث الغرب ممتلكاتها.
4 - محاولة النصارى التخلص من تركيا لأنها كانت تطبق عليهم الجزية وبعض الواجبات الاستثنائية التي تقابل عند المسلمين دفع الزكاة والقيام بالجندية لحماية الدولة الإسلامية. وطمعا من النصارى أن يقودوا المجتمعات التي يعيشون فيها ويوجهوا دفتها ويصبحوا سادتها وعلية أقوامها.
التطور التاريخي للفكرة القومية
تعتبر حملة نابليون النقطة الأولى في بداية تحويل العرب من الإسلام إلى القومية، وقد اختمرت هذه الفكرة في ذهن نابليون على أثر المقاومة التي حركها الأزهر بنداء (الله اكبر) واقتنع الغرب بهذه الفكرة. وخرج الفرنسيون سنة 1904 من مصر، وجاء محمد علي باشا. وكان محمد علي ضابطا ألبانيا- لا يعرف العربية - جاء مع الحملة التي أرسلها الخليفة إلى مصر لمقاومة نابليون، وكان محمد علي يتيما طموحا ذكيا، ولكنه كان أميا فكان مصابا بعقدة النقص بسبب أميته، فأراد أن يحضر مصر ويطورها فقضى على المماليك ونودي به حاكما على مصر محمد علي باشا والفرنسيون.
كان محمد علي معجبا بالفرنسيين منذ صغره على صلة بفرنسي اسمه ليون(6). ثم استقدم إلى مصر د. (كلوت) الطبيب الفرنسليكون مستشاره فأشار عليه بفكرة القومية (وقد عني كلوت بأن يطبع الطلاب في المدارس العليا التي كان يديرها على الشعور الصحيح بالقومية العربية)(7). وبدأ محمد علي يرسل البعثات إلى فرنسا فرجعت البعثات تحمل بذور الفكرة القومية ومن بين هؤلاء رفاعة الطهطاوي الذي أقام في باريس 1826- 1831 فحمل فكرة الثورة الفرنسية القومية.
إبراهيم باشا في بلاد الشام: كان محمد علي باشا يطمع في إمبراطورية عربية تنفصل عن الحكم العثماني، وقد زين له هذا الأمر الغرب (الفرنسيون بالذات) فأرسل ابنه إبراهيم باشا واحتل الشام كلها، ومكث حكم إبراهيم في بلاد الشام سبع سنوات 1833 - 1840م. وقد كان لهذه السنوات أثر عميق في تغيير مجرى الأحداث في الشام ولمدة قرن ونيف. فماذا صنع إبراهيم باشا في الشام؟
1 - ألغى الأحكام الإسلامية المطبقة على النصارى في الشام ونادى بمساواتهم بالمسلمين وكذلك فعل أبوه في مصر.
2 - شجع الجمعيات التبشيرية ومدارسها وأما أبوه في مصر فكان جلساؤه دائما من السفراء والسائحين والممصرين(8).
أ- قدوم البعثات البروتستنتية (الأمريكية).
وكان من بين رجالاته:
1 - إيلي سمث: الذي مكث يعمل دائبا للنصرانية من 1834 - 1857م فنقل المطبعة التي كانت للبعثة بمالطة إلى بيروت وبدأت تطبع بالعربية، وهي أول مطبعة من نوعها في بلاد الشام، وأقام سمث هو وزوجته(9) في بيروت مدرسة للبنات وهي أول مدرسة في بلاد الشام من هذا النوع.
2 - الدكتور كورنيليوس فانديك: جاء طبيبا مع البعثة الأمريكية وبقي يعمل 55 سنة في بلاد الشام (وربما كانت جهوده أكبر الجهود الفردية الأجنبية قيمة وأكثرها أثرا في التطور الثقافي في هذه البلاد)(9).
3 - ناصيف اليازجي: (1800- 1871م) لبناني نصراني، عمل مع البعثة الأمريكية. وفي مطبعتها مع سمث وفانديك، قام هو وابنه إبراهيم اليازجي بترجمة التوراة، وكان ابنه إبراهيم هو أول من أسس (جمعية بيروت السرية) ذات الطابع القومي وشعارها بيت من شعر إبراهيم نفسه:
لنطلبن بحد السيف مأربنـا فلن يخيب لنا في جنبه أرب
وإبراهيم هذا كان نصرانيا، ماسونيا عاش ما بين (1847- 1906) مات في مصر ونعته المحافل الماسونية فيها، وهو صاحب القصيدتين اللتين تناديان بالثورة على الأتراك:
تنبهوا واستفيقوا أيها العــرب لقد طما السيل حتى غاصت الركب
أقداركم في عيون الترك نازلـة وحقـكم بين أيدي الترك منتـهب
والثانية:
دع مجلس الغيــدا لاوانس وهوى لواحظها النواعس
أي النعيـم لمــن يبيـت على فراش الذل جــالس
فالتـرك قــوم لا يفـوز لديهـم إلآ المشـاكـس
4 - بطرس البستاني: 1819 - 1883 وهو لبناني كان يعمل مترجما في القنصلية الأمريكية في بيروت وغير دينه من ماروني إلى بروتستنت بسبب صداقته مع سمث وفانديك. وظفه المبشرون مدرسا في مدرسة عبية، ترجم التوراة مع سمث واستغرق في الترجمة عشر سنوات. أصدر قاموس (محيط المحيط) ومختصره (قطر المحيط) و(دائرة المعارف للبستاني). أصدر في فتنة 1860 (بين النصارى والدروز في لبنان) مجلة اسمها(نفير سورية) يدعو إلى الوحدة القومية. أسس 1863 (المدرسة الوطنية) كان يدرس هو وناصيف اليازجي فيها. أصدر 1870 مجلة (الجنان) صحيفة نصف شهرية سياسية وأدبية - شعارها (حب الوطن من الإيمان). وأصدر صحيفتي (الجنة) و(الجنينة)(10).
ويعتبر اليازجي والبستاني من الرواد الأوائل لفكرة القومية العربي، فلقد قام تلاميذهم بالتنظيمات القومية التي آتت أكلها فيما بعد وأثمرت هذا الإقصاء لدين الله عن الحياة وتربية الرواد الذين يعتبرون القومية مثلهم الأعلى تقدم له القرابين والتضحيات. ومن ثمار البعثة الأمريكية عدا إبراز اليازجي والبستاني أنها قامت بإنشاء أكبر معهد لحضانة الفكر القومي وهو: الجامعة الأمريكية في بيروت 1866، وكان اسمها في البداية (الكلية السورية الإنجيلية) وكان أول رئيس لها هو (دانيال بلس) راهب أمريكي يحمل الدكتوراه في اللاهوت، وبقي رئيسا للجامعة حتى 1902، وخلفه ابنه هوارد بلس.
إن أثر الجامعة الأمريكية، في المنطقة لا يوازيه أي أثر في الفكرة القومية. ولقد خرجت الجامعة أجيالا من قادة بلاد الشام على مدى قرن ونيف. ومن أساتذتها المعروفين برعاية الفكر القومي قسطنطين زريق الذي تخرج على يديه جورج حبش.
ب - البعثة الكاثوليكية - اليسوعية: وقد قامت بإنشاء مطبعة حجرية 1847 وأسست مدرسة القديس يوسف التي عرفت فيما بعد بالجامعة اليسوعية.
ج - اللعازريون: افتتحوا كلية (عين طورة) في لبنان.
الهـوامـش:
(1) [لسان العرب (12/505) والنهاية في غريب الحديث لابن الأثير (4/124)].
(2) [الإسلام والحضارة د. محمد محمد حسين صـ 201].
(3) [لسان العرب (1/588)].
(4) [الإسلام والحضارة الغربية -محمد محمد حسين- ص (215)].
(5) [رواه البخاري].
(6) [يقظة العرب جورج النكونيوس هامش ص104].
(7) [مشاهير الشرق في القرن التاسع عشر/ جورجي زيدان].
(8) [مشاهير الشرق في القرن التاسع عشر جورجي زيدان يقظة العرب/ جورج أنطونيون ص 102].
(9) [يقظة العرب هامش 112].
(10) [أنظر يقظة العرب ص112 والإسلام والحضارة الغربية 222].
ويتبع >>>>>: القومية العربية: الجمعيات القومية