إغلاق
 

Bookmark and Share

تركيب‏ ‏الشخصية‏ ‏ ::

الكاتب: أ.د يحيى الرخاوي
نشرت على الموقع بتاريخ: 19/04/2008

 

إن ‏وجود‏ ‏أسباب‏ ‏المرض‏ ‏النفسي ‏يؤثر‏ ‏على ‏شخصية‏ ‏المريض‏ ‏تأثيراً‏ ‏يستتبع‏ ‏حدوث‏ ‏التفاعل‏ ‏المرضي ‏في ‏أي ‏ناحية‏ ‏من‏ ‏نواحي ‏الوظائف‏ ‏النفسية‏. ‏ويتم‏ ‏هذا‏ ‏في ‏الغالب‏ ‏نتيجة‏ ‏تفاعل‏ ‏ديناميكي ‏بين‏ ‏جوانب‏ ‏الشخصية‏ ‏المختلفة‏ ‏وتكون‏ ‏علينا‏ ‏دراسة‏ ‏تركيب‏ ‏الشخصية‏ ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏الوظيفية، ‏وكيف‏ ‏تتأثر‏ ‏الوظائف، ‏كل‏ ‏على ‏حدة‏ ‏بالمرض‏ ‏النفسي، ‏ثم‏ ‏كيف‏ ‏تتأثر‏ ‏علاقة‏ ‏الوظائف‏ ‏ببعضها‏ - ثم‏ ‏دراسة‏ ‏القوى ‏المؤثرة‏ ‏على ‏الشخصية‏ ‏وكيفية‏ ‏تفاعلها، ‏أي ‏تركيب‏ ‏الشخصية‏ ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏الديناميكية، ‏وذلك‏ ‏قبل‏ ‏دراستنا‏ ‏لأعراض‏ ‏الأمراض‏ ‏النفسية‏ ‏في ‏الفصل‏ ‏القادم‏.‏ ونعني ‏بتركيب‏ ‏الشخصية‏ ‏هنا‏ ‏تركيب‏ ‏النفس‏ ‏وتقسيمها‏ ‏ووظائفهما‏ ‏وتفاعلاتها‏.‏

أولا‏: ‏التركيب‏ ‏الوظيفي
ونبدأ‏ ‏الحديث‏ ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏الوظيفية‏ ‏فنقول‏ ‏أن‏ ‏مكونات‏ ‏وظائف‏ ‏الشخصية‏ ‏هي: ‏المعرفة‏ Cognition (وتشمل‏ ‏التفكير‏ ‏والإدراك‏ ‏والذاكرة‏) ‏والوجدان‏ Affect (‏وقد‏ ‏نتحدث‏ ‏عنها‏ ‏بمصطلحات‏ ‏أخرى: ‏كالانفعال‏ ‏والعاطفة‏ ‏والشعور‏ ‏والمزاج‏) ‏ثم‏ ‏العمل‏ conation (‏ويشمل‏ ‏النشاط‏ ‏الحركي ‏والإرادة‏).‏

ونجد‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الوظائف‏ ‏تسير‏ -‏في ‏الحالات‏ ‏العادية- ‏جنباً‏ ‏إلى ‏جنب‏ ‏في ‏توافق‏ ‏وانتظام‏ ‏شديدين، ‏وكأن‏ ‏الشخصية‏ ‏ساعة‏ ‏ذات‏ ‏ثلاث‏ ‏تروس‏ ‏تسير‏ ‏مرتبطة‏ ‏ببعضها‏ ‏بنسب‏ ‏مجددة‏ (‏مثل‏ ‏النسب‏ ‏التي ‏بين‏ ‏تروس‏ ‏الساعات‏ ‏والدقائق‏ ‏والثواني ‏مثلا‏ً) ‏ويكون‏ ‏وجه‏ ‏الساعة‏ ‏حينئذ‏ ‏هو‏ ‏المظهر‏ ‏العام‏ ‏للإنسان، ‏ولنضرب‏ ‏مثالا‏ً ‏لكيفية‏ ‏سير‏ ‏هذه‏ ‏الوظائف‏ ‏اتفاق‏ ‏وتتابع‏ ‏فإن‏ ‏الإنسان‏ ‏إذ‏ ‏يرى ‏مصدرا‏ً ‏للخوف‏ -‏كلب ‏مسعور‏- ‏يعرف‏ ‏ويدرك‏ (‏تفكير‏) ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏حيوان‏ ‏شرس‏ ‏مؤذ‏ ‏فينفعل‏ ‏بالخوف‏ (‏انفعال‏) ‏ثم‏ ‏يطلق‏ ‏ساقيه‏ ‏للريح‏ ‏أو‏ ‏يحاول‏ ‏قتله‏ ‏والتخلص‏ ‏من‏ ‏أذاه ‏(‏سلوك‏) ‏حركي - ‏ومثال‏ ‏أبسط‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏الطالب‏ ‏إذ‏ ‏يعرف‏ ‏قرب‏ ‏موعد‏ ‏الامتحان‏ ‏يعتريه‏ ‏انفعال‏ ‏القلق‏ ‏ثم‏ ‏يعمل‏ ‏على ‏استذكار‏ ‏دروسه‏ ‏بجد‏.. ‏وهكذا؛

‏فإذا‏ ‏أصيب‏ ‏الإنسان‏ ‏بمرض‏ ‏نفسي ‏أو‏ ‏عقلي ‏فان‏ ‏هذه‏ ‏العلاقة‏ ‏قد‏ ‏تستمر‏ ‏متناسقة، ‏أو‏ ‏قد‏ ‏تضطرب‏ ‏وتختل‏، ‏ومثال‏ ‏ذلك‏ ‏ما‏ ‏سنراه‏ ‏من‏ ‏تغير‏ ‏الانفعال‏ ‏والعاطفة‏ ‏في ‏جنون‏ ‏الهوس‏ ‏والاكتئاب‏ ‏وما‏ ‏يستتبع‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏تغير‏ ‏في ‏الفكر‏ ‏والعمل‏، ‏وهنا‏ ‏تستمر‏ ‏العلاقة‏ ‏سليمة‏ ‏أما‏ ‏في ‏مرض‏ ‏الفصام‏ ‏فان‏ ‏الشخصية‏ ‏تتفكك‏ ‏وتنفصم‏ ‏عراها‏ ‏وبذلك‏ ‏تفسد‏ ‏العلاقة‏ ‏بين‏ ‏وظائفها‏ ‏وتختل‏. ‏إذا‏ ‏فمن‏ ‏الناحيتين الوصفية‏ ‏والوظيفية‏ ‏نرى ‏أن‏ ‏كل‏ ‏الأمراض‏ ‏النفسية‏ ‏تتلخص‏ ‏في ‏الاضطراب‏ ‏اختلال‏ ‏في ‏وظائف‏ ‏المجالات‏ ‏الأخرى، ‏أو‏ ‏أن‏ ‏الاضطراب‏ ‏يكون‏ ‏أساسا‏ً ‏في ‏العلاقة‏ ‏بين‏ ‏هذه‏ ‏الوظائف‏ ‏بعضها‏ ‏ببعض، ‏فضلا‏ً ‏عن‏ ‏اضطراب‏ ‏كل‏ ‏وظيفة‏ ‏على ‏حدة‏ ‏وهكذا‏ ‏نحب‏ ‏أن‏ ‏نشير‏ ‏إلى ‏أننا‏ ‏في ‏وصفنا‏ ‏للأمراض‏ ‏النفسية‏ ‏بمختلف‏ ‏أبعادها‏ ‏وأنواعها‏ ‏لا‏ ‏تخرج‏ ‏عن‏ ‏دراسة‏ ‏تأثير‏ ‏كل‏ ‏مرض‏ ‏على ‏كل‏ ‏وظيفة‏ ‏على ‏حدة، ‏ثم‏ ‏عليها‏ ‏مجتمعة‏ ‏أي ‏على ‏الشخصية‏ ‏ككل‏. ‏

‏‏ونورد‏ ‏هنا‏ ‏مفهوم‏ ‏كل‏ ‏وظيفة‏ ‏وطبيعتها‏ ‏وعلاقتها‏ ‏بالمرض‏ ‏النفسي: ‏
أولاً‏: ‏العواطف‏ (‏الوجدان‏)... ‏والمرض‏ ‏النفسي ‏
أهمية‏ ‏العواطف‏:
العواطف‏ ‏هي ‏القلب‏ ‏النابض‏ ‏للشخصية‏ ‏فكما‏ ‏أن‏ ‏استمرار‏ ‏ضربات‏ ‏القلب‏ ‏أساسي ‏لاستمرار‏ ‏أداء‏ ‏أعضاء‏ ‏الجسم‏ ‏المختلفة‏ ‏لوظائفها، ‏حتى ‏أنه‏ ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏توقف‏ ‏القلب‏ ‏مدة‏ ‏كافية‏ ‏انتهت‏ ‏حياة‏ ‏الجسم، ‏كذلك‏ ‏أمر‏ ‏العواطف‏ ‏للنفس‏ ‏والشخصية، ‏فهي ‏ضرورية‏ ‏لاستمرار‏ ‏الوظائف‏ ‏النفسية‏ ‏السوية، فإذا ‏انعدمت‏ ‏العواطف‏ ‏تعطلت‏ ‏الوظائف‏ ‏النفسية‏ ‏واضطربت، ‏وكلنا‏ ‏يعلم‏ ‏ما‏ ‏يفعله‏ ‏الحب‏ ‏والكراهية‏ ‏والغضب‏ ‏في ‏سلوك‏ ‏الإنسان‏. ‏ورغم‏ ‏هذه‏ ‏الأهمية‏ ‏القصوى ‏للعواطف‏ ‏فإنه‏ ‏تنقصنا‏ ‏الوسائل‏ ‏العلمية‏ ‏لقياس‏ ‏كمية‏ ‏هذا‏ ‏الحب‏ ‏والكراهية‏ ‏أو‏ ‏الغضب‏ ‏كما‏ ‏نقيس‏ ‏كمية‏ ‏البولينا‏ ‏في ‏الدم‏ ‏أو‏ ‏السكر‏ ‏في ‏البول‏... ‏الخ‏ ‏وقد‏ ‏بذلت‏ ‏محاولات‏ ‏علمية‏ ‏لقياس‏ ‏بعض‏ ‏المظاهر‏ ‏العاطفية‏ ‏النفسية‏ ‏كالاكتئاب‏ ‏والمرح‏ ‏والقلق‏ ‏وغيرها‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏مقاييس‏ ‏الشخصية‏.‏

والعواطف‏ ‏هي ‏منبع‏ ‏الطاقة‏ ‏والقوة‏ ‏المحركة‏ ‏لسلوك‏ ‏الإنسان‏ ‏وهي ‏التي ‏توجه‏ ‏هذا‏ ‏السلوك‏ ‏أو‏ ‏ذاك‏ إلى ‏طريق‏ ‏الخير‏ ‏أو‏ ‏الشر والعواطف‏ -‏عادة- ‏لا‏ ‏تتبع‏ ‏التفكير، ‏وأن‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏يؤثر‏ ‏عليها‏ ‏فيقلل‏ ‏من‏ ‏حدتها‏ ‏ولكنه‏ ‏عادة‏ ‏لا‏ ‏يغير‏ ‏مجراها‏. ‏فكثيرا‏ً ‏ما‏ ‏نسمع‏ ‏قائلاً‏ ‏يقول‏: ‏لم‏ ‏أستطيع‏ ‏كبح‏ ‏جماح‏ ‏نفسي ‏رغم‏ ‏يقيني ‏أني ‏على ‏خطأ‏. ‏ومعنى ‏هذا‏ ‏أن‏ ‏تفكير‏ ‏الإنسان‏ ‏لم‏ ‏يستطع‏ ‏أن‏ ‏يغير‏ ‏مجرى ‏سلوكه‏ ‏العاطفي.‏

وللعواطف‏ ‏أبعاد‏ ‏مختلفة‏ ‏فهي ‏مثلا‏ً ‏تتفاوت‏ ‏بين‏ ‏السرور‏ ‏والكدر‏ ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏البعد‏ ‏الأول‏ ‏الذي ‏يشمل‏ ‏مشاعرنا‏ ‏التي ‏تتوزع‏ ‏عليه‏ ‏من‏ ‏أقصى ‏السرور‏ ‏إلى ‏غاية‏ ‏الكدر‏- ‏وغالباً‏ ‏ما‏ ‏تتصف‏ ‏بأيهما‏ ‏بدرجة‏ ‏تزيد‏ ‏أو‏ ‏تنقص‏ ‏حسب‏ ‏مجريات‏ ‏الأمور‏. ‏غير‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏يحدث‏ ‏أحيانا‏ً ‏أن‏ ‏يقع‏ ‏الشعور‏ ‏بين‏ ‏منطقتين‏ ‏فلا‏ ‏نحس‏ ‏بالسرور‏ ‏أو‏ ‏الكدر‏.. ‏وهناك‏ ‏أبعاد‏ ‏أخرى ‏للعواطف‏ ‏مثل‏ ‏الإثارة‏ ‏والخدر‏ ‏أو‏ ‏التوتر‏ ‏والاسترخاء‏... ‏الخ‏. ‏

والانفعال‏ ‏هو‏ ‏شعور‏ ‏مثار‏ ‏نحو‏ ‏موقف‏ ‏معين، ‏وهو‏ ‏عاطفة‏ ‏يغلب‏ ‏عليها‏ ‏حالة‏ ‏تهيؤ‏ ‏حركي ‏للقيام‏ ‏بسلوك‏ ‏معين‏، ‏وهو‏ ‏مصاحب‏ ‏لكافة‏ ‏أنواع‏ ‏الدوافع‏ ‏التي ‏تهدف‏ إلى ‏تحقيق‏ ‏غاية‏ ‏بذاتها‏، ‏وهو‏ ‏بذلك‏ ‏لازم‏ ‏للحياة‏ ‏السوية، ‏ولكن‏ ‏إذا‏ ‏زادت حدة‏ ‏الانفعال‏ ‏فانه‏ ‏قد‏ ‏يصبح‏ ‏خطراً‏ ‏على ‏حياة‏ الإنسان ‏السوية‏ إذ ‏أنه‏ ‏يعوق‏ ‏تكيفه‏ ‏الاجتماعي ‏وقد‏ ‏يثير‏ ‏صراعا‏ً ‏محتدماً‏ ‏بين‏ ‏نواحي ‏الشخصية‏ ‏يستغرق‏ ‏طاقة‏ الإنسان ‏التي ‏كان‏ ‏ينبغي ‏أن‏ ‏يواجهها‏ إلى الإنتاج ‏والتكيف‏، ‏وبذلك‏ ‏يصبح‏ ‏أقل‏ ‏فاعلية‏ ‏وأبعد‏ ‏عن‏ ‏السواء‏. ‏ودليل‏ ‏ذلك‏ ‏مثلا‏ً: ‏أن‏ ‏القلق‏ ‏لازم‏ للإنتاج ‏ولكنه‏ إذا ‏زاد‏ ‏عن‏ ‏الحد‏ ‏السوي ‏فانه‏ ‏يعوق‏ الإنتاج ‏بمعنى ‏أنه‏ إذا ‏لم‏ ‏يقلق‏ ‏الطالب‏ إطلاقاً ‏على ‏النجاح‏ ‏لمن ‏يذاكر‏ ‏دروسه,‏ ‏أما‏ إذ ‏عايش‏ ‏ذلك‏ ‏القلق‏ ‏بدرجة‏ ‏كبيرة‏ ‏مزعجة‏ ‏فانه‏ ‏سوف‏ ‏ينشغل‏ ‏بالقلق‏ ‏عن‏ ‏العمل‏ ‏المنتج‏ ‏ويتشتت‏ ‏ذهنه‏ ‏ويضعف‏ ‏تركيزه‏ - ‏وهكذا‏ ‏نرى ‏أن‏ ‏انفعال‏ ‏الغضب‏ إذا ‏زاد‏ ‏عن‏ ‏حده‏ ‏أفقد‏ الإنسان ‏أصدقاءه‏ وأعجزه‏ ‏عن‏ ‏التكيف‏... ‏وهكذا‏. ‏

الاستجابة‏ ‏العضوية‏ ‏للعواطف‏:‏
إن ‏الاستجابة‏ ‏العاطفية‏ ‏مهما‏ ‏كانت‏ ‏ضعيفة‏ ‏وأياً‏ ‏كان‏ ‏نوعها‏ ‏تكون‏ ‏مصحوبة‏ ‏عادة‏ ‏ببعض‏ ‏التغيرات‏ ‏في ‏بعض‏ ‏وظائف‏ ‏الجسم، ‏فنرى ‏تغيرات‏ ‏أخرى ‏نتيجة‏ ‏لاضطراب‏ ‏الغدد‏ ‏الصماء‏ ‏والجهاز‏ ‏العصبي ‏الذاتي ‏فنرى ‏ارتفاع‏ ‏ضغط‏ ‏الدم‏ ‏أو‏ ‏انخفاضه‏ ‏وسرعة‏ ‏النبض‏ ‏والعرق‏ ‏وارتفاع‏ ‏نسبة‏ ‏السكر‏ ‏في ‏الدم‏ ‏وغير‏ ‏ذلك‏. ‏وقد‏ ‏بلغ‏ ‏من‏ ‏تلازم‏ ‏هذه‏ ‏التغيرات‏ ‏للانفعالات‏ ‏الشديدة‏ ‏أن‏ ‏اتخذت‏ ‏مقياسا‏ً ‏لشدة‏ ‏العواطف‏ ‏التي ‏أنتجتها‏.‏

التغيرات‏ ‏العاطفية‏ ‏نتيجة‏ ‏للاستجابة‏ ‏العضوية‏:‏

كل‏ ‏تعبير‏ ‏عضوي ‏عن‏ ‏العواطف، ‏مثل‏ ‏الضحك‏ ‏لعاطفة‏ ‏السرور‏ ‏والبكاء‏ ‏لعاطفة‏ ‏الحزن‏ ‏والتهيج‏ ‏البدني ‏لعاطفة‏ ‏الغضب‏ ‏يساعد‏ ‏شعور‏ الإنسان ‏بهذه‏ ‏العاطفة‏ ‏على ‏الاستمرار‏ ‏وذلك‏ ‏لان‏ ‏هذا‏ ‏التغيير‏ ‏العضوي في ذاته‏ (مثلاً‏: ‏ضحك‏) ‏يثير‏ ‏العاطفة‏ ‏المقابلة‏ (‏مثلا‏ً: ‏سرور‏) - ‏كما‏ ‏أن‏ ‏الشعور‏ ‏العاطفي (‏سرور‏) ‏يؤدي إلى ‏تعبير‏ ‏عضوي ‏معين‏ (‏ضحك‏) ‏وهكذا‏ ‏تنشأ‏ ‏حلقة‏ ‏مفرغة‏ ‏بين‏ ‏الشعور‏ ‏بالعاطفة‏ ‏والتعبير‏ ‏العضوي ‏عنها‏ ‏وتسمى ‏الحلقة‏ ‏الجسمية‏ ‏النفسية‏.

هذا‏ ‏وقد‏ ‏تضطرب‏ ‏العواطف‏ ‏كما‏ً ‏وكيفا‏ً ‏اضطرابا‏ً ‏بالغا‏ً ‏يظهر‏ ‏في الأمراض ‏النفسية‏ ‏المختلفة‏ ‏وسيرد‏ ‏ذكره‏ ‏في ‏أعراض‏ الأمراض ‏النفسية‏ ‏في ‏الفصل‏ ‏القادم، ‏كما‏ ‏قد‏ ‏يؤثر‏ ‏اضطراب‏ ‏العاطفة‏ ‏تأثيراً‏ ‏مرضياً‏ ‏على ‏سائر‏ أعضاء ‏الجسم‏ ‏مما‏ ‏سنذكره‏ ‏في الأمراض ‏الجسمية‏ ‏النفسية‏ Psychosomatic Disorders.‏

ثانياً‏: ‏التفكير‏... ‏والمرض‏ ‏النفسي ‏
التفكير‏ ‏لغة‏: ‏هو‏ إعمال ‏النظر‏ ‏في ‏الشيء‏ ‏وفي ‏علم‏ ‏النفس‏ ‏هو‏ ‏نشاط‏ ‏عقلي ‏يهتم‏ ‏أساساً‏ بإيجاد ‏حل‏ ‏للمشاكل، ‏وهو‏ ‏نشاط‏ ‏ينبغي ‏أن‏ ‏نميزه‏ ‏عن‏ ‏النشاط‏ ‏الحسي ‏والحركي، ‏فهو‏ ‏نشاط‏ ‏مستقل‏ ‏عن‏ ‏أيهما‏ ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏لا‏ ‏يستغني ‏عنهما‏ ‏في ‏أداء‏ ‏وظيفته‏.‏

ويمكن‏ ‏تقسيم‏ ‏التفكير‏ ‏حسب‏ ‏الموضوع‏ ‏الذي ‏يدور‏ ‏حوله‏ إلى ‏ما‏ ‏يلي:‏
1- ‏التفكير‏ ‏الذاتي Egocentric ‏وهو‏ ‏الذي ‏ينشغل‏ ‏فيه‏ الإنسان ‏بنفسه‏ ‏باعتباره‏ ‏مركز‏ ‏الثقل‏ ‏في ‏هذا‏ ‏الكون‏ ‏فيربط‏ ‏كل المفهومات‏ ‏بشخصه‏ ‏ولا‏ ‏يدرك‏ ‏من‏ ‏مفهوم‏ ‏الكائنات‏ إلا ‏ما‏ ‏يرتبط‏ ‏بنفسه‏ ‏ولا‏ ‏يهمه‏ ‏من‏ ‏أي ‏شيء‏ إلا ‏مقدار‏ ‏تأثيره‏ ‏عليه‏ ‏نفعا‏ً ‏أم‏ ‏ضرا‏ً، ‏فكأنه‏ ‏ينظر‏ إلى ‏العالم‏ ‏بمنظار‏ ‏كتب عليه‏ ‏أنا‏ ‏وهذا‏ ‏التفكير‏ ‏يتصف‏ ‏به‏ ‏عادة‏ ‏بعض‏ ‏مرضى الأمراض ‏النفسية‏ ‏مثل‏ ‏مرضى ‏الفصام‏ ‏وبعض‏ ‏اضطرابات‏ ‏الشخصية‏ ‏مثل‏ ‏الشخصية‏ ‏السيكوباتية‏.‏

2- ‏التفكير‏ ‏الموضوعي - Objective : ‏في ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏التفكير‏ ‏ينظر‏ الإنسان إلى ‏الكائنات‏ ‏كما‏ ‏هي ‏بكل‏ ‏علاقتها‏ ‏ويتجرد‏ ‏في ‏نظرته‏ ‏تلك‏ ‏من‏ ‏انفعالاته‏ ‏الشخصية‏ ‏وتجاربه‏ ‏السابقة‏، ‏وهذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏التفكير‏ ‏هو‏ ‏أفضل‏ الأنواع لأنه ‏يجعلنا‏ ‏نحكم‏ ‏على الأشياء ‏حكماً‏ ‏صائباً‏ ‏دون‏ ‏هوى ‏أو‏ ‏تحيز، ‏لذلك‏ ‏فهو‏ ‏التفكير‏ ‏الذي ‏يهدف‏ ‏العلاج‏ ‏النفسي إلى تنميته‏ ‏في ‏المريض‏ ‏ليصبح‏ ‏أقدر‏ على حل‏ ‏مشاكله‏ ‏حلا‏ً ‏موضوعياً‏ ‏صحيحاً‏.‏

هذا‏ ‏ويمكن‏ ‏تقسيم‏ ‏التفكير‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏علاقته‏ ‏بالواقع‏ إلى الأنواع ‏الثلاث‏ ‏التالية‏:‏
1- ‏التفكير‏ ‏الواقعي Realistic ‏في ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏يكون‏ ‏مصدر‏ ‏تفكيرنا‏ ‏مواضيع‏ ‏من‏ ‏واقع‏ ‏حياتنا‏ ‏ونلتزم‏ ‏فيه‏ ‏بما‏ ‏يفرضه‏ ‏علينا‏ ‏هذا‏ ‏الواقع‏ ‏ويعرف‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏أحيانا‏ً ‏بالتفكير‏ ‏المنطقي ‏وهو‏ ‏تفكير‏ ‏سوي ‏تماماً‏.‏

2- ‏التفكير‏ ‏المثالي - Idealistic : ‏ويستمد‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏التفكير‏ ‏موضوعه‏ ‏من‏ ‏تصورنا‏ ‏لما‏ ‏ينبغي ‏أن‏ ‏يكون‏، ‏ضاربين‏ ‏عرض‏ ‏الحائط‏ ‏بما‏ ‏هو‏ ‏كائن‏ ‏فعلا‏ً ‏من‏ ‏عدم‏ ‏تكامل‏ ‏وقصور‏ ‏في الأشخاص والأشياء ‏وهذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏التفكير‏ ‏ينبع‏ ‏من‏ ‏المثل‏ ‏التي ‏يفرضها‏ ‏المفكر‏ ‏ثم‏ ‏يؤمن‏ ‏بها‏ ‏ويحترمها‏ ‏مهما‏ ‏خالفت‏ ‏الواقع‏ ‏مما‏ ‏يجعل‏ ‏هذا‏ ‏التفكير‏ ‏غير‏ ‏عملي، ‏ولو‏ ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏تفكيرا‏ً ‏شاذاً‏ إذ ‏أن‏ ‏الواقع‏ ‏قد‏ ‏يرغم‏ ‏هذا‏ ‏المفكر‏ ‏على ‏الالتزام‏ ‏بقوانينه‏ ‏بعد‏ ‏حين‏ ‏فيغير‏ ‏أفكاره‏ ‏لتطابق‏ ‏الواقع‏ ‏ولكن‏ ‏هذا‏ ‏النوع من‏ ‏التفكير‏ إذا ‏جاوز‏ ‏الحد‏ ‏ساعد‏ ‏على ‏عدم‏ ‏التكيف‏ ‏الاجتماعي ‏بكل‏ ‏مساوئه‏.. ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏ساهم‏ ‏في إحداث ‏المرض‏ ‏النفسي.‏

3- ‏التفكير‏ ‏الخيالي: ‏يغلب‏ ‏على ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏التفكير‏ ‏أن‏ ‏يأخذ‏ ‏موضوعه‏ ‏من‏ ‏الرغبات‏ ‏التي ‏يتمنى ‏الشخص‏ ‏تحقيقها‏ ‏مهما‏ ‏بعدت‏ ‏من‏ ‏الواقع‏ ‏وأوغلت‏ ‏في ‏الخيال‏ ‏ولذلك‏ ‏يعتبر‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏التفكير‏ ‏أقرب‏ إلى ‏المرض‏ إذا ‏لم‏ ‏تصاحبه‏ أية ‏محاولة‏ ‏لتنفيذ‏ ‏الرغبات‏ ‏اكتفاء‏ ‏بتصور‏ ‏حدوثها‏.‏
وقد‏ ‏يشمل‏ ‏التفكير‏ ‏الخيالي ‏التفاخر، ‏والرواية‏ ‏الكاذبة، ‏وأحلام‏ ‏اليقظة، ‏وحينما‏ ‏يبلغ‏ ‏مبلغاً‏ ‏خطيرا‏ً ‏أسوء‏ بالإسراف ‏فيه‏ ‏أو‏ ‏باعتباره‏ ‏الطريقة‏ ‏الوحيدة‏ ‏التي ‏يستطيعها‏ الإنسان ‏فانه‏ ‏يصبح‏ ‏ظاهرة‏ ‏مرضية‏ ‏خطيرة‏.‏

4- الأحلام: الأحلام ‏هي ‏تخيلات‏ ‏النائم، ‏وفي ‏أثناء‏ ‏النوم‏ ‏يقل‏ ‏النشاط‏ ‏العقلي ‏لدرجة‏ أن ‏الاتصال‏ ‏بالبيئة‏ ‏يكون‏ ‏معدوماً‏ ‏تقريباً‏ ‏وتختلف‏ ‏المدارس‏ ‏النفسية‏ ‏في ‏تفسير‏ الأحلام ‏وتقويمها‏ ‏ولكن‏ ‏مما‏ ‏لاشك‏ ‏فيه‏ ‏أن‏ الأحلام ‏تعتبر‏ ‏مادة‏ ‏غنية‏ ‏جداً‏ ‏في ‏دراسة‏ ‏المريض‏ ‏النفسي ‏وفي ‏تتبعه‏ ‏وعلاجه‏. ‏
هذا‏ ‏وقد‏ ‏يضطرب‏ ‏مجرى ‏التفكير‏ ‏أو‏ ‏محتواه‏ ‏اضطراباً‏ ‏بالغاً‏ ‏في ‏المرض‏ ‏النفسي ‏كما‏ ‏سيرد‏ ‏ذكر‏ ‏ذلك‏ ‏في ‏أعراض‏ الأمراض ‏النفسية‏. ‏

ثالثاً‏: ‏العمل‏... ‏والمرض‏ ‏النفسي ‏
إن ‏تحقيق‏ ‏أهداف‏ الإنسان ‏السوي ‏لا‏ ‏يتم‏ إلا ‏بالعمل‏ والإنتاج ‏في ‏ظل‏ ‏من‏ ‏الراحة‏ ‏النفسية‏ ‏الداخلية‏ ‏والتكيف‏ ‏الاجتماعي ‏القويم‏. فإذا ‏كانت‏ ‏العاطفة‏ ‏هي ‏القوة‏ ‏الدافعة‏ ‏والتفكير‏ ‏هو‏ ‏حل‏ ‏للمشاكل‏ ‏وتخطيط‏ ‏الخطة‏ ‏المرسومة‏. ‏والعمل‏ ‏المنتج‏ ‏دائما‏ً ‏تصحبه‏ ‏وتلازمه‏ ‏بل‏ ‏وتسبقه‏ الإرادة ‏السليمة، فالإرادة ‏هي ‏تحكم‏ ‏مقصود‏ ‏ومرسوم‏ ‏في ‏العمليات‏ ‏النفسية‏ ‏تتعلق‏ ‏بتحقيق‏ ‏الهدف، ‏وهي ‏استجابة‏ ‏مؤجلة‏ ‏تهدف‏ إلى ‏تحقيق غرض‏ ‏ما، ‏وهي ‏تبدأ‏ ‏بالوصول‏ إلى ‏قرار‏. ‏

ولكن‏ ‏عملها‏ ‏لا يقتصر‏ ‏على ‏ذلك‏ فإننا ‏ما‏ ‏نصادف‏ ‏من‏ ‏يتكلمون‏ ‏عن‏ ‏أنهم‏ ‏وصلوا‏ إلى ‏قرارات‏ ‏نهائية‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏تبدر‏ ‏منهم‏ ‏بادرة‏ ‏نحو‏ ‏التنفيذ، ‏وقد‏ ‏يصل‏ ‏بهم‏ ‏الحال‏ إلى ‏التمادي في ‏اتخاذ‏ ‏القرارات‏ ‏ورسم‏ ‏الخطط‏ ‏والاكتفاء‏ ‏بذلك‏ ‏عن‏ ‏العمل‏ ‏الجدي، ‏حتى ‏يستطيع‏ الإنسان ‏أن‏ ‏يصف‏ ‏قراراتهم‏ ‏وخططهم‏ ‏بأنها‏ ‏أحلام‏ ‏يقظة‏ ‏وليست‏ ‏قرارات‏ إرادية البتة، ‏فالعمل‏ ‏بذلك‏ ‏يكمل‏ ‏القرار‏ ‏ويظهر‏ ‏جديته‏ ‏وصدق‏ الإرادة ‏فيه، ‏ولنا‏ ‏أن‏ ‏نشك‏ ‏في ‏قيمة‏ ‏القرار‏ ‏وصفته‏ الإرادية إذا ‏لم‏ ‏يتبعه‏ ‏عمل، ‏كما‏ ‏أن‏ ‏العمل‏ -‏ولو‏ ‏بدأ‏ ‏تنفيذه- ‏قد‏ ‏لا‏ ‏يعني إرادة ‏حقة‏ ‏وإنما‏ ‏قد‏ ‏يكمل‏ ‏أن‏ ‏أحلام‏ ‏اليقظة‏ إذا ‏هو‏ ‏اقتصر‏ ‏على ‏الدفعة‏ الأولى ‏ولم‏ ‏يستمر‏ ‏في ‏طريقه‏ ‏لتحقيق‏ ‏الهدف، ‏لذلك‏ ‏كان‏ ‏استمرار‏ ‏العمل‏ ‏لازماً‏ ‏للدلالة‏ ‏على أن‏ ‏القرار‏ إرادي ‏وأن‏ ‏العمل‏ ‏جاد‏ ‏هادف، ‏واستمرار‏ ‏ ‏العمل‏ ‏والتصميم‏ ‏عليه‏ ‏يطلق‏ ‏عليه‏ ‏لفظ‏ ‏المثابرة‏.‏

واضطراب‏ الإرادة ‏في الأمراض ‏النفسية‏ ‏أمر‏ ‏بالغ‏ الأهمية، ‏وسوف‏ ‏يرد‏ ‏ذكره‏ ‏في ‏أعراض‏ الأمراض ‏النفسية‏ ‏دون‏ ‏تخصيص‏ ‏ولذا‏ ‏ينبغي ‏أن‏ ‏نشير‏ ‏هنا‏ إلى ‏أمثلة‏ ‏من‏ ‏مظاهر‏ ‏اضطراب‏ الإرادة ‏كالتردد‏ Hesitancy ‏والقابلية‏ ‏للاستهواء‏ suggestibility ‏التي ‏يتصف‏ ‏بها‏ ‏العصابيون‏. ‏وكذا‏ ‏الطاعة‏ ‏الآلية‏ Automatic Obedience (‏بما‏ ‏في ‏ذلك‏ ‏المحاركة‏ Echopraxia ‏والمصاداة‏ Echolaia ‏والتصلب‏ ‏الشمعي Flexibilities crea) ‏وفي ‏الخلف‏ Negativism ‏وهذه‏ ‏الصفات‏ ‏نجدها‏ ‏في ‏مرضى ‏الذهان‏ ‏ولا‏ ‏سيما‏ ‏الفصاميون‏. ‏

التركيب‏ ‏التشكيلي ‏للشخصية‏:‏
كثر‏ ‏الحديث‏ ‏في الأعوام الأخيرة ‏عن‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏التحليل‏ ‏التركيبي ‏للشخصية‏ ‏وعن‏ ‏التركيب‏ ‏النفسي ‏التشكيلي ‏للشخصية‏ ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏يعنيه‏ ‏أحياناً‏ ru tural Confilur rtion ‏ويستحسن‏ ‏أن‏ ‏نورد‏ ‏ما‏ ‏يعنيه‏ ‏هذين‏ ‏التعبيرين‏ ‏فالتعبير‏ الأول ‏يشير‏ إلى أن ‏العلاقة‏ ‏بين‏ ‏قوى ‏الشخصية‏ ‏ليست‏ ‏مجرد‏ ‏علاقة‏ ‏بين‏ ‏وظيفة‏ ‏ووظيفة‏ ‏أخرى (‏مثل‏ ‏التفكير‏ ‏والعاطفة‏) ‏بل‏ أنها ‏علاقة‏ ‏بين‏ ‏كيان‏ ‏وكيان، ‏وكأن‏ ‏الشخصية‏ ‏الواحدة‏ ‏تحوي ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏كيان‏ ‏ويظهر‏ ‏كل‏ ‏كيان‏ ‏حسب‏ ‏الظرف‏ ‏الخاص‏ ‏به، ‏ففي ‏كل‏ ‏منا‏ ‏كيان‏ ‏طفلي ‏يظهر‏ ‏في الإجازات ‏واللعب‏ ‏والانطلاقات‏ ‏الحرة‏.. ‏مهما‏ ‏بلغ‏ ‏بنا‏ ‏العمر‏، ‏وكيان‏ ‏والدي ‏يرعى الأصغر ‏منه‏ ‏ويأخذ‏ ‏بيده‏ ‏ويوجهه‏ ‏ويعاتبه‏ ‏أحياناً‏ - ‏وكيان‏ ‏اليافع‏ ‏وهو‏ ‏الكيان‏ ‏الخاص‏ ‏بالعلاقة‏ ‏بالواقع‏ ‏المباشر‏ ‏وبالسعي ‏الجاد‏ ‏لاكتساب‏ ‏العيش‏ ‏وحسابات‏ ‏الواقع‏ ‏وما‏ ‏يترتب‏ ‏عليه، ‏ويظهر‏ ‏كل‏ ‏كيان‏ ‏في ‏الوقت‏ ‏المناسب‏ ‏له‏ ‏ليؤدي ‏وظيفة‏ ‏لازمة‏ ‏للحياة‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏الاستغناء‏ ‏عنها‏ ‏والعلاقة‏ ‏السليمة‏ ‏بين‏ ‏الكيانات‏ ‏وبعضها‏ ‏وتوقيت‏ ‏ظهورها‏ ‏يدل‏ ‏على ‏الصحة‏ ‏النفسية، ‏أما‏ ‏تصادفها‏ ‏أو‏ ‏اختلاطها‏ ‏ببعضها‏ ‏فيدل‏ ‏على ‏الاضطراب‏ ‏النفسي.‏ وكثير‏ ‏من‏ ‏الاتجاهات‏ ‏الحديثة‏ ‏تفسر‏ الأمراض ‏النفسية‏ ‏كافة‏ ‏بطبيعة‏ ‏العلاقة‏ ‏بين‏ ‏هذه‏ ‏الكيانات‏ ‏وبعضها‏.‏

أما‏ ‏التعبير‏ ‏الآخر‏. ‏هو‏ ‏التركيب‏ ‏النفسي ‏التشكيلي ‏للشخصية‏ ‏فإنه‏ ‏يشير‏ إلى ‏بعض‏ ‏ما ورد في‏ حديثنا‏عن‏ ‏التركيب‏ ‏الوظيفي ‏للشخصية‏ الأمر ‏الذي ‏زادت‏ ‏أهميته‏ ‏لدرجة‏ ‏أن‏ ‏دراسة‏ ‏تغير‏ ‏كل‏ ‏وظيفة‏ ‏في ‏شكلها‏ ‏وطبيعتها‏ ‏وعلاقتها‏ ‏بالوظائف‏ الأخرى ‏أصبح‏ ‏مرحلة‏ ‏هامة‏ ‏جدا‏ً ‏تصل‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏التكوين‏ ‏الدينامي ‏للنفس‏ ‏البشرية‏ ‏والذي ‏يتم‏ ‏منذ‏ ‏الولادة‏ ‏حتى ‏قبيل‏ ‏المرض‏ ‏وبين‏ ‏مرحلة‏ ‏ظهور‏ الأعراض، ‏بمعنى ‏أن‏ ‏الطفل‏ ‏يولد‏ ‏باستعدادات‏ ‏خاصة‏ ‏ثم‏ ‏يتكون‏ ‏دينامياً‏ ‏نتيجة‏ ‏لتأثير‏ ‏خاص‏ ‏حتى ‏يصل‏ إلى ‏تشكيل‏ ‏معين‏ ‏في ‏علاقة‏ ‏وظائفه‏ ‏النفسية‏ ‏ببعضها‏، ‏وبناء‏ على طبيعة‏ ‏هذا‏ ‏التشكيل‏ ‏ومداه‏ ‏تظهر‏ الأعراض ‏أو‏ ‏لا‏ ‏تظهر‏ ‏في ‏وقت‏ ‏بذاته‏. ‏

وكأن‏ ‏التركيب‏ ‏النفسي ‏التشكيلي ‏للشخصية‏ إذا ‏ما‏ ‏اضطراب‏ ‏بشكل‏ ‏معين‏ ‏كان‏ ‏نتاج‏ ‏هذا‏ ‏اضطراب‏ ‏ظهور‏ ‏أعراض‏ ‏معينه‏ ‏بهذا‏ ‏الشكل‏ ‏أو‏ ‏ذلك‏.. ‏وكأن‏ ‏تسلسل‏ الأحداث ‏يتم‏ ‏على ‏الصور‏ ‏التالية‏...‏
في ‏حالة‏ ‏السواء‏ ‏
استعداد‏ ‏فطري -----> ‏تركيب‏ ‏دينامي ‏ينظم‏ ‏قوى ‏الشخصية‏ -----> ‏وينتمي إلى ‏تركيب‏ ‏نفسي ‏تشكيلي ‏للشخصية‏.‏
التركيب‏ ‏النفسي ‏الشخصية‏ ‏قابل‏ ‏للنمو‏ ‏والتحور‏ ‏حسب‏ الأحداث ‏وذلك‏ ‏في ‏حالة‏ ‏السواء‏.‏
وفي ‏حالة‏ ‏المرض‏ ‏
استعداد‏ ‏فطري -----> ‏تركيب‏ ‏دينامي ‏مثقل‏ ‏تتصارع‏ ‏فيه‏ ‏قوى ‏الشخصية‏ -----> ‏ينتهي إلى ‏تركيب‏ ‏نفسي ‏تشكيلي ‏للشخصية‏ ‏يتصف‏ ‏بأنه‏ ‏معوق‏ ‏للتناسق‏ ‏بين‏ ‏الوظائف‏ ‏ومغير‏ ‏لطبيعتها‏ ‏وتسلسلها‏ ‏وانتظامها‏ -----> ‏ظهور‏ الأعراض (‏المرض‏).‏

ثانياً‏: ‏التركيب‏ ‏الديناميكي ‏للشخصية‏ ‏
نعني ‏بالتركيب‏ ‏الديناميكي ‏للشخصية‏ ‏التركيب‏ ‏الذي ‏يشرح‏ ‏ويوضح‏ ‏القوى ‏المختلفة‏ ‏التي ‏تؤثر‏ ‏في ‏تكوين‏ الإنسان ‏والتي ‏يكون‏ ‏سلوك‏ الإنسان ‏محصلة‏ ‏لعملها‏, ‏ويجرنا‏ ‏هذا‏ ‏الحديث‏ إلى ‏تقسيم‏ ‏النفس‏ الإنسانية ‏من‏ ‏حيث‏ ‏وعينا‏ ‏بمحتوياتها‏ ‏من‏ ‏عدمه‏ ‏وهو‏ ‏التقسيم‏ ‏الذي ‏أعلن‏ ‏معالمه‏ ‏وحددها‏ ‏أساسا‏ً ‏العالم‏ النمساوي ‏سيجموند‏ ‏فرويد‏ ‏ثم‏ ‏عمقه ‏ووسع‏ ‏مفهومه‏ ‏العالم‏ ‏كارل‏ ‏جوستاف‏ ‏يونج‏, ‏ويمكن‏ ‏تقسيم‏ ‏الشخصية‏ ‏بناء‏ ‏على ‏ذلك‏ إلى ‏منطقتين‏ ‏أساسيتين‏: ‏منطقة‏ ‏الشعور‏ ‏ومنطقة‏ ‏اللاشعور‏، ‏وكل‏ ‏منهما‏ ‏تحوي ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏الاستعدادات‏ ‏والخبرات‏ ‏والعمليات‏ ‏والدوافع‏ ‏والقوى، على أنه‏ ‏ينبغي ‏تأكيد‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏حد‏ ‏فاصل‏ ‏بين‏ ‏الشعور‏ ‏واللاشعور‏ ‏فما‏ ‏هو‏ ‏شعوري ‏الآن‏ ‏قد‏ ‏يصبح‏ ‏لاشعورياً‏ ‏في ‏الحال‏ ‏أو‏ ‏بعد‏ ‏فترة‏، ‏تبعاً‏ ‏للطريقة‏ ‏التي ‏ينتقل‏ ‏بها‏ إلى ‏اللاشعور‏ إما ‏بالكبت‏ ‏أو‏ ‏بمرور‏ ‏الزمن‏ ‏والنسيان‏, ‏وما‏ ‏هو‏ ‏لاشعوري ‏الآن‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يخرج‏ إلى ‏حيز‏ ‏الشعور‏ ‏بتغير‏ ‏الظروف‏ ‏أو‏ ‏بطرق‏ ‏نفسية‏ ‏خاصة‏ ‏كالتداعي ‏الحر‏ ‏أو‏ ‏التفريغ‏.‏

ويتكون‏ ‏محتوى ‏اللاشعور‏ ‏من‏ ‏مصادر‏ ‏عدة‏:
‏أولها‏: ‏ما‏ ‏يفترضه‏ ‏البعض‏ ‏من‏ ‏وراثة‏ ‏خبرات‏ ‏وتجارب‏ ‏أجيال‏ ‏سابقة‏ ‏لا‏ ‏ندرك‏ ‏ما‏هيتها‏ ‏وان‏ ‏أثرت‏ ‏في ‏سلوكنا‏ ‏وصفاتنا‏ ‏النفسية‏. ‏
ثانيها‏: ‏الغرائز‏ ‏الفطرية‏ ‏التي ‏لا‏ ‏نتبين‏ ‏حقيقة‏ ‏معالمها‏ ‏ومدى ‏تأثيرها‏ ‏وإن‏ ‏كانت‏ ‏شديدة‏ ‏الفاعلية‏ ‏في ‏توجيه‏ ‏كل‏ ‏تصرفاتنا‏.
‏وثالثهما‏: ‏نمر‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏خبرات‏ ‏تختزن‏ ‏في ‏اللاشعور‏ ‏مباشرة‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏ندركها‏ إدراكا ‏واعياً‏ ‏كاملا‏ً ‏مثل‏ ‏ما‏ ‏يحدث‏ والإنسان ‏بين‏ ‏اليقظة‏ ‏والنوم‏ ‏أو‏ ‏وهو‏ ‏منتبه‏ ‏كلية‏ لأمر آخر,
‏ورابعها‏: ‏ما‏ ‏نشعر‏ ‏به‏ ‏وندركه‏ ‏من‏ ‏تجارب‏ ‏وأحداث‏ ‏تنتقل‏ إلى ‏اللاشعور‏ إما ‏في ‏الحال‏ ‏بالكبت‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏نفرغ‏ ‏الشحنة‏ ‏العاطفية‏ ‏التي ‏تحملها‏ ‏أي ‏دون‏ ‏أن‏ ‏نعيش‏ ‏تجربتها‏ إلى ‏غاية‏ ‏مداها‏ ‏بمعنى ‏أن‏ ‏الحوادث‏ ‏المؤلمة‏ ‏التي ‏تقهر‏ إلى ‏اللاشعور‏ ‏قسرا‏ً ‏لا‏ ‏نحس‏ ‏فيها‏ ‏بكل‏ الألم ‏المناسب‏ ‏لشدتها، ‏وإنما‏ ‏هي ‏تلقى ‏في ‏حظيرة‏ ‏اللاشعور‏ ‏خوفا‏ ‏من‏ الألم ‏الذي ‏يمكن‏ أن ‏تؤدى إليه ‏بما‏ ‏في ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏خداع‏ ‏للنفس‏ ‏وتأجيل‏ ‏للمعاناة، ‏وقذف‏ ‏بالتجربة‏ ‏بكل‏ ‏ظروفها‏ إلى ‏مكان‏ ‏أبعد‏ ‏وندركها‏ ‏بالنسيان‏ ‏ومرور‏ ‏الزمن‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏نعيشها‏ ‏ونعطيها‏ ‏قدرها‏ ‏من‏ ‏العواطف‏ ‏والانفعالات‏ ‏والتحكم‏ ‏اللاإرادي ‏فيها‏، ‏وتكون‏ ‏هذه‏ ‏الطريقة‏ الأخيرة ‏أقل‏ ‏فاعلية‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏الضغط‏ ‏الداخلي ‏في ‏اللاشعور‏ إذ ‏أن‏ ‏شحنتها‏ ‏العاطفية‏ ‏تكون‏ ‏أقل‏ ‏كثيراً‏ ‏من‏ ‏الشحنة‏ ‏التي ‏تحملها‏.‏

الحوادث‏ ‏التي ‏تختزن‏ ‏بالطريقة‏ الأولى ‏وهي ‏الكبت‏، ‏فتكون‏ ‏بذلك‏ ‏ذكريات‏ ‏كامنة‏ ‏لا‏ ‏تؤثر‏ ‏في ‏سلوكنا‏ ‏بنفس‏ ‏القوة‏.‏ والدليل‏ ‏على ‏وجود‏ ‏اللاشعور‏ ‏وتأثيره‏ ‏على ‏سلوكنا‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏نلاحظه ‏من‏ ‏أخطاء‏ ‏ذات‏ ‏معنى - ‏يرتكبها‏ ‏الناس‏ ‏في ‏الكلام‏ ‏أو‏ ‏الكتابة‏. ‏ثم‏ ‏يعتذرون‏ ‏عنها‏ ‏بأنها‏ ‏ليست‏ إلا ‏فلته‏ ‏لسان‏ ‏أو‏ ‏زلة‏ ‏قلم‏ ‏في ‏حين‏ ‏أنه‏ ‏بالاستقصاء‏ ‏يتبين‏ ‏لنا‏ ‏أنها‏ ‏تعني ‏موقفاً‏ ‏نفسياً‏ ‏محددا‏ً. ‏ومثال‏ ‏ذلك‏ ‏المثل‏ ‏الذي ‏أورده‏ ‏فرويد‏ ‏فيما‏ ‏معناه‏ ‏أن‏ ‏خطيباً‏ ‏من‏ ‏تلاميذ‏ ‏أحد‏ ‏العلماء‏ ‏قام‏ ‏يمدحه‏ ‏في ‏حفل‏ ‏تكريم‏ ‏له‏ ‏فقال‏ إن ‏جمود‏ ‏هذا‏ ‏الباحث‏...الخ‏ ‏وكان‏ ‏يعني ‏أن‏ ‏يقول‏ إن ‏جهود‏ ‏هذا‏ ‏الباحث‏..‏الخ‏ ‏وكأن‏ ‏لاشعوره‏ ‏لا‏ ‏يعترف‏ ‏لهذا‏ ‏الباحث‏ الأستاذ ‏بأي ‏جهد‏ ‏حقيقي ‏بل‏ ‏بالعكس‏ ‏انه‏ ‏يأخذ‏ ‏عليه‏ ‏جموده‏ ‏في ‏البحث‏ والأمثلة ‏المشابهة‏ ‏كثيرة‏ ‏ومنها‏ ‏أن‏ الإنسان ‏ينسى ‏مكان‏ الأشياء ‏وأسماء‏ الأشخاص ‏الذين‏ ‏لا‏ ‏يحب‏ ‏تذكرهم‏.. ‏الخ‏.

ونحب‏ ‏أن‏ ‏نشير‏ ‏هنا‏ إلى ‏وجود‏ ‏قوة‏ ‏تؤثر‏ ‏على ‏النفس‏ ‏وتساعد‏ ‏على ‏الكبت‏ ‏بل‏ ‏وتمنع‏ ‏كثيرا‏ً ‏من‏ ‏محتوى ‏اللاشعور‏ ‏من‏ ‏الظهور‏ إلى ‏منطقة‏ ‏الشعور‏ (‏وهذه‏ ‏العملية‏ الأخيرة ‏صورة‏ ‏من‏ ‏صور‏ ‏الكبت‏ ‏وتسمى ‏المقاومة)... ‏هذه‏ ‏القوة‏ ‏الجديدة‏ ‏هي ‏التي ‏تتمثل‏ ‏في ‏ما‏ ‏يسمى ‏تجاوز ‏الضمير‏... ‏وهو‏ ‏الوازع‏ ‏الخلقي ‏الذي ‏يتحكم‏ ‏في ‏سلوك‏ الإنسان ‏ليكون‏ ‏سلوكا‏ً ‏مقبولا‏ً ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏المثالية، ‏والتربوية، ‏والاجتماعية‏ ‏وهو‏ ‏يقع‏ ‏بين‏ ‏الشعور‏ ‏واللاشعور‏ ‏فيمثل‏ ‏جزءاً‏ ‏من‏ ‏النفس‏ ‏الشاعرة‏ ‏كما‏ ‏يمثل‏ ‏قوة‏ ‏لاشعورية‏ ‏تعمل‏ ‏دون‏ إرادة الإنسان ‏بعيدا‏ً ‏عن‏ ‏يديه‏. ‏

هذا‏، ‏والقوى ‏الخارجية‏ ‏المسئولة‏ ‏عن‏ ‏الضغط‏ ‏على ‏النفس‏ ‏هي ‏قوى ‏البيئة‏ ‏بما‏ ‏تحمله‏ ‏من‏ ‏ضغوط‏ ‏خارجية‏ ‏وحرمان‏ وإحباط (‏خيبة‏ ‏أمل‏) ‏وصراع‏ ‏نتيجة‏ ‏التنافس‏ ‏والسعي ‏وراء‏ ‏مطالب‏ ‏الحياة‏ ‏العامة‏ ‏والخاصة‏ ‏وما‏ ‏يلاقيه‏ الإنسان ‏في ‏سبيل‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏صد‏ ‏وكف‏ وإرهاق ‏وغيرها‏.‏

والشكل‏ ‏يوضح‏ ‏تركيب‏ ‏الشخصية‏ ‏الديناميكي ‏فنرى ‏فيه‏ ‏أن‏ ‏الضغوط‏ ‏الخارجية‏ ‏والداخلية‏ ‏تعمل‏ ‏على ‏ذلك‏ ‏الجدار‏ ‏الذي ‏يمثل‏ ‏النفس‏ ‏باستمرار‏ ‏ويتوقف‏ ‏سمك‏ ‏هذا‏ ‏الجدار‏ ‏على ‏العوامل‏ ‏الوراثية‏ ‏التي ‏تكون‏ ‏الشخصية‏ ‏وكذا‏ ‏على ‏عوامل‏ ‏البيئة‏ ‏من‏ ‏طريقة‏ ‏التربية‏ إلى ‏ظروف‏ ‏الدراسة‏ ‏والعمل‏ ‏والنشاط‏ ‏الاجتماعي ‏وغيرها‏. ‏

اضطراب‏ ‏الشخصية‏ ‏وتصدعها‏ (‏المرض‏ ‏النفسي) ‏
إذا ‏كان‏ ‏محتوى ‏اللاشعور‏ ‏مليئاً‏ ‏بالتجارب‏ ‏ذات‏ ‏الشحنات‏ ‏العاطفية‏ ‏المناسبة‏، ‏وكانت‏ ‏ضغوط‏ ‏البيئة‏ ‏متوسطة‏ ‏الحدة‏، ‏وكانت‏ ‏النفس‏ الإنسانية ‏قوية‏ ‏متماسكة‏، ‏فان‏ الإنسان ‏يعيش‏ ‏هانئاً‏ ‏مستريحاً‏ ‏ينفع‏ ‏نفسه‏ ‏وينفع‏ ‏مجتمعه‏ ‏وجنسه‏. ‏ولكن‏ ‏يحدث‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏النفس‏ ‏هشة‏ ‏متداعية‏ ‏لظروف‏ ‏وراثية‏ ‏مثلاً، ‏ثم‏ ‏ينشأ‏ ‏الفرد‏ ‏على ‏طريقة‏ ‏تربية‏ ‏غير‏ ‏صحية‏ ‏فيختزن‏ ‏في ‏اللاشعور‏ ‏قوى ‏هائلة‏ ‏متضاربة‏ ‏متعارضة‏ ‏ثم‏ ‏تأتي ‏ضغوط‏ ‏البيئة‏ ‏شديدة‏ ‏صارخة‏ ‏فتزيد‏ ‏الطين‏ ‏بلة‏ ‏ويظهر‏ ‏المرض‏ ‏النفسي. ‏فالمرض‏ ‏النفسي ‏ينشأ‏ ‏نتيجة‏ ‏صراع‏ ‏بين‏ ‏الدوافع‏ ‏المختلفة‏ ‏ويكون‏ ‏ذلك‏ ‏الصراع‏ إما ‏شعوريا‏ً ‏يعلم‏ الإنسان ‏ماهيته‏ ‏ويدرك‏ ‏أبعاده، ‏أو لا‏‏شعورياً‏ ‏فتظهر‏ ‏آثاره‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يعلم‏ ‏ما وراءها‏؛ ‏

وهذا‏ ‏الصراع‏ ‏ينشأ‏ ‏عنه‏ ‏توتر‏ ‏نفسي، ‏وقد‏ ‏ينشأ‏ ‏هذا‏ ‏التوتر‏ ‏نتيجة‏ ‏الصدام‏ ‏بين‏ ‏دافع‏ ‏ما‏ ‏وبين‏ ‏قوة‏ الإحباط (‏عدم‏ إرضاء ‏الدافع‏)، ‏ويكون‏ ‏هذا‏ ‏التوتر‏ -‏اللازم‏ لإحداث ‏المرض‏ ‏النفسي‏- ‏شديدا‏ً ‏لا‏ ‏يطيقه‏ الإنسان، ‏فيحاول‏ ‏التخلص‏ ‏منه‏ ‏ويتم‏ ‏ذلك‏ ‏بظهور الأعراض‏ ‏المرضية‏. ‏فظهور‏ الأعراض ‏المرضية‏ ‏ما‏ ‏هو‏ إلا ‏اضطراب‏ ‏لسواء‏ ‏الشخصية‏ ‏وفاعليتها‏ وله‏ ‏مظهران‏ ‏أساسيان‏: فإما ‏أن‏ ‏تلتوي ‏الشخصية‏ ‏نتيجة‏ ‏لزيادة‏ ‏الضغط‏ ‏من‏ ‏الداخل‏ ‏والخارج‏ ‏فتصبح‏ ‏مشوشة‏ ‏غير‏ ‏عملية‏ ‏وإن‏ ‏استمر‏ ‏تماسكها‏ ‏ويسمى ‏ذلك‏ ‏مرض‏ ‏العصاب‏ ‏وفيه‏ ‏تستمر‏ ‏عملية‏ ‏الكبت‏ ‏والمقاومة‏ ‏بل‏ ‏وقد‏ ‏تزيد‏ ‏حدتها‏ ‏فلا‏ ‏يظهر‏ ‏معنوي ‏عملية‏ ‏الكبت‏ ‏فيظهر‏ ‏محتوى ‏اللاشعور‏ ‏كما‏ ‏هو‏ ‏في ‏صورته‏ ‏الصريحة، ‏اللاشعور‏ ‏في ‏سلوك‏ الإنسان ‏صريحا‏ً ‏فجا‏ً ‏وأن‏ ‏بدا‏ ‏تأثيره‏ ‏واضحا‏ ‏جلياً‏. ‏والطريق‏ ‏المرضي ‏الثاني ‏أن‏ ‏تتصدع الشخصية‏ ‏تصدعا‏ً ‏تاما‏ً ‏وتختفي ‏في ‏سلوك‏ ‏المريض‏ ‏ويسمى ‏ذلك‏ ‏مرض‏ الذهان. ‏

نقلا عن موقع أ.د. يحي الرخاوي (http://www.rakhawy.org) من كتاب مبادئ‏ ‏الأمراض‏ ‏النفسية

اقرأ أيضا:
مصطلحات تحتاج إلى تحديث جذري / هم يحتاجوننا بقدر ما نحتاجهم / العولمة ونوعية الحياة / رائحة للذات، والحياة، والجسد، والأشياء / تعتعة سياسية: حاول ألا تفهم...! / تعتعة:الحلم والشعر والواقع والسياسة / تعتعة: فحتى المحاكاة ليسوا لها / تعتعة لطبيب النفسي، ومفهوم "الإنسان"1 /  تعتعة سياسية يا رب سترك / تعتعة سياسية تجاوز للعلم..ووشم للمرضى! / تعتعة نفسية هل توجد عواطف سلبية؟ / تعتعة نفسية: عندك فصام يعني إيه(2) / تعتعة نفسية عندك فصام يعني إيه؟ / تعتعة نفسية: أنا عندي إيه يا دكتور؟ / تعتعة نفسية العلاج بوصفة الأعراض(3) / تعتعة نفسية العلاج بوصفة الأعراض(2) / تعتعة نفسية العلاج بوصفة الأعراض(1) / تعتعة سياسية: الشعب المصري ملطشة / حركية الناس بين النت والشارع / تعتعة: التغابي حيث لا داعي للتحايل!  /  يا هنود العالم الحُمْر، اغضبوا أو انقرضوا..! / تعتعة سياسية حتى لو أجهضوها ألف عام!  / استحالة الممكن وحتمية المستحيل / أدنى من النمل الأبيض!!! / يا هنود العالم الحُمْر، اغضبوا أو انقرضوا..! / تعتعة: التغابي حيث لا داعي للتحايل! / تعتعة سياسية: حاول ألا تفهم...! / تعتعة:الحلم والشعر والواقع والسياسة / تعتعة : فحتى المحاكاة ليسوا لها / صرح بأي شيء تقرره ستجد من يبرره!! / وبرغم الأسئلة التآمرية / كفر الزيات ـ"جوجل" ـ أمستردام (وبالعكس)/ تعتعة سياسية: والله العظيم البنت معها حق! / تعتعة سياسية: أبدا كنت أمزح!! / أولادنا! والحزب الوطني. الإخواني (وبالعكس) / ست الناس.. والدستور.. والمواطنة!! / النادي الأهلي.. وهل هم يكذبون؟؟! / أسئلة ممنوعة، وإجابات مرفوعة!!!! / تعتعة سياسية: استقالة وزير / تعتعة سياسية: ثقافة السلام وثقافة الحياة!!! / .... تشربها مادامت إنت ماليها !!!!(11) / قـراءات أخرى للنجاح والفشل.



الكاتب: أ.د يحيى الرخاوي
نشرت على الموقع بتاريخ: 19/04/2008