النظرة الغريبة
السلام عليكم، كيف حالك يا دكتور وائل إن شاء الله في صحة جيدة أنا أعاني من مرض الوسواس القهري مند ست سنوات بدأت العلاج قبل خمسة سنوات أنا أعاني من أفكار تسلطية. قبل ستة شهور ذهبت لمصر كنت أتعالج عند الدكتور.................. فأعطاني دواء ليبونكس وديباكين و50 m فافرين لكن بعد 3 أسابيع انقلبت رأسا على عقب فساءت حالتي جدا
وذهبت إلى دكتور في ليبيا فقال لي لماذا أعطاك الليبونكس وأنت لست مريض عقلي وإنما نفسي والغريب في الأمر أنه بدأت تأتيني حالة لا أعرف ماهو سببها وهي أني أنظر إلى الأشياء التي حولي في مرة واحدة متل عندما أكون في السوق أنظر إلى جميع السيارات والنوافذ في مرة واحدة وحينما تأتيني هذه النظره يأتيني فزع وخوف من تصديق الأفكار لأني أشعر أني لا أستطيع السيطرة على أفكاري ولا أستطيع النظر في عيون الناس
لأني إذا نظرت إليهم سأنظر بنظرة وكأني أكرههم أو كأني سأقتلهم وهذه النظرة تأتيني بعد كل يومين في الغالب فأريد منك يا دكتور وائل أن أعرف ماهذه الحالة وهل لها علاج دوائي وهل سببها هو الليبونكس أو ما هو سببها فلقد أتعبتني كتيرا مع العلم أني أتناول أدوية انافرانيل وفافربين وريسبيردال
وآسف على الإطالة وأتمنى أن أجد الدواء الشافي عندك بإذن الله
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
16/04/2014

رد المستشار
الأعراض الطبية النفسية Psychiatric Symptoms :
أعراض بصرية يصاحبها اضطراب في التفكير.
معلومات خلفية Background Information :
شاب أعزب يبلغ من العمر 24عاماً عاطل عن العمل. هناك تاريخ طبي مزمن يمتد لمدة خمسة سنوات بسبب أفكار تسلطية لم يتم وصفها بدقة. تم تشخيص الوسواس القهري رغم عدم وجود أي وصف في الاستشارة يشير إلى إصابة المستشير بهذا الاضطراب. تم وصف عقار الكلوزابين Clozapine أولاً تحت اسم ليبونكس مضافا إلى خليط من عقاقير لتوازن الحالة الوجدانية والاكتئاب والذهان.
التشخيص الأولي Primary Diagnosis :
فصام مزمن Chronic Schizophrenia.
التوصيات Recommendations :
شكراً على استعمالك الموقع.
• لابد من الصراحة والأمانة العلمية في الإجابة بدلاً من اللف والدوران. ما تتطرقت إليه في الرسالة من أعراض بصرية هو استمرار العملية الذهانية عند استقبالك لإحساس بصري يؤدي إلى اضطراب في التفكير ومن بعدها ولادة أفكار وهامية تسميها أنت تسلطية.
• لا يوجد أي فرق بين اضطراب عقلي ونفسي بصراحة والمصطلح الأول أكثر شيوعاً ووضوحاً.
• أنت غير مصاب بالوسواس القهري ولا علاقة بعقار الكلوزابين بما تعاني منه الآن رغم أن لدي تحفظات شديدة حول وصف هذا العقار وبهذه الصورة العشوائية.
• الخليط الذي تتعاطاه الآن يحتوي على مضاد للذهان وعقارين مضادين للاكتئاب. لا أحب التعليق أكثر من ذلك.
• أعطيتك تشخيص قد ترفضه أو تتقبله وعملية الشفاء تتطلب إدراك الانسان لما يعاني منه واتخاذ الخطوات العلاجية السليمة.
وفقك الله.
واقرأ على مجانين:
مرض الفصام
الفصام والوهام؟ Schizophrenias & delusions