فقدت شعور المتعة بالحياة
بسم الله الرحمن الرحيم، مشكلتي يا حضرة الدكتور/ة هو أني فقدت الشعور بالمتعة أثناء ممارسة نشاطاتي كلعب ألعاب الفيديو كنت أشعر بشعور جميل والآن فقدته وعندي مشكلة أخرى هي أنني أمارس العادة السرية مرتين في الشهر والآن فقدت الشعور الجميل حينما أنظر إلى الصور الفاتنة أرجوكم ساعدوني على معرفة حالتي. أنا أنام 6 ساعات في اليوم ونشاطي الحالي هو الجلوس على اللاب توب لساعات طويلة هل هذه الأشياء هي السبب لفقدان المتعة أقصد قلة النوم وكثرة الجلوس على الشاشات .
أشعر بأني فقدت شهوتي للحياة أو أنها ضعفت ملاحظة قمت باستشارة طبيب منذ أسبوع بخصوص شهوتي الجنسية على أحد المواقع وقال لي علي ترك العادة السرية لفترة حتى تعود تشعر بالشعور اللجميل هل هذا الكلام صحيح؟ وكم من الوقت يحتاج حتى يعود الشعور الجنسي الجميل
وأضاف في رسالة أخرى : ساعدوني فقدت شعوري التام بالحياة فقدت رغبة التواصل مع الناس كنت اجتماعيا في السابق أما الآن أفضل الانعزال والجلوس على جهازي لطول اليوم كنت أحب ألعاب الفيديو والآن فقدت رغبتي بها بشكل تام لماذا حصل كل هذا فجأة لي أرجوكم ساعدوني أشعر كأني أنهار كل يوم عن يوم أشعر أني حي عبثا حتى أني فقدت رغبتي للدراسة
أرجوكم ساعدوني
كنت طالبا أحب الاجتهاد فقدت شعور اللذة بالطعام لماذا
15/05/2014

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع.
في بداية الأمر لا بد من التأكد من عدم وجود اضطراب الاكتئاب لأن عدم الشعور بالمتعة هو الركن الأساسي لهذا المرض. إن كنت تشعر بالاكتئاب وحدث تغير ملحوظ في الشهية والنوم والوظائف المعرفية فعليك بمراجعة طبيب نفسي. السبب في ذلك يعود إلى أن عدم الشعور بالمتعة لا يشمل العادة السرية فقط وإنما فعاليات أخرى كما تشير إليه أعلاه. حاول تنظيم إيقاعك اليومي من نوم وتغذية وفعاليات اجتماعية ورياضية.
التفسير الآخر لفقدانك الشعور بالمتعة هو أن الإسراف في ألعاب الفيديو وما شاكلها لأن هذه الفعاليات التي يلجأ إليها البعض ما هي إلا دليل قاطع على فشلهم في تحقيق رغباتهم في نواحي أخرى من حياتهم وخاصة في مجال العلاقات الاجتماعية، وهذا يشمل العادة السرية كذلك. قد تجد بعد وهلة زمنية فعالية أخرى تعوضك مرحلياً ولكن الشعور بعدم المتعة سيعود ثانية. ابدأ بوضع خطة عمل لتطوير نفسك في كافة المجالات
ومن الله التوفيق.