الوسواس القهري
أسئلة موجهة لموقع مجانين للمشكلات النفسية:
أنا شابة في الثانية والثلاثين من عمري ومقبلة على الزواج، أعاني من الوسواس القهري منذ سنوات طويلة، بدأت أتماثل للشفاء بفضل الله، أعالج الآن بالمعالجة المعرفية والسلوكية إلى جانب العلاج الدوائي الذي ظل معي منذ زمن. وأريد الآن أن أعرف الأحكام الدينية في أمور معينة حتى أسترشد بها في مستقبل حياتي بإذن الله بدون وسوسة.
1- ما هو الشكل الشرعي (الطبيعي) للاستنجاء؟
2- ما هو الشكل الشرعي (الطبيعي) للوضوء؟
3- ما هو الشكل الشرعي (الطبيعي) للاغتسال؟
4- هل مطلوب البحث والتدقيق إن كان الماء وصل لكل جزء تفصيلا؟ نعم أم لا؟
5- في حالة سفري لدولة لا يوجد مياه في حمّاماتها، كيف أتصرف في الاستنجاء؟ هل يجب التأكد من كون المنديل أبيض تماماً لا لون فيه (بعد الغائط)؟؟
6- ما هي علامة الطهارة الأكيدة من الدورة الشهرية التي تستلزم الاغتسال؟ هل أنتظر حتى أرى العلامة البيضاء (وهي تأتيني لكن متأخراً) أم يكفيني انقطاع الدم وثقتي أن المدة المعهودة للدورة قد انتهت؟
7- ماذا أفعل في ملاءة السرير وفي الملابس بعد الجماع؟ وكذلك إذا نام عليها أحد الأطفال مع احتمالية بوله عليها؟ هل يجب عمل مسح وتفتيش للملاءة أم آخذ بأغلب الظن؟؟ ماذا لو اكتشفت بعدها بيوم أو يومين حدوث ذلك بالفعل؟ هل أكرر صلواتي؟
8- هل الأعذار من شاكلة ضيق الوقت قبل الذهاب للعمل أو مثلها تبرر التيمم على الجنابة؟؟ هل أكرر الصلوات التي صليتها طوال اليوم بعد العودة والاغتسال؟؟
9- كيف أتصرف إذا بال علىّ طفل؟ أو طفلة؟
10- ما هو الاستبراء من البول الذي ذكر فيه الحديث الخاص بعذاب القبر؟
11- الإفرازات المهبلية العادية، هل يجب الكشف عنها بين كل صلاة وأخرى إذا لم أحتج الذهاب الى الحمّام؟؟
12- في حالة الخيالات الشهوانية، مجرد خواطر عارضة، هل يجب الاغتسال حتى لو لم يكن هناك ماء؟
13- ماذا عن الريح الخارج من القُبُل؟؟
14- هل يمكن أن أصلّي في البيت دون جوارب للقدمين للسهولة؟؟
15- هل يجب الوضوء في كل مرة أريد/أستطيع قراءة القرآن الكريم؟
16/05/2014

رد المستشار
أهلًا بك وسهلًا يا "آلاء"، زواج مبارك، أسعدك الله به في الدارين.
هاك الإجابة مذكورة بعد نص سؤالك:
1- ما هو الشكل الشرعي (الطبيعي) للاستنجاء؟
2- ما هو الشكل الشرعي (الطبيعي) للوضوء؟
3- ما هو الشكل الشرعي (الطبيعي) للاغتسال؟
من أصعب أسئلة الموسوس المكتوبة سؤاله عن كيفية الوضوء والغسل والاستنجاء!! ذلك أنه يكون في الحقيقة يعلم أكثر مني بسبب وسوسته التي تدفعه للقراءة والتدقيق والسؤال عن التفاصيل مرارًا وتكرارًا، وعمليًا يرى من حوله لا يحسنون الوضوء، فلا يستطيع تعلم فعل هذه الأمور منهم بعيدًا عن القراءة والسؤال والتفكير!
فمشكلتك ليست في كيفية الوضوء والغسل والاستنجاء، وإنما في أنك لا تشعرين بزوال النجاسة ولا باستكمال الوضوء والغسل، وتسألين ضمنًا: متى أقف عن التكرار؟ ومتى أعرف أني انتهيت من هذه الأشياء؟ التزمي ما يقوله لك طبيبك في العلاج السلوكي وستتحسنين إن شاء الله.
4- هل مطلوب البحث و التدقيق إن كان الماء وصل لكل جزء تفصيلا؟ نعم أم لا؟
لا..، لا يجب البحث والتدقيق ولا تيقن وصول الماء إلى كل جزء 100%، يكفي إسالة الماء على العضو، بحيث يمكن للماء أن يصل (للموسوس: ماذا يفعل غير الموسوس عند غسله أو وضوئه؟ افعل مثله فهذا كافٍ وإن لم تشعر أنه يكفي).
القضية ليست قضية تأكد، وإنما لابد من إزالة النجاسة بالكلية، وبالمناسبة: المرأة غالبًا لا يصح استنجاؤها بالمنديل، ولابد لها من استعمال الماء. إذ يشترط لصحة الاستنجاء من البول ألا تجاوز النجاسة ما يظهر من الفرج عند جلوسها القرفصاء، بعبارة أخرى ألا يجاوز الشفرين الكبيرين، والمرأة غالبًا ما ينتشر بولها زيادة على هذا، وبالنسبة للغائط للذكر والأنثى يشترط ألا تجاوز النجاسة ما ينطبق من الأليتين حال الوقوف، وهذا يسير.
وهناك شروط أخرى للاستنجاء بالحجر (أو المنديل)، لا أعلم إن كنت تعرفينها.
لهذا أدخلي معك إلى الحمام عبوة صغيرة من الماء، واستعملي شيئًا يسيرًا جدًا منه بعد إزالة النجاسة بالمناديل الورقية، فإذا سال على المكان الذي مسحت النجاسة منه طهره، ثم ينفصل الماء طاهرًا من جسمك.
6- ما هي علامة الطهارة الأكيدة من الدورة الشهرية التي تستلزم الاغتسال؟ هل أنتظر حتى أرى العلامة البيضاء (و هي تأتيني لكن متأخراً) أم يكفيني انقطاع الدم وثقتي أن المدة المعهودة للدورة قد انتهت؟
يكفي الانقطاع مع غلبة الظن بأن الحيض لن يعود بعده.
7- ماذا أفعل في ملاءة السرير و في الملابس بعد الجماع؟ وكذلك إذا نام عليها أحد الأطفال مع احتمالية بوله عليها؟ هل يجب عمل مسح وتفتيش للملاءة أم آخذ بأغلب الظن؟؟ ماذا لو اكتشفت بعدها بيوم أو يومين حدوث ذلك بالفعل؟ هل أكرر صلواتي؟
إذا لم تتأكدي وتتيقني 100% من وجود نجاسة على الملاءة، فهي تبقى طاهرة، فاحتمال البول وغيره لا ينجسها، ولا يجب التفتيش. وبالنسبة للمني فهو طاهر في مذهب الشافعية، لا ينجس ما أصابه من ثوب أو ملاءة.
وإذا اكتشفت النجاسة على الملاءة لا تعيدين صلواتك لأنك غير متأكدة من وصولها إلى ثيابك، ولابد من يقين النجاسة (100%) على الثياب لتجب عليك الإعادة.
لا أعلم من الأعذار المبيحة للتيمم عذرًا كالذي تسألين عنه، لكن إن كنت تعملين في مشفى فأظن أن الأمر يسير، يمكنك إفاضة الماء على جسدك بسرعة في أحد الحمامات فيها، ولا تشددي على نفسك، ولعل هذا يكون تمرينًا على ترك الوسوسة في الغسل. وطبعًا إذا صليت دون اغتسال عليك قضاء ما صليته.
9- كيف أتصرف إذا بال علىّ طفل؟ أو طفلة؟
تغسلين بالماء مرة واحدة الموضع الذي أصابه البول من الثياب أو الجسد.
الاستبراء من البول إخراج ما في الإحليل النجاسة، من أجل ألا يعود فيخرج شيء بعد الانتهاء من قضاء الحاجة. ولا تحتاجه المرأة لسهولة إنقاء مجرى البول، فبمجرد أن تنتهي من التبول ينقطع بولها ولا يخشى من خروج شيء بعدها، على عكس الرجل فطول مجرى البول لديه يجعل بعض القطرات تتأخر في الخروج.
11- الإفرازات المهبلية العادية، هل يجب الكشف عنها بين كل صلاة و أخرى إذا لم أحتج الذهاب الى الحمّام؟؟
لا، لا يجب الكشف عليها. ولا يضر الشك بأن تقولي لنفسك: يا ترى هل خرج شيء أم لا؟ ففي هذه الحالة لا ينتقض الوضوء، ولا يجب الكشف. ولكن إذا تيقنت (100%) خروج شيء تتوضئين.
لا، لا يجب الاغتسال إلا بخروج المني، ولا يخرج المني من المرأة غالبًا. أما المذي فيجب الاستنجاء والوضوء منه فقط.
13- ماذا عن الريح الخارج من القُبُل؟؟
المسألة خلافية، من الفقهاء من قال إن ريح القبل تنقض الوضوء، ومنهم من قال لا تنقض، فاعملي بالأيسر لك حسب حاجتك وظرفك، وعمومًا خروج الريح من القبل أمر نادر الحدوث.
14- هل يمكن أن أصلّي في البيت دون جوارب للقدمين للسهولة؟؟
عند الحنفية يجوز كشف القدمين إلى الكعبين. يعني أن العظمين الناتئين على جانبي القدم من العورة التي يجب سترها، وما أسفل منهما يجوز كشفه، لكن لا أظن أن تغطية القدمين أمر صعب.
لا، لا يجب الوضوء لقراءة القرآن دون مسّ المصحف، ولكنه مندوب، فالإتيان به يزيد الثواب.
أهلا وسهلا بك على مجانين ونرجو متابعتنا بأخبارك.