لم أجد حلا لما أنا فيه
منذ 6 أشهر جاءتني أعراض جسدية شديدة من ثقل في الجسم وآلام في الرأس وعدم اتزان وآلام كثيرة فذهبت إلى الأطباء وأجريت أشعه مقطعية للمخ ومقطعية للجيوب الأنفية وتحليل دم وسكر وسرعة ترسيب دم وأجريت جميع الفحوصات والكشوفات إلا أنها لا تجدي بشيء غير العلاج الذي آخذه, فكان يتعبني هو أيضا وهذه الفحوصات والتحاليل والأشعات كانت بعد هذا الألم بحوالي 10 أيام ثم توقفت عن جميع هذا وجدت بعدها أن _ ولله الحمد _ خفت أعراضي كثيرا منذ حوالي 3 أشهر
إلا أنه تبقى معي شيء واحد هو ما يعكر عليه صفو حياتي ولا أعلم ما هو.. مشكلتي التي أرجو فيها الحل أجد رأسي خفيفا أوقات وثقيل أوقات أخرى وأشعر وكأنها لسعة تشبه الكرباج في خلف الرأس بالإضافة إلى الشد في الرقبه ويشعرني وكأني منعدم الاتزان إضافة إلى ثقل في العينين ثم وجدت نفسي أنه في أي كلام أو في أي موقف أشعر أن عضلات جسمي تؤلمني وآلام رأسي ورقبتي تزيد علي
وأنا عافاكم الله مدخن أصبحت عندما أشعل السيجارة وأدخنها أشعربجسمي يتفكك وكأنه يأتي شيء مثل الأكلان في عظمي يأتيني أحيانا بعض الوساوس بسبب هذه الحالة مثل وسواس الموت والمرض وغيره لي أسئلة أرجو الإجابه عليها :
1_ قال لي أشخاص أن أعراضي نفسيه مع العلم أن نفسيتي ولله الحمد جيدة فكيف لها أن تكون كذلك؟
2_ما يعطل حياتي هي رأسي وإحساسي بعدم اتزانها ودوختها وشد العضلات في المواقف فهل لهذا أن يكون نفسيا علما بأنه يلازمني على مدار اليوم ومنذ 6 أشهر؟
3_بعض الأشخاص قالوا أنها فكرة تكمن في عقلي الباطن تتعامل جسديا دون أن أشعر بها حتى هي تتعامل وأنا سعيد ولست لا قدر الله مهموما
4_ هل فعلا ما أنا فيه قلق وتوتر وإن كان كذلك لماذا هو طيلة 6 شهور لا يفارقني لحظه علما بأني سعيد النفسيه ولله الحمد
5_والله أتمنى من الله حلا لحالتي عندكم لأني أصبحت لا أخرج من البيت بعدما كنت لا أرجع للبيت إلا وقت النوم
6_ إذا كانت حالتي نفسيه قولوا لي هل أخرج وأذهب ولا أخاف من عدم اتزاني هذا أو ثقل رأسي وعدم اتزاني هو أني أشعر أن جسمي يتأرجح أثناء الوقوف
7_إذا كانت حالتي نفسيه فأرجوكم صفوا لي شيئا غير الأدوية لأن الأدوية التي تناولتها مؤخرا من مضادات حيوية أهلكت جسمي
8_ أريد أن أعلمكم شيئا إن راجعت أطباء باطنة وقلب وأنف وأذن ومخ وأعصاب وعظام وعيون وجلدية وجميع التخصصات
وآسف للإطالة
11/06/2014

رد المستشار
الأخ العزيز
أهلا ومرحبا بك على الموقع وشكرا لك على ثقتك بنا.
أرى وأتعجب جدا عندما أجد استهزاء الناس بالمرض النفسي وكأنه ليس بمرض محدد وله مواصفات تشخيصية وله علاجات محددة، وأتعجب أيضا أن الأطباء لا يشخصونه إلا بعد إهلاك المريض واستنزافه ماديا ومعنويا، وعندما يواجههم المريض بفشل علاجهم يقولون له يبدو أن لديك مرضا نفسيا، عذرا سادتي التشخيص يكون في البداية وليس بعد تحاليل وأشعة وأدوية بلا فائدة.
عزيزي
تشكو منذ 6 أشهر بأعراض جسدية متنوعة وتقر في كل مرة أن نفسيتك ممتازة دون أن تشير إلى عملك وطبيعته وإلى حياتك الاجتماعية وهل بها ضغوط أو حدث بهما طاريء منذ 6 أشهر مثل دورة تدريبية، ترقية، وفاة، مشكلات بالعمل أو غيرها.
كما لم تتطرق إلى طبيعة شخصيتك التي ربما تكون هي سبب في هذه الأعراض الجسدية.
ما تعاني منه ربما يكون تعبيرا جسديا عن الضغوط أو ربما حالة اكتئاب جاءت بمكونها الجسدي فقط.
وبالتالي تحتاج إلى زيارة طبيب نفسي للتأكد من المعلومات التي طلبتها منك، وعمل استقصاءات نفسية عن الشخصية وعن الاحتراق النفسي وعن الضغوط.
وأتوقع ألا يخرج تشخيص حالتك عن هذا وبالتالي سيكون علاجك عادة جلسات منتظمة من العلاج السلوكي لمساعدتك في التحكم في الآلام وفهم طبيعتها وتغيير نمط حياتك، وإلى أن تفعل هذا أنصحك باتباع التعليمات التالية :
كيف تتخلص من الضغوط :
(1) نظام غذائي مناسب ومتوازن:
تناول الكميات الصحيحة من الطعام.
قلل من أكواب الشاي والقهوة.
تناول الطعام في مواعيد منتظمة.
تناول الماء بانتظام.
(2) برنامج للرياضة البدنية.
وازن بين جهدك وطاقتك الجسمانية
حافظ على صعود السلم.
اقضٍ وقتا من يومك في السير
مارس الرياضة على الأقل 3 مرات أسبوعيا.
(3) إشباع الجانب العاطفي.
داوم على حب الناس
لا تدع الهموم تتراكم.
احصل على نصائح من أصدقائك عند الحاجة
داوم على لقاء أصدقائك ومعارفك .
(4) الراحة والاستجمام والاسترخاء
نم من 6-8 ساعات يوميا
خصص وقتا للإسترخاء.
اخرج للترويح ولو مرة أسبوعيا
مارس هواية بانتظام.
(5) التوازن بين أعباء العمل والمنزل.
حدد أجازة أسبوعية ولو يوم
لا تسمح بالعمل أكثر من الوقت.
لا تجعل العمل يسيطر على حياتك
لا تتحدث عن عملك في المنزل كثيرا.
اجعل لأسرتك نصيبا.
(6) افهم النفس واقبلها.
مارس الصلاة بانتظام
اقترب من معرفة قدراتك.
انتمٍ إلى جماعة أو حزب
تعلم أن تسمو فوق المواقف.
وفقك الله وننتظر متابعة حالتك.