السلام عليكم؛
د. وائل أبو هندي، أملى الأخير د.وائل أكتب لك شخصيا لأني قد قرأت جزءا من كتابك الأخير about the Obsessive Compulsive (عن الوسواس القهري) لا تتصور كم العذاب الذي أعانيه [سبب ما يدور في رأسي المشكلة تتمثل في وجود عدة اضطرابات نفسية والأهل الكرام أمي ولا في دماغها وأبي غير مقتنع لا بالمرض ولا العلاج .....على فكرة أنا عرضت (مبني للمجهول) على طبيبة نفسية والتي قامت بعرضي على أستاذها في القسم وتكررت لمرة واحدة ولكن كان موجود كذا دكتور ودكتورة، (كل ذلك في المستشفى الجامعي) وقالوا أنه وسواس قهري، ولكن صدقني جوايا حاجات ثانية """طبعا اكتئاب""" وبائت التجربة بالفشل لان الدكتور ليس لديه وقت ليسمعني (has no time to listen) وأشارت عليَّ الدكتورة العزيزة إني اكشف برّا وقالت لي ""يا سعيد الـPrivate حاجة ثانية "" as i needed some one to listen to everything فأنا أحتاج لمن ينصت لكل ما بداخلي، وكانت الأدوية التي كتبت بالترتيب للأربع زيارات هي:
boosbar 20 , anafranil..........caused me side effects وقد سبب لي آثارًا جانبية, motival , philozak, calmibam , alprax ,& others.
أنا أحاول مقابلتك ولكن في الغالب دون علمهم أكيد في الدراسة عشان أقدر أسفر لأن الكلية في مدينة أخرى تستدعي البيات في شقة...وسأحول الاتصال بسيادتك،Believe me when I say that you are my last hope or in other words the idea of a psychiatrist is my last hope...but when I red your book i intended to meet you!!!
(صدقني أنني أعتبرك أملي الأخير ، أو أنني أعتبر الطبيب النفسي هو أملي الأخير،
ولكنني عندما قرأت كتابك عن الوسواس القهري صممت أن أقابلك).
23/08/2003

رد المستشار
الأخ العزيز صاحب الرسالة أهلاً وسهلاً بك على صفحتنا استشارات مجانين، ونعدك أن نكون معك وأن نظل معك إلى أن ينعم الله تعالى عليك بالشفاء إن شاء الله، ليست في إفادتك أكثر من بعض التفاصيل البسيطة، وكنا نحتاج منك إلى إسهابٍ في الوصف خاصةً وأنك تشكو من عدم سماع الطبيب النفسي لك لأنه لم يجد الوقت الكافي، ولست أدري ماذا أقول لك لكننا تعلمنا من أساتذتنا أن الطبيب النفسي الجيد منصتٌ جيد، وهو ترجمة لعبارةٍ إنجليزية تقول A Good Psychiatrist is A Good Listener، وهذه هيَ الحقيقة فأيا كانت الظروف فإن الطبيب النفسي يجبُ أن يحسن سماع مريضه، ولكننا هنا يجبُ أن ننبه إلى أهمية ما يقوله المريض في هذا الإطار، وإلى اختلاف وجهات النظر أحيانًا بين ما يراه الطبيب مهما وما يظنه المريض مهما أن يقال، أنا لست أدافع عن زميلٍ لا أعرفه بقدر ما أقول ما لي وما علي،
فأحيانا يريد المريض الحديث مع طبيب يتخذ من التوجه البيولوجي الخالص في الطب النفسي منهاجًا له، فيصطدم برغبة المريض الذي يريد أن يحكي، ما لا يراه ذلك الطبيب مهما من الناحية البيولوجية التي يؤمن بها، وأحيانًا أخرى يكونُ الموضوع الذي يريد المريض الكلام فيه غير ذي علاقةٍ بما يعانيه في رأي ذلك الطبيب، وكل كلامي طبعًا يتعلق بالكشف المبدئي، فمن الممكن أن يعطى المريض كل الحرية في أن يتحدثَ فيما يشاء خلال الجلسات النفسية التي تختلف عن الكشف الذي يكون الطبيب فيه معنيا أساسًا بالوصول إلى التشخيص،
المهم لكي لا أطيل عليك فإنني فقط أود إبداء استغرابي من قصر رسالتك لنا، وأنا أقترح إن كان الأمر متعلقًا بضيق الوقت وأنت على الإنترنت أن تكتب ما تود كتابته على برنامج كلمات Word ثم تأخذه بطريقة القص واللصق إلى صفحة إرسال المشاكل في متابعتك معنا، فما دكت تريد الاستفاضة في شرح وتوضيح حالتك فما المانع أن تفعل ذلك من خلال الصفحة هنا؟
ثم أنك لم تبين ما أثر العقاقير التي تناولتها أصلاً على حالتك، ونحن نريد معرفة ذلك، لأن من الممكن أن ننصحك بالاستمرار على بعض هذه العقاقير إلى أن تتمكن من لقائنا فذلك قد يفيدك بفضل الله، وأما عن العلاقة بين اضطراب الوسواس القهري والاكتئاب فيمكنك الرجوع إلى مشكلةٍ على موقعنا مجانين في قسم الاستشارا بعنوان:
الوسواس القهري والاكتئاب
* وأما ما أود أن أنبهك إليه فهو أن الله سبحانه وتعالى هو الأمل الأول والأخير لك ولي، ولا تعلق أملاً بمخلوق، واسأل الخالق سبحانه وتعالى أن ينعم عليك بالشفاء، وتابعنا بأخبارك.