وسواس أم ذهان .. أرجوكم ساعدوني
السلام عليك إخوتي في الله أنا شابة أبلغ من العمر 25 وأعاني من وساوس ونوبات الخوف.. الأفكار التي تراودني هي متل قتل شخص عزيز علي وأفكر فيها كل وقت وكل زمان أنا والله أعاني كتير ومعاناتي لا يدري بها أحد... أخاف أن أجن... أنا أخاف أن أرتكب جريمة أو أشتم أحد ما أو أمشي عارية أو..... الآن أنا مقبلة على الزواج وأنا كتيرا خائفة أن أضر بزوجي أقتله عندما ينام أو أقتل طفلي المستقبلي أنا لا يمكنني أن أبقى مع أحد وحدي... أنا أنوي أن أرد على الأسئلة الآتية وربما يمكنكم مساعدتي سوف أرد على بعض الأسئلة
01- العمر : 25
02- ذكر أم أنثى : أنثى
04- الحالة الاجتماعية (أعزب، متزوج، أرمل، مطلق) : مخطوبة وعاملة عقد شرعي
05- العمل : عاملة في شركة متعددة الجنسية
الحالة الدينية----------
07- هل أنت محافظ على الصلوات الخمسة، في البيت أم في المسجد :أصلي الصلاة لكن ليس في أوقاتها0
8- هل لك ورد يومي من تلاوة القرآن : لا
09- تقوم بالأذكار الصباحية والمسائية : لا
10- تحظر للدروس العلمية في المساجد لا :
11-هل تسمع القرآن الكريم ليس كتيرا
12- هل تسمع المحاضرات أو المواعظ الدينية : ليس كتيرا
13- هل تشعر بشرود وضيق في الصلاة وعند قراءة القرآن : نعم
الزمان والمكان-------------
14- متى بدأت هذه الحالة سنة 2009
15- في أي مكان تقريبا في كل مكان خاصة لما أجد نفيس وحدي مع شخص
16- في أي وقت (كل الأوقات)
17- أيام بدون عمل متى تشتد هذه الحالة من أيام الأسبوع
18- هل تجد بعض الراحة النفسية أو الجسدية يوم الجمعة : لا
الحالة الجسدية عند اليقظة--------------------
19- هل تشعر برعشة في بدنك بين الحين والآخر : نعم
20- هل تشعر بثقل في مؤخرة الرأس : نعم
21- هل تشتكي من ألم في البطن : نعم
22- هل تعاني من إمساك شبه مزمن : لا
23- هل تعاني من الغازات في البطن نعم
24- هل تعاني من الحموضة في المعدة :أحيانا
25- هل تعاني من رائحة كريهة تخرج من الفم (من المعدة) : لا
26- هل تعاني من ألم في أسفل الظهر : لا
27- هل تعاني من صداع أو دوار شبه مستمر : نعم
28- هل يتغير لون وجهك للسواد أحياناً : لا
29- هل تشعر بتنميل يسير في جسدك : نعم
30- هل تعاني من حرارة أو برودة في الأطراف : برودة نعم
31- هل تشعر بثقل في الركب بعض الأحيان : نعم
32- هل تعاني ضعف في الرؤية (البصر) : نعم
33- هل ترى ضباب أمام عينيك وخاصة بعد العصر أو قبل المغرب : لا
34- هل تعاني من خفقان شديد في القلب أحيانا : نعم كتيرا
35- هل تشم روائح أو تسمع أصوات غريبة : لا
36- هل تعاني من كسل وخمول أو تعب دون سبب نعم
37- هل تخرج على جسدك حبوب أو بقع زرقاء أو حمراء، وفي أي المواضع : لا
38- هل تشعر بألم في عضو من أعضاء جسدك، وأي الأعضاء : بطن الرأس
39- هل تعاني من أمراض عضوية، وما هي : السكري الأكزيما
40- هل عالجت المرض عند الأطباء : لا
41- ما هو تشخيص الأطباء للمرض :لا
42- هل كانت بداية المرض فجأة أم تدرجيا : فجأة
44- هل كانت بداية المرض بعد عملية جراحية : لا
45- هل كانت بداية المرض بعد حادث سقوط : لا
46- هل كانت بداية المرض بعد العودة من مناسبة : لا
47- هل كانت بداية المرض بعد غضب أو شجار : لا
48- هل كانت بداية المرض بعد خوف أو روعة : لا
الحالة الجسدية عند النوم--------------------
49- هل تشعر كأن أحد يوقظك بين الحين والآخر : لا
50- هل ترى حيوانات تطاردك في المنام وما هي : لا
51- هل تشعر بضيق شديد عندما تستيقظ من النوم : لا
52- هل تجد صعوبة شديدة في الاستيقاظ من النوم خصوصا للعمل أو الدراسة أو لصلاة الفجر : صلاة الفجر نعم
53- هل ترى أحلام مزعجة (كوابيس) : أحيانا قليلة
54- هل تعاني من عدم القدرة على النوم (أرق) : لا
55- هل تنام كثيراً، كم ساعة في اليوم 8 أيام العمل و 12 أيام العطل
56- هل تقوم من فراشك وتمشي بغير شعور منك : لا
57- هل هناك شخص أو أكثر تراه دائما في منامك : لا
58- من هو ذلك الشخص وما علاقتك به :الحالة النفسية-------------
59- هل تجد رغبة في البكاء بدون سبب : نعم
60- هل تزداد الحالة بعد الغضب : نعم
61- هل تحب العزلة والانفراد أحيانا
62- هل تعاني بضيق في الصدر خصوصا في المساء وخاصة بعد العصر : أحيانا
63- هل تعاني من حزن وكآبة في معظم الأوقات : نعم
64- هل أنت عصبي المزاج بدون سبب : نعم
65- هل تتصرف تصرفات تندم عليها : نعم
66- هل تشعر بأن عقلك مسيطر عليه أحياناً : نعم
67- هل تتكلم أو تتصرف أحيانا دون إرادة منك وأنت بكامل وعيك : لا
68- هل يتعبك التفكير والوسوسـة : نعم
69- هل تشعر بخوف وفزع نعم كتيرا
70- هل هناك شيء تراه في مخيلتك ولو كنت مغمض العينين : قتل ذبح آداء الآخرين وبعد ذلك ترتابني نوبات القلق والخوف
71- من هو ذلك الشخص؟ وما علاقتك به؟ وما هي الهيئة التي تراه عليها :
72- هل تكره الأماكن المزدحمة بالناس : لا
73- هل تشعر بالنقص وعدم الاتزان بالقول والفعل : نعم
74- هل تكره أن يلمسك أحد : لا
75- هل عندك بعض الأحيان رغبة في الانتحار : لاالعلاقات الاجتماعية----------------
76- هل تظن أن البعض أو الكل ينوي لك الشر : نعم
77- هل يحصل لك النفور من بعض الناس دون سبب : نعم
78- هل تشعر بنفور من البيت أو المجتمع : لا
79- هل تسمع وكأن أحداً يناديك لا :
80- هل تشعر بنفور من المدرسة أو العمل : لست متأكدة حالة خاصة بالمتزوج--------------
81- هل أنت مربوط عن الزوجة (عدم القدرة على الجماع) : لا
82- هل لديك عدم الرغبة في زوجك : لا
83- هل تشعر بعض الأحيان أنك تريد قتل زوجك أو الانتقام منه : ليست إرادة بل أفكار تسلطيةحالة خاصة بالنساء-------------------
84- هل تجدين صعوبة وجهد في آداء الواجبات المنزلية (طبخ، غسيل، تنظيف) :نعم
85- هل تعانين من آلام شديدة واضطراب في مواعيد الدورة الشهرية (الحيض) : نعم
86- هل تعانين من مشاكل في الرحم (عقم، إسقاط، استحاضة (نزيف زائد بعد الحيض) :لا
87- هل تعانين من حرج ونفور عند معاشرة الزوج (الجماع) : ------------
88- هل تأكل كثير ومن ثم تجوع بسرعـة : لا
89- هل يوجد شخص من أفراد أسرتك مصاب بمس أو سحر : لا
90- هل يوجد شخص من أفراد أسرتك يستعمل السحر لا
91- هل تلعب بعض الألعاب المعروفة بتحضير الجن : لا
92- هل تقرأ كتب السحر : لا
93- هل ذهبت إلى ساحر أو عراف : لا
94- هل حضرت في مناسبات بما تسمى الحضرة : لا
95- هل لديك حرز أو حجاب أو مكتوب تشك أنه سحر أو طلاسم : لا
96- هل يوجد في بيتك كلب : لا
97- هل يوجد في غرفتك صور أشخاص أو حيوانات : لا
98- عند قراءتك لهذه الأسئلة والإجابة عنها ما هي الأعراض والحالة التي أحسستها، وخاصة عند قراءة هذه الكلمات (الجن، السحر، الشيطان، المس، العين، الحسد) وما هي الكلمات الشديدة والمخيفة أكثر : لا
شيء خاص عند سماع الرقية الشرعية------------------------ عند سماع الرقية الشرعية من الراقي مباشرة أو من مسجل صوتي هـل وجدت ما يلي :
99- صداع : لا
100- خوف : نعم
101- خفقان : لا
102- تنميل : لا
103- بكاء : لا
104- تقيؤ : لا
105- تثاؤب : نعم
106- نعاس شديد لا:
107- رغبة في النوم : لا
108- ثقل على الحاجبين لا:
109- تشنجات : لا
110- حرارة في البطن لا:
111- حرقة في المعدة : لا
112- حركه غير طبيعية في البطن نعم خوف
113- رعشة في الأطراف : لا
114- نفور : لا
115- ضيق في الصدر : لا
116- حرارة : لا
117- عرق : لا
118- برودة في الأطراف نعم
119- حركة غير طبيعية في المثانة : لا
120- أغمي عليك : لا
121- حرارة في الرأس : لا
122- ضغط أو زفير في الأذنين (ملاحظة: بعض الأحيان يكون من ضغط الدم) : لا
123- ثقل على الكتفين : لا
124- وخز مثل وخز الإبر في الحلق مع السعال : لا
125- ما هي الآيات أو السور الأكثر تأثيرا عند سماعها (لست متأكدة)--------------
أنا أترقب ردكم بأسرع وقت وجزاكم الله خيرا شكرا
10/08/2014

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع وتمنياتي لك بالسعادة.
في بداية الأمر عليك بالابتعاد عن استعمال مثل هذه الأسئلة لتقييم حالتك النفسية. غالبية الأسئلة لا علاقة لها بالطب النفسي وتستند إلى مقاييس غير علمية وخرافية لا تخلوا من الجدل.
ما يمكن استنتاجه من رسالتك هو ما يلي:
1- آنسة تعمل في القطاع الخاص ومقبلة على الزواج. لا توجد إشارة واضحة إلى قناعتك بالارتباط وطبيعة العلاقة مع خطيبك.
2- لا توجد إشارة إلى تاريخ سابق أو عائلي لاضطرابات نفسية أو عقلية.
3- هناك إشارة إلى إصابتك بالسكري والأكزيما بدون تفاصيل أخرى.
حالتك النفسية من خلال الرسالة توحي إلى الشعور بالقلق والخوف والاكتئاب والشك في نوايا الآخرين مما يوحي بوجود عملية زورانية من الصعب تحديد شدتها ومدتها.
المعاناة الرئيسية هي في الأفكار العدائية والتي لا تخلو من الخطورة. مهمة الطبيب النفسي عند هذا المنعطف هي:
1-تحديد إطار هذه الأفكار.
2- تحديد مولدة هذه الأفكار.
هذه الأفكار تميل إلى كونها أفكار حصارية (وسواسية) ولكن لا يمكن استبعاد كونها أفكار وهامية. كذلك لا يمكن استبعاد تحول هذه الأفكار من حصارية إلى وهامية مع مرور الزمن.
أما توليد هذه الأفكار فهو ناتج حالة مزاجية أو وجدانية يمكن تصنيفها كالآتي في حالتك:
1-حالة مزاجية وهامية يشعر فيها الإنسان بالارتباك وعدم السعادة ومحاطاً بالغموض في كل مكان.
2- حالة مزاجية أو وجدانية اكتئابية.
احتمالات التشخيص:
• الاضطرابات الوجدانية شائعة في منتصف العقد الثالث من العمر مع وجود أزمات اجتماعية وعاطفية. كذلك هناك إشارة إلى إصابتك بأمراض عضوية وهذا يدفع الطبيب النفسي إلى تشخيص اضطراب الاكتئاب الجسيم. رغم ذلك لا تحتوي الرسالة على إشارة واضحة لأعراض اكتئاب مثل الأرق والاكتئاب الشديد في الصباح. أعراض القلق أكثر وضوحاً في رسالتك ولكن من الصعب القبول بتشخيص اضطراب القلق العام مع وجود مثل هذه الأفكار والمعاناة.
• لا يمكن استبعاد اضطراب ذهاني في هذه المرحلة
• لا يمكن استبعاد اضطرابات الشخصية بالإضافة إلى التشخيصين أعلاه.
التوصيات:
• ليس هناك مفر من مراجعة طبية نفسية وخاصة مع إصابتك بداء السكري
• أنت بحاجة إلى عقار أو أكثر للسيطرة على هذه الأفكار وبعدها علاج كلامي.
• لا بأس من الكتابة إلى الموقع ثانية لتوضيح مشكلتك.
وفقك الله.