مش عارف أذاكر ولا أشتغل
بدأت مشكلتي وأنا فى الصف الثالث الإعدادي حيث بدأت الأعراض تحدث لي كالتالي:
ساعات لما أكون بتكلم مع حد أجده صغر وبعد عني، فجأة أجده طبيعي، وكمان كنت أبقى سعيد وفجأة أجد نفسي حزين جدا دون سبب، كمان النوم كتير وعدم الذهاب إلى المدرسة بانتظام، كذلك فى يوم كنت نايم وقمت من النوم قبل الظهر بساعة ولكنى قمت مثار جنسيا جدا دون سبب، فماذا أفعل ففعلت العادة السرية وكنت أول مرة أفعلها، كذلك ماكنتش بذاكر كثير ذى الأول.
فى بداية الصف الأول الثانوي عملت عملية انفصال شبكي فى عين واحدة وهي نجحت وجلست مدة شهر فى السرير ثم لما قمت من العملية وجيت أروح المدرسة والدروس وجدت نفسي لا أستوعب الشرح خالص كذلك جيت أذاكر معرفتش أذاكر لأني ما كنتش عارف أحفظ ولا أفهم ولا أستوعب وبدأت أتهرب من الدروس والمدرسة وماكنتش عايز ولا حابب إني أروحهم، والمذاكرة كمان ما كنتش طايقها وبدأت الصلاة تكون ثقيلة علي والأذكار ثقيلة أيضا علي ثم نجحت فى الصف الأول الثانوي كذلك كان هناك انطواء وإحساس بالفشل.
فى الصف الثاني الثانوي زادت علي الأعراض عما كانت عليه من قبل بدأت أرى صور على أي شيء مثل الحوائط والأرض والملابس وكانت هذه الصور بنفس لون الحيط أو الأرض وبدأت أتعب جدا جدا فى الصلاة وعند قراءة وسماع القرآن وبدأت تأتينى مثل النوبات يومين أو ثلاثة في الأسبوع حيث كان يأتيني تعب وخمول وألم فى جسمي كله ودماغي وعضلاتي وأطرافي.
وفى الصف الثالث الثانوي زادت الأعراض بشكل كبير جدا جدا وزاد الاكتئاب والانطواء وكل شيء ثم لم أدخل الامتحانات في تلك السنة لأنني انقطعت عن المدرسة والدروس وفي سنة الإعادة للصف الثالث الثانوي زادت شدة الأعراض بشكل كبير ثم بعدها ذهبت إلى دكتور نفساني وأعطاني دواء سيبرالكس 10 مجم وأريبرازول 10 مجم وزولام2.5 مجم ثم أخذت هذا العلاج لمدة 8 أيام فقط وحدثت لي أعراض جانبية خطيرة وهي : ألم شديد في عضلاتي عضلاتي سابت من بعضها وظللت 4 أيام بدون نوم ثم منعت العلاج فجأة بدون تدريج وحدثت لي أعراض بعدها خطيرة جدا مثل ألم العضلات والاكتئاب الشديد والشرود الذهني والبصري وبدأت أفقد الإحساس بنفسي وبوجودي كأني غير موجود.
ثم ذهبت بعدها لدكتور مخ وأعصاب وأعطاني إيفيكسور أكس آر 75 ثم 150 مجم لمدة شهرين بدون تحسن ثم ذهبت بعدها إلى دكتور نفساني وشخصني أني مصاب بمرض الوسواس القهري الذي سبب لي الاكتئاب وأعطاني فافرين الجرعة الآن هي 250مجم وأبيكسيدون الجرعة الآن هي 3مجم ولاموترين الجرعة الآن هي200 مجم وأنا ماشي على العلاج حوالي سنة تقريبا وبعد كده قلت للدكتور أنا تعبان زي الأول فأضاف لي دواء أنفرانيل 100 مجم وأنا مستمر عليه إلى الآن مع العلاج السابق ولمن جرعات العلاج السابق قلت وبعد 8شهور لم أجد تحسن فأعطاني أيديكسور(فينلافاكسين) 75مجم وأنا بأخذه منذ20يوم وأنا تعبان زي الأول والتحسن قليل لا يكاد يذكر أما الجرعات التي أتناولها الآن فهي فافرين100مجم أبيكسيدون3مجم لاموترين100مجم بالإضافة إلي الأنافرانيل 100مجم والإيديكسور 75مجم
مع العلم أن الأعراض اللي عندي الآن هي:
فقدان الاحساس بنفسي أي كأني غير موجود في الدنيا كأني لسا ماتولدتش ومش عارف أنا مين
تعب شديد جدا في الصلاة
ألم في العضلات والأطراف
النوم الكثير حيث أني عايز أنام 24 ساعة وبصحى من النوم بصعوبة جدا
اضطرابات في أماكن العورة مع إثارة الشهوة في بعض الأحيان مع ممارسة العادة السرية
صعوبة الفهم والاستيعاب الدراسي وصعوبة الحفظ وبنسى كل الذي ذاكرته
الرفض الشديد للمذاكرة
كل شيء في الدنيا ثقيل عليا وبعمله بصعوبة جدا
البطء الشديد في كل شيء في الذاكرة وفي الشغل وفي المشي، أي في كل نشاط ذهني أو عضلي
كسل شديد جدا وخمول وانطواء واكتئاب ونوم ونعس وميل للنوم
الشك في وجود الله وكذلك الشك في الدين
أكون بعمل شيء ودماغي بتفكر في شيء آخر
عدم التركيز
بجذ على أسناني بشكل شديد وحركات أسناني وفمي المنتظمة والمستمرة
النفس قصير جدا وبتعب من أقل مجهود
صعوبة عند النوم وإذا نمت أبقى مش عايز أقوم من النوم
مش عايز أشتغل ولا أروح الكلية ولا أذاكر ولا أصلي ولا أعمل أي حاجة، أنا عاوز أظل راقد على السرير ومش عايز أعمل أي حاجة
حاسس بالفشل والعجز
اكتئاب شديد
دائما تعبان جسديا ونفسيا ودائما مرهق.
أعمل إيه ؟؟ وفين أروح ؟؟
ولكم الشكر الكبير
11/09/2014

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع وتمنياتي لك بالشفاء.
بدأت مشاكلك الطبية النفسية في عمر مبكر وتميزت بنوبات قلق واكتئاب يصاحبها أعراض انفصال عن الواقع. هذه الأعراض أحياناً وفي عمر المراهقة قد تكون شكوى عابرة تتعلق بظروف بيئية و تعليمية و ينتهي أمرها بعد ذلك.
ثم عملت عملية انفصال شبكي. لا بد أن يكون هناك سبب طبي وراء انفصال شبكة العين ورسالتك لا تشير إليه.
بعد ذلك دخلت في مرحلة اكتئاب مزمن وأعراضه واضحة وتم تشخيصه من قبل أكثر من طبيب. هذا الاضطراب الوجداني لم يستجب للعلاج وعلى ضوء ذلك يمكن أن نستنتج بأن التشخيص الحالي هو:
اكتئاب مقاوم للعلاج Treatment Resistant Depression.
التوصيات:
1- الاكتئاب المقاوم للعلاج يستوجب أولاً مراجعة التاريخ الطبي بدقة. لم تحتوي استشارتك على تاريخ طبي أو عائلي. كذلك لا يوجد في الرسالة تفاصيل كافية للظروف الاجتماعية والعائلية.
2- الخطوة الثانية تستوجب مراجعة التشخيص. ليس هناك شك بوجود اضطراب وجداني وهو الاكتئاب ولكن لا يوجد في الرسالة ما يشير إلى اضطراب عقلي آخر.
3- مراجعة العلاج: يجد الموقع نفسه في حرج عند هذا المنعطف في انتقاد وصفات طبية. تتناول ثلاثة عقاقير مضادة للاكتئاب في جرع متوسطة وهذه وصفة غير مقبولة. تتناول كذلك علاج اللامتروجين ولا فائدة منه في علاج اضطرابك. تتناول أيضاً عقارًا مضادا للذهان ربما لأجل مضاعفة فعالية العقاقير المضادة للاكتئاب وهذا لم يحدث.
4- خير ما يمكن أن تفعله هو مراجعة أخصائي في الطب النفسي والتشاور معه حول تشخيص حالتك ومراجعة العقاقير التي ربما تفسر بعض من الأعراض التي تشكو منها.
5- إياك أن توقف أيا من العقاقير أعلاه بدون إشراف طبي.
وفقك الله.