السلام عليكم،
عندي استشارة عاجلة؛ لي صديق طبيب علاج طبيعي، ذكي جدا ومتزن التفكير عمره 28 عاما أعزب(خاطب حاليا) ولكن عنده مشكلة قديمة ولكنه صرح بها لي حديثا:
المشكلة هي أنه يحب المرأة الطويلة ويحس أنه لو مارس الجنس مع امرأة طويلة فإنه سيكون في قمة النشوة الجنسية، وهو يقول أنه عندما كنا في سن المراهقة نتحدث عن الممثلة الفلانية أن جسمها كذا وصدرها كذا كان من داخله يتساءل ماذا يحبون في هذه أو تلك، لقد اضطر صديقي أن يحدثني في المشكلة بعد أن خطب امرأة متوسطة الطول وبدأ يحس أنه في حديثه معها ومداعبته لها لا يصل إلى الذروة التي يحسها في خيالاته لو كان مع امرأة طويلة.
وأصبح الآن يشك في قدرته الجنسية ويخشى أن يتم زواجه وعنده وسواس بأن الفشل مؤكد كما تنتابه حالات من الاكتئاب (كل هذا لا يظهر للآخرين ولكنه يسر به لي) ملحوظة:
1- هو يقول أن عاطفته منفصلة عن شهوته دائما فمثلا في كل المرات التي حاول فيها الارتباط كانت مع فتيات متوسطات الطول مع أن شهوته جامحة تجاه الطويلات.
2- هو لم يمارس الجنس على الإطلاق ولكن يمارس العادة القبيحة السرية.
نرجو إفادتنا بكيفية التصرف وهل هذا المرض له حل وكيف،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
13/8/2003

رد المستشار
السائل العزيز، نأسف على التأخير ونحن نرد عليك الآن بمجرد اطلاعنا على الرسالة، ولكننا نعرف أننا تأخرنا كثيرًا لظروفٍ خارجةٍ عن إرادتنا.
ما يشتكي منه صاحبك لا يمكن الحكم عليه من خلال الإفادة عبر الإنترنت لسببٍ بسيط هو أن عديدًا من الأسئلة لابد من الإجابة عليها بواسطة الشخص نفسه لكي يستطيع الطبيبُ النفسي الفصل في الأمر.
فمن الممكن أن يكونَ اضطراب صاحبك مجرد نوعٍ من اضطرابات التفضيل الجنسي Sexual Preference التي لا تصل إلى حد إعاقة الشخص، فهو يفضل الطويلة من النساء أو يكونُ أفضل أداءً مع امرأة طويلة، لكنه يستطيع الأداء مع امرأة قصيرة مادامت هيَ المتاحة، هذا احتمال،
أما الاحتمال الآخر فهو أن يكونَ الأمرُ قد وصل إلى حد الخطل (الشذوذات الجنسية Paraphilias ) وهيَ الحالة التي يعجز فيها الشخص بالكامل عن الأداء ما لم يوجد مثيرٌ معين، وهو طول المرأة في حالة صديقك هذا، فمن الممكن أن يصنف اضطراب صاحبك تحت أحد أنواع الشذوذات المعروف فالفيتشية ويكون مثلاً لساق المرأة الطويلة، ومن الممكن هناك آلاف الاحتمالات المفتوحة التي لابد من التفاهم معه بشأنها.
**ونحن ننصح بأن يلجأ لطبيبٍ نفسي مختص قبل الإقدام على الزواج وتعريض مستقبله ومستقبل امرأة بريئة للمخاطرة بهذا الشكل، فلابد من تقييم الحالة جيدًا قبل الإقدام على الزواج، إلا إن وفقه الله إلى الزواج من امرأة طويلة تريحه وتغنيه عن خيالاته تلك، ونأسف مرةً أخرى لتأخرنا في الرد عليك، وتابعنا بأخباره وأخبارك.