الفصام فصام يا حظ طيب ! م
حالة غريبة أمر بها
السلام عليكم، أريد أن أشكو حالة غريبة أعاني منها، هي هو خلل بمرحلة الأفا أم هلاوس أم ماذا؟
كنت أعاني مسبقا من اضطرابات نفسية وذهانية شفيت منها
والحمد لله الحالة بدأت معي بسنة حصلت فيها مشكلة بعائلتي قوية
الحالة تحصل فقط بـ :
مرحلة الاسترخاء
أو التفكير لوحدي أو التفكير بعمق
أو مرحلة قبل النوم
أو إذا كنت متعبة
أو إذا خرجت من المنزل غالبا إذا خرجت من المنزل واقعي قليلا أن أسمع أصوات الناس اللي قابلتهم
أحيانا تحدثني بأشياء لم تحصل بالواقع كأن تهزأني
فجأة أرى نفسي بمكان آخر مخي فارغ تماما لا يفكر إلا بهذا المكان
كأن أرى نفسي دادخل نفق وفيه مشكلة موقف واحد محدد معقد جدا جدا
وأحاول حله الصوت مكتوم أسمع أصوات ناس تحدثني فاقدة ذاكرتي من أي شيء سوى هذا الموقف المحدد
من هذه المواقف
بدأت معي من جانب واقعي قليلا
فرأيت أمي وأنا بنفق مظلم أحمل جثتها
أرى نفسي أغرق وأسمع صوت الماء بدقة بأقل من ثواني بطيئة جدا
أرى باب يغلق وأفكر بتفاصيل وهو يغلق نقطع نقطة
هذه بالسابق وتوقفت كم سنة
فقدت مرة ذاكرتي كم يوم وهلوست بقوة ربما كعرض جانبي لدواء ريسبيردال يقال أنه وصف لي بالغلط أو شخصت فصام بالغلط
لا أعلم كم استخدمته فقط أسبوعين وتوقفت
بعدها بسنة ومستمر تقريبا أربع سنوات إلى الآن
لكن أصبحت أرى أشياء معقدة بعيدة عن الواقع لا تمس الواقع أبدا
كحادثة حرب -كموقف مخزع لا يتحمل بعيدا عن واقعي أو أسرتي أو أي شيء
أشياء ترهق ذهني كثيرا لأني أصبح شخص آخر بعالم آخر
لا أفكر إلا بها أنسى نفسي ومن أنا فقط أنا وسط مشكلة الموقف الذي أراه وأسمعه
أحيانا أكون مغمضة عيني وأحيانا فاتحتها وأحيانا حتى أسمع أصوات من حولي لكن بعيدة
أو أشعر بضباب على أذني وعيني ويدخلني للعالم الآخر
مواقف معقدة رأسي يؤلمني بشدة لحله كارثة شيء لا يطاق لدرجة قلبي يولمني منه
غالبا أنساه إن أفقت وأحيانا أذكره للحظات
طنشت كل هذا.. لكن المشكلة الآن أصبحت عندما أفيق أفقد ذاكرتي ربما دقيقة!
لكنها تجزعني بقوة وأخشى أن يطيل ذلك وعندما أفيق أخاف وأحمد ربي أنها لم تكن حقيقة لكني أأكد أنها ليست حلما
وأحيانا أفق ولكن لا أميز الحقيقة ما هي حقيقتي هل الموقف صح أم لا أحاول التركيز واستعادة ذاكرتي ووعيي لكن لا أستطيع هل مارأيته على الواقع ذكريات وأشيا لم تكن وليست واقعية أبدا فجأة ترتسم أمامي وتتكرر
لا أعلم ماذا يحصل لي رأسي سينفجر وأخسشى أن أفقد ذاكرتي
وأعاني جدا من الفوضى بالتفكير واكتئاب وأمراض جسدية وروحية ووضع اجتماعي سيء
أود إكمال دراستي درست شهران دورة وخرجت لأني لا أستطيع التركيز أو الحفظ أو الفهم أبدا من آخر سنوات جامعية لي وزادت بعد التخرج وبحياتي العادية أيضا مثلا لا أستطيع عد النقود عند شراء أدنى الأشياء والأشياء تافهة لأني أشعر بفوضى شديدة برأسي
وأريد أن أسأل سؤالا آخر: الاكتئاب إن كان سببه هو الظروف المحيطة بنا والمستقبل المحبط والناس المحيطة بنا هل له علاج؟!
حيث كل ما تحسنت وتألمت بسبب المرض أو تذكرت رغم أني تخلصت من كل ذكرياتي الحزينة لكن أقصد تذكرت واقعي أو مر الوقت أو التقيت بأهلي أو أي شخص أتعب وأكتئب
26/09/2014

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع.
الأعراض التي تشيرين إليها في الرسالة تتميز بما يلي:
1 - أعراض مزمنة لسنوات.
2 - هناك اضطراب معرفي يؤثر بوضوح على قدراتك العقلية حتى وصل بك الحال إلى عدم مقدرتك القيام بأعمال حسابية بسيطة.
3 - هناك أعراض تشير إلى انتقالك إلى عالم آخر خيالي غير الواقع الذي تعيشين فيه فتسمعين وتشاهدين ما لا يشاهده غيرك وهي ما نسميه بالهلاوس السمعية والبصرية الحقيقية.
4 - هناك اضطراب وجداني يتميز بشعورك بعواطف يصعب عليك تعريفها.
5 - وصل بك الحال إلى حالة من الجمود الفكري والشخصي وتوقفت العملية التطورية تماما.
التشخيص:
الفصام المزمن.
التوصيات:
1 - ليس هناك صياغة أخرى لحالتك الطبية النفسية سوى عملية فصامية قاهرة ومزمنة.
2 - لا أعلم إن كنت تتناولين عقار الرسبردال الن أم لا في جميع الأحوال لا بد من مراجعة استشاري في الطب النفسي لتلقي العلاج اللازم أو مراجعة العقاقير الموصوفة لك الآن.
3 - عليك إعلام من يعالجك بجميع الأعراض والالتزام بالنصائح الطبية.
4 - علاج الفصام لا يقتصر على العقاقير فقط ولا بد من أن يصاحب ذلك عملية تأهيل في كافة المجالات.
وفقك الله.