وسواس أم اكتئاب أم الاثنين معا ؟
في مصر اكتئاب مقاوم للعلاج
مش عارف أذاكر ولا أشتغل
بدأت مشكلتي وأنا في الصف الثالث الإعدادي حيث بدأت الأعراض تحدث لي كالتالي: ساعات لما أكون بتكلم مع حد أجده صغر وبعد عني وفجأة أجده طبيعي، وكمان كنت أبقى سعيد وفجأة أجد نفسي حزين جدا دون سبب، كمان النوم كتير وعدم الذهاب إلى المدرسة بانتظام، كذلك في يوم كنت نايم وقمت من النوم قبل
الظهر بساعة ولكني قمت مثار جنسيا جدا دون سبب فماذا أفعل؟ ففعلت العادة السرية وكنت أول مرة أفعلها كذلك ماكنتش بذاكر كثير ذي الأول
في بداية الصف الأول الثانوي عملت عملية انفصال شبكي في عين واحدة وهي نجحت وجلست مدة شهر في السرير ثم لما قمت من العملية وجيت أروح المدرسة والدروس وجدت نفسي لاأستوعب الشرح خالص كذلك جيت أذاكر معرفتش أذاكر لأني ما كنتش عارف أحفظ ولا أفهم ولا أستوعب وبدأت أتهرب من الدروس والمدرسة وماكنتش عايزولا حابب إني أروحهم والمذاكرة كمان ما كنتش طايقها وبدأت الصلاة تكون ثقيلة عليا و الأذكار ثقيلة أيضا عليا ثم نجحت في الصف الأول الثانوي
كذلك كان هناك انطواء وإحساس بالفشل .. في الصف الثاني الثانوي زادت عليا الأعراض عما كانت عليه من قبل بدأت أرى صور على أي شىء مثل الحوائط والأرض والملابس وكانت هذه الصور بنفس لون الحيط أو الأرض وبدأت أتعب جدا جدا في الصلاة وعند قراءة وسماع القرآن وبدأت تأتيني مثل النوبات يومين أو ثلاثة في الأسبوع حيث كان يأتيني تعب وخمول وألم في جسمي كله ودماغي وعضلاتي وأطرافي وفي الصف الثالث الثانوي زادت الأعراض بشكل كبير جدا جدا وزاد الاكتئاب والانطواء وكل شيء ثم لم أدخل الامتحانات في تلك السنة لأنني انقطعت عن المدرسة والدروس وفي سنة الإعادة للصف الثالث الثانوي زادت شدة الأعراض بشكل كبير ثم بعدها ذهبت إلى دكتور نفساني وأعطاني دواء سيبرالكس 10 مجم واريبرازول 10 مجم وزولام2.5 مجم ثم أخذت هذا العلاج لمدة 8 أيام فقط وحدثت لي أعراض جانبية خطيرة وهي ألم شديد في عضلاتي، عضلاتي سابت من بعضيها وظللت 4 أيام بدون نوم ثم منعت العلاج فجاءة بدون تدريج وحدثت لي أعراض بعدها خطيرة جدا مثل ألم العضلات والاكتئاب الشديد، والشرود الذهني والبصري وبدأت أفقد الإحساس بنفسي وبوجودي كأني غير موجود
ثم ذهبت بعدها لدكتور مخ وأعصاب وأعطاني إيفيكسور إكس آر 75 ثم 150 مجم لمدة شهرين بدون تحسن ثم ذهبت بعدها إلى دكتور نفساني وشخصني أني مصاب بمرض الوسواس القهري الذي سبب لي الاكتئاب وأعطاني فافرين الجرعة الآن هي 250 مجم وأبيكسيدون الجرعة الآن هي 3مجم ولاموترين الجرعة الآن هي200 مجم وأنا ماشي على العلاج حوالي سنة تقريبا وبعد كده قلت للدكتور أنا تعبان زي الأول فأضاف لي دواء أنفرانيل 100 مجم وأنا مستمر عليه إلى الآن مع العلاج السابق ولكن جرعات العلاج السابق قلت وبعد 8شهور لم أجد تحسن فأعطاني ايديكسور(فينلافاكسين) 75مجم وأنا باخذه منذ20يوم وأنا تعبان ذي الأول والتحسن قليل لا يكاد يذكر أما الجرعات التي أتناولها الآن فهي فافرين100مجم، أبيكسيدون3مجم لاموترين100مجم بالإضافة إلي الأنافرانيل 100مجم والإيديكسور 75مجم
ثم بعد ذلك ذهبت إلى دكتور مخ وأعصاب وأمراض نفسية ثم شخصني بأني مصاب بأعراض نفس جسمية وهي التي سببت لي القلق والوسواس والاكتئاب حيث أعطاني دواء ايدكسور50محم مرتين في اليوم ومودابكس 50مجم مرة واحدة أنافرانيل 75 مجم مرة واحدة وأبيكسيدون 1مجم مرة واحدة وأنا ماشي على العلاج منذ حوالي شهر وأنا زي ما أنا، التحسن يكاد يكون معدوم
مع العلم أن الأعراض التي عندي الآن هي:
فقدان الاحساس بنفسي كأني غير موجود في الدنيا كأني لسا ماتولدتش ومش عارف أنا مين
تعب شديد جدا في الصلاة
ألم في العضلات والأطراف
النوم الكثير حيث أنني عايز أنام 24 ساعة وبصحى من النوم بصعوبة جدا
اضطرابابت في أماكن العورة مع إثارة الشهوة في بعض الأحيان مع ممارسة العادة السرية
صعوبة الفهم والاستيعاب الدراسي وصعوبة الحفظ وبنسى كل الذي ذاكرته
الرفض الشديد للمذاكرة
كل شيء في الدنيا ثقيل عليا وبعمله بصعوبة جدا
البطء الشديد في كل شيء في الذاكرة وفي الشغل وفي المشي أي في كل نشاط ذهني أو عضلي
كسل شديد جدا وخمول وانطواء واكتئاب ونوم ونعس وميل للنوم
الشك في وجود الله وكذلك الشك في الدين
أكون بعمل شيء ودماغي بتفكر في شيء آخر، عدم التركيز
بأجذ على أسناني بشكل شديد وحركات أسناني وفمي المنتظمة والمستمرة
النفس قصير جدا وبتعب من أقل مجهود
صعوبة عند النوم وإذا نمت أبقى مش عايز أقوم من النوم
مش عايز أشتغل ولا أروح الكلية ولا أذاكر ولا أصلي ولا أعمل أي حاجة
أنا عاوز أظل راقد على السرير ومش عايز أعمل أي حاجة
حاسس بالفشل والعجز
اكتئاب شديد
دائما تعبان جسديا ونفسيا ودائما مرهق
مع العلم إني أرسلت هذة الرسالة من قبل ولم تردوا علي حيث أنني أقرأ الردود على صفحتكم ولم أجد استشارتي علما بأن إيميلي بايظ ومابيفتحش
ومرة أخرى أرسل نفس النص تحت عنوان :
نفسي أصحى
11/11/2014

رد المستشار
شكراً على استشارتك الموقع وتمنياتي لك بالشفاء.
ملخص الاستشارة:
شاب في بداية العقد الثالث من العمر بدأ يشكو من تقلبات في المزاج في أعوام المراهقة. لا يمكن الجزم بأن هذه التقلبات في المزاج كانت طبيعية كما هو الحال في أعوام المراهقة أم مرضية ومرتبطة ببداية الإصابة بداء الاكتئاب الجسيم المتكرر.
بعد ذلك أصيب مستشير الموقع بانفصال في شبكية العين ولكنه لم يوضح سبب هذا الانفصال الذي تطلب عملية جراحية كبرى.
حدث تغير واضح في سلوك واندفاع مستشير الموقع بعد التدخل الجراحي وبدأ يشكوا بضعف الاندفاع وتدهور القدرات التعليمية مع إحساس مستمر بالفشل وخيبة الأمل. قبل مراجعة الطبيب الأول هناك إشارة إلى هلاوس بصرية مصدرها بصري من العين ولا تشير إلى إصابته بعملية ذهانيه. بعد ذلك بدأت رحلته مع العقاقير الطبية النفسية مع وصفات لمضادات للاكتئاب ومضادات للذهان وعقاقير مهداة بالإضافة إلى عقاقير لموازنة المزاج والحالة الوجدانية ولكن جميعها فشلت في إحداث تغيير جذري على حالته النفسية.
الحالة النفسية الراهنة:
أعراض اكتئاب وقلق مستمر وبدون انقطاع يذكر بالإضافة إلى انخفاض ملحوظ في الاندفاع والقدرات العقلية مع أعراض جسمانية متعددة.
التشخيص الأولي:
اكتئاب مقاوم للعلاج Treatment Resistant Depression.
اضطراب انخفاض التحفيز Disorder of Diminished Motivation(DDM).
التوصيات:
1 - في بداية الامر لا بد من التركيز على حالة انخفاض التحفيز التي قد تكوم أسبابها متعددة وفي حالتك هي :
• اضطراب الاكتئاب الجسيم.
• العقاقير التي تتعاطها.
• إصابتك باضطراب عقلي لم يتم تشخيصه.
2- يصعب على الموقع إعطائك النصيحة المباشرة التزاماً بأعراف الممارسة الطبية. لكن رغم ذلك لا بد من استشارة طبيب أخصائي لمراجعة العقاقير وسحبها تدريجياً تحت مراجعة متواصلة وفحص الحالة العقلية.
3 - ليس هناك ما يمنع نقاشك مع طبيبك المعالج حول فحص القدرات العقلية مثل التركيز والاندفاع والوظائف الجبيهة الإدارية Frontal Executive Functions .
4 - لا بد من الاستفسار عن سبب حدوث انفصال في الشبكة وإن كان ذلك مرتبطاً بحالتك النفسية
5- بعد وضوح التشخيص لا بد من استهداف الأعراض بصورة دقيقة واستعمال عقار واحد أولاً.
6- علاج الاضطرابات العقلية والنفسية لا يشمل العقاقير فقط وإنما هناك علاج كلامي ومعرفي ومهني
اعمل بما نصحتك به وراجع الموقع بعد ثلاثة أشهر.
وفقك الله.