تفكير نكدي وعلاج منقوص! م
هل أنا ثنا قطبي أم دخلت في مرحلة الفصام؟
لدي استشارة من كام سنة هنا من وسواس المرض إلى الاكتئاب
من كم شهر مشيت علي اللاميتكال ونص حبة سبرالكس، كان التشخصيص مبني علي طبيب من مصر وجدني في حالة تحت الهوس (شافني مرة واحدة) عند ترك خطيبتي لي وسرقة الشبكة وكنت تعبان جدا ساعتها وقالي أنت في تحت الهوس الآن وأنت ثنائي قطب وخد ديباكين وسيروكيل25، سيروكيل 25مج بيبهدلني وبيجلعني أنام كتير، أخذته كم يوم، ونسيت القصة بتاعت خطيبتي..
رحت للطبيب النمساوي بنفس المصطلح وقلت له بيتقال إني ثنائي قطب، ببص لقيته كاتب في التشخيص المبدئي bipolar - depressive phase وماشي علي اللاميكتال 100 ونص سبرالكس..
رحت لشركة جوجل وعملت مقابلة وفشلت نتيجة weak problem solving skills وكانت صدمة لي، لما سألتهم علي عدم القبول وزعلت جداً وقلت إن الأدوية هي السبب وكان هذا هو التعليق:
Ahmed did fine with SW related questions. It’s mostly his limited problem solving capabilities. In order to be able to adapt to future roles in an ever changing technical environment we’re looking for people who can apply themselves well to the current challenges at hand but also have strong skills to adapt quickly to new tasks.
بعدين أوقفت الأدوية من شهر فبراير 2014 لحد سبتمبر وكنت مستقر وتدهور الحال، كنت لا أنام مطلقاً وأعمل كثيراً ومكتئب وأخد أدوية زناكس علشان النوم، رحت للدكتور النفسي جديد راح أعطاني risperdoneوparaxoitine مكنتش موافق تماما علي مضادات الذهان لأني كنت خايف إنها تأثر علي مستوايا وأنا شغال مهندس وقوي في مجالي، لحد ما وصل الحال الآن ل abilif 5my و depakine 600...
الآن ما يؤرقني بشدة وخايف منه أن لما أبطل تركيز في حاجة معينة مثل الكتابة الآن، تأتي ألحان، قطع موسيقية، قطع قرآنية متكررة... هل هذا فصام؟ أم أفكار عادية racing thoughts?
لدي أم مصابة بالفصام من 24 سنة،
وأخي 26 سنة مصاب بالفصام من 4 سنين...
11/11/2014

رد المستشار
شكراً على استشارتك الموقع وتمنياتي لك بالشفاء.
سأجيب أولاً على سؤالك حول إصابتك بالفصام لوجود تاريخ عائلي لهذا المرض. الإجابة هي بالنفي ولو كنت مصاباً به لظهرت أعراضه الآن بوضوح أكثر.
تكرار بعض الأفكار أحياناً مثل ألحان موسيقية وآيات قرآنية كريمة قد تكون كما يلي:
1- أفكار طبيعية يلتجأ إليها الإنسان في حالة شروده ووحدته.
2- أفكار حصارية في حالة اكتئاب وجدانية.
3- هلاوس سمعية تصاحب اضطرابات ذهانيه متعددة وتتميز باستمرارها وتقبل الإنسان لها وعدم اعترافه أصلاً بأنها غير طبيعية.
أما فشلك في المقابلة فعليك أن تنظر إليه من زاوية معينة وهي أن الامتحانات الحديثة لجوجل وغيرها من الشركات في مجال تكنولوجيا المعلومات Information Technology فهي تتطلب تحضيراً جيداً ومن الأفضل البحث عن دورات تعليمية قبل الخوض فيها.
وأما تشخيصك فيصعب علي قبوله أو نفيه وكذلك الحال مع علاجك. يبدو أن هناك احتمال إصابتك بالثناقطبي وليس هناك مانع من استعمالك موازن للمزاج هو الليثيوم تحت إشراف طبي بدلاً من خلطة عقاقير وبجرع دون علاجية.
وفقك الله.