الحشيش اليوم كرهته لهبوط الضغط وضيق التنفس
أنا طبعا كنت مدمن لمدة 5 سنوات وبطلت التعاطي قبل سنة، وقبل أسبوع حششت واليوم كتنفيس عن النفس.. بعد ما حششت ب ربع ساعة بدأ الجسم يتهيج بشكل غريب، وحسيت إني حششت صنف قوي، فجأة بدأت أدوخ وضيق التنفس وحركتي لا إرادية وكأن بداخل جسمي كهرباء، طبعا هذا الشيء مو غريب علي، فقد صار لأشخاص كثيرة معي..
نسمي هذي الحالة بهبوط الضغط، طبعا الحل ماء وملح وتصل للإغماء ويفيق مسطول ويقول أحس إني كنت بموت، ما أقدر أتنفس وطبعا يتشنج ويشد جسمه وأعصابه، طبعا مدة هالحالة بالعادة 30 دقيقة .. أنا صار لي الموقف اليوم آكل ملح وماء وأصب على رأسي ولازال ضيق التنفس وعدم القدرة على التحكم بالجسم، ولا أستطيح الكلام لأن التتفس ضيق جدا صمدت لكي لا أفقد الوعي، وجلست على هالحالة 3 ساعات (من الاحتضار) ونبضات القلب.. حاولت الهدوء، والتتفس بعمق، الحمد لله على ما حصل، أريد أنا أعرف كيفية التصرف الصحيح لأني في مجتمع يكثر فيه (الهبوط) وإن شاء الله سأتركه للأبد. وشكرا.
31/12/2014

رد المستشار
الأخ الفاضل
أهلا ومرحبا بك وأعانك الله على تجاوز ما ابتليت به.
أدمنت لسنوات خمس وتوقفت لسنة وعدت ثانية دون أن تذكر دوافعك للعودة وهل هي عودة مؤقتة أم دائمة أو موسمية.
بعد عودتك عانيت من نوبة من الهلع (أدوخ وضيق التنفس وحركتي لا إرادية وكأن بداخل جسمي كهرباء) وتقول أن هذا معتاد بالنسبة لك (هذا الشيء مو غريب علي، فقد صار لأشخاص كثيرة معي .. نسمي هذي الحالة بهبوط الضغط) وتحدثت عن علاجه أيضا (الحل ماء وملح وتوصل للإغماء، طبعا مدة هالحالة بالعادة 30 دقيقة) لكن الأمور لم تسر حسب العادة وهو متوقع (وجلست على هالحالة 3 ساعات) حيث أنك متوقف عن التعاطي مدة سنة، وتسأل ماذا تفعل؟ (كيفية التصرف الصحيح لأني في مجتمع يكثر فيه (الهبوط).. وأنا بدوري أسألك ما الذي يدفعك نحو الاستمرار في مجتمع بهذه الصورة المزرية.
دعنا نتحدث قليلا عن ما تتعاطاه:
تحتوي نبتة الحشيش أكثر من 400 مادة كيميائية، ولا توجد له مستقبلات كيميائية في جذع المخ وهذا يفسر قلة تأثير الحشيش التثبيطي على وظائف القلب والجهاز التنفسي.
أكثر الأعراض شيوعاً: احمرار العين، زيادة طفيفة في ضربات القلب، انخفاض الضغط الانتصابي Orthostatic Hypotention، زيادة الشهية للطعام، جفاف الفم، اختلال الوظائف الحركية، القلق وقد تصل حدتها إلى الإصابة بنوبات الهلع الحادة وتزداد الأعراض شدة مع الزيادة في التعاطي (وهو ما حدث معك).
التسمم بالحشيش مع تعاطي جرعات عالية منه يحدث تبدد الإحساس بالذات أو تبدد الإحساس بالواقع، واختلال المهارات الحركية الذي يستمر لمدة قد تصل إلى 12 ساعة.
ماذا تفعل؟
على المستوى المهم أن تتوقف عن تعاطي الحشيش وتبحث عن مساعدة مهنية متخصصة تعيد ضبط حياتك وتغير دائرة أصدقائك وتجعل لحياتك هدفا ومعني. علي مستوى سؤالك وهو كيف تتعامل مع نوبة الهلع التي حدثت معك، كما فعلت سابقا هو التنفس العميق ببطء وهدوء في الهواء الطلق لمدة 5-10 دقائق وإذا شعرت بتحسن جيد استمر وإذا لم تتحسن فعليك بالذهاب إلى أقرب قسم للطوارئ للتأكد من عدم وجود هبوط شديد بالضغط أو خلل في نبضات القلب.
أعانك الله على نفسك