استشارة طبية
أنا عمري 35 سنة أعاني من قلق متواصل منذ فترة طويلة (تقريبا 10-15 سنة) حتى أنه أحيانا لا أستطيع أن أنام بسبب القلق وأحيانا بمجرد دق التليفون أفز ولا يمكن أعود للنوم مرة أخرى (نوم قلق)،
أعطي الأمور أكبر من حجمها بمعنى إذا كنت أشكو من أي مرض بسيط أو واجهت مشكلة بسيطة أعطي الموضوع أكبر من حجمة وبالتالي يسيطر على كل تفكيري، كذلك أفكر طوال الوقت،
ضعف في التركيز، ضعف في الاستيعاب والفهم، كثير النسيان، أفكاري مشتتة بمعنى لا أستطيع ترتيب أفكاري عند النقاش أو عند الكتابة، خمول وتعب، خجل مع خوف، متردد، سرعة القذف، انتفاخ في البطن.
ذهبت إلى طبيب نفساني وأعطاني علاج Faverin 50 أستخدمه حبة في اليوم لمدة ستة أشهر ولكن دون فائدة.
أرجو تقييمكم للحالة.
21/12/2014

رد المستشار
من رسالتك يبدو واضحا أنك تعاني من القلق المزمن.
الإحساس بالقلق والخوف هو رد فعل طبيعي يحس الإنسان بمشاعر عدم الارتياح والتوجس والتوتر والأفكار، أنت تعاني من أحد أنواع اضطرابات القلق. وعادة ما يصاحب هذا أعراض جسدية تجعل المريض يُراجع طبيب الأمراض النفسية كما فعلت. ولكي يكون القلق حالة مرضية يجب أن يكون شديداً إلى درجة تُسبب ضيق شديد أو تأثير سلبي قوي في الحياة اليومية.
رسالتك تحتوي على الأعراض التالية:
شعورك بالخوف، صعوبة التركيز، وعدم القدرة على التركيز، سرعة النسيان، الشرود، صعوبة الاستغراق بالنوم وحتى عندما تستغرق بالنوم فإنك تستيقظ ولا تستطيع مواصلة النوم، سرعة القذف، الانتفاخ. هذه جزء من أعراض القلق النفسي.
ويبدو أنك تعاني من القلق المتعمم وهو أحد اضطرابات القلق والذي يتميز بالآتي:
* يتصف المرض بالقلق والتوتر الشديدان, وبالشعور الزائد بالترقب والخوف والتوقع السيئ طوال اليوم (لديك قلق منذ 15 سنة.... أعطي الأمور أكبر من حجمها)
* ويكون هنا المريض في حالة عصبية وكثير الاهتمام بالأمور الصحية والأسرية (أعطي الأمور أكبر من حجمها بمعنى إذا كنت أشكو من أي مرض بسيط أو واجهت مشكلة بسيطة أعطي الموضوع أكبر من حجمه وبالتالي يسيطر على كل تفكيري).
* يشتكي المريض عادة من أرق (لا أستطيع أن أنام بسبب القلق وأحيانا بمجرد دق التلفون أفز ولا يمكن أعود للنوم مرة أخرى (نوم قلق))
* وصعوبة التركيز (ضعف في التركيز, ضعف في الاستيعاب والفهم, كثير النسيان)
* والشعور بالتعب والإرهاق دائماً (خمول وتعب). ويكون مُتوترا ومُتهيجا مع عدم القدرة على الاسترخاء والشد العصبي للعضلات. ويكون المريض مُتشائما ومتوجسا مع إحساس بأن هناك خطرا وتوقع سيء أو إصابة بمرض مستعصي.
ذكرت أيضا أنك لا تستطيع ترتيب أفكارك عند النقاش، فمرده أنك قلقا وربما شعورك بالخوف أو الخجل اللذين هما من مميزات القلق الاجتماعي. وكذا عدم القدرة على التركيز أثناء الكتابة فهي أيضا إحدى سمات القلق. أضيف شيئا آخر لطالما أنك تعاني من القلق خلال 15 سنة فلابد أنك أيضا تعاني من أعراض الاكتئاب (خمول.. وتعب.. ضعف في التركيز).
لا تقلق, فحالتك ليست من الخطورة في علاجها, وكما أنه يوجد علاج. اذهب مرة أخرى إلى الطبيب النفسي المختص وسوف تجد الحل. فكن كتابا مفتوحا أمام الطبيب, فعبر عن خلجات نفسك وما تعانيه, وسوف يرشدك للعلاج.